ايوان ليبيا

الأحد , 16 ديسمبر 2018
ترامب يزور مقبرة آرلينغتون بعد تعرضه لانتقادات لعدم زيارته مقبرتينتوافق حول قواعد لتطبيق اتفاق باريس في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في بولندارئيس سابق لـ(إف.بي.آي): ألمانيا تحقق تقدما في مجال مكافحة الفساداكتشاف أكبر ماسة في أمريكا الشمالية |تفاصيلاستطلاع مصري: 91 في المئة من الليبيين يؤيدون سيف الإسلام رئيساً للبلادمصرف التجارة والتمنية يساهم في شركة طيران ليبية جديدةعودة البعثة الدبلوماسية الأمريكية إلى ليبيا قريباًالبعثة الأممية تدين الاعتداء على أسرة صلاح المرغنيزيادة رواتب المتقاعدين للعام 2019صرف مرتبات السفارات بعد القطاعات العامةحقيقة إصابة المنصوريبالفيديو - ماذا فعل لاسارتي‎ عندما واجه مدرب الأهلي الأسبقجوميش: فترتي في برشلونة كانت صعبة.. شاهدت أبي وأمي يعانيان بسبب وضعيتقرير: حليفان لرئيسة الوزراء البريطانية يعدان لاستفتاء ثانجنرال آخر سيتولى منصب الحاكم العام المقبل في أسترالياتحطم طائرة إسعاف هليكوبتر في البرتغال ومخاوف من مقتل أربعةبالفيديو - اشتعل دربي تورينو.. رونالدو "المشاغب" يسجل ويحتك بالحارس خلال الاحتفالبالفيديو - رونالدو سيد تورينو.. يوفنتوس يواصل زعامته للمدينةسولاري: ظروف المباراة أجبرتنا على عدم الدفع بـ إيسكولاعب ريال مدريد: صافرات الجماهير تضعفنا

عقيله صالح.. رئيس مجلس النواب بين حالة الإنكار السياسي والتغريد خارج السرب..

- كتب   -  
عقيله صالح.. رئيس مجلس النواب بين حالة الإنكار السياسي والتغريد خارج السرب..
عقيله صالح.. رئيس مجلس النواب بين حالة الإنكار السياسي والتغريد خارج السرب..

 

محمد الامين يكتب :

عقيله صالح.. رئيس مجلس النواب بين حالة الإنكار السياسي والتغريد خارج السرب..


في الوقت الذي يقرّر فيه مجلس النواب قانون الاستفتاء على الدستور ويوشك على تعديل الإعلان الدستوري استكمالا لمسار مصيري بالنسبة لليبيا وشعبها..وهو في كل الأحوال أداء لواجب تأخر كثيرا وتسبّب في نزف دماء وموارد لا أخال أن نواب طبرق وشلّة العرقلة قد تضرّروا منه أو رفّ لهم جفن لما تعرض له البلد وفقده من أنفس ودماء وثروات!! في هذا الوقت يخرج السيد رئيس مجلس النواب المنتهية ولايته، المطعون في شرعيته كسائر الأجسام الأخرى، المُمدّد له أمميّا، المحددة مهامه بموجب اتفاق الصخيرات.. كي يغرّد خارج سياق الأحداث وخارج مسار ينفّذه المجلس الذي يترأسه!!

صحيح أننا في زمن العجائب.. لكن ما نراه يصعب استيعابه بالفعل.. حين يعرض السيد عقيله "تصوّره" الخاص للمخرج من مأزق العملية السياسية، ويعتبر أن الحلّ في انتخابات رئاسية، ويسمح لنفسه بالدخول في شرح محيّر لمسألة الشرعية.. لا يهمّ، لعلّ السيد المستشار متعطش للديمقراطية ويريد أن يتمتع بها خارج البرلمان وليس من داخله..

المضحك والمحزن في الوقت نفسه هو دعوة رئيس مجلسَ النواب الشعب الليبي لمحاسبة النواب على تغيّبهم وإقامتهم بالخارج وتقصيرهم في واجبهم النيابي!!؟؟ ما الداعي إلى أن يكلف السيد عقيله نفسه عناء التحريض على نوابه في هذا الوقت بالذات؟ وهل يقدر الليبيون على فعل شيء لهؤلاء الآن؟؟ بل من الذي يتعيّن عليه معاقبتهم من الأصل؟

لا حرج على السيد عقيله الذي يطالب الليبيين بمعاقبة نواب المجلس وكأن الليبيين هم الذين يوقّعون على أذون صرف مرتبات نواب طبرق.. أو أن الليبيين هم من يحوّلونها إلى حسابات نواب مجلس العرقلة وإدامة الأزمة بالعملة الأجنبية!! ما الذي فعله عقيله صالح لردع نوابه وهو في منصبه منذ أربعة أعوام؟ هل اتّخذ إجراءً واحدا ضد نائب متغيّب أو مُقاطع؟ هل عرض مشروع قرار تجميد أو إسقاط عضوية أي نائب بسبب التغيب أو التقاعس عن أداء مهامه؟

هل جمّد رئيس مجلس النواب أية مكافآت أي عضو بالمجلس أو رواتبه أو علاواته أو حتى قام بتعليق العمل بها مؤقتا؟

لن يستطيع المستشار ردّا ولا إجابة بكل بساطة لأنه لا إجابة لديه.. لكنه مع ذلك يسمح لنفسه بالسقوط في الإسفاف والسفسطة والتّلبيس ليثبت أن منظومة فاسدة كالتي يترأسها لا تستحق أن تبقى في المشهد للحظة واحدة، وأنّ أية محاولة للتمديد في أنفاسها أو حتى إنعاشها عمل إجرامي في حق الوطن يرقى إلى مستوى الخيانة.. وللحديث بقية.

التعليقات