ايوان ليبيا

الأحد , 21 أكتوبر 2018
كلاسيكو دون ميسي ورونالدو.. متى حدث ذلك آخر مرةمؤتمر فالفيردي - الحفاظ على الأسلوب في غياب ميسي.. واحتضان مدربي برشلونة السابقينالسجل بالكامل.. تعرف على كل نتائج برشلونة دون ميسيمواعيد مباريات الأحد 21 أكتوبر 2018 – دربي الغضب.. ومحترفان في اليونانالجامعة العربية ترحب بالأوامر الملكية الصادرة عن خادم الحرمين الشريفين في قضية خاشقجيترامب يفضل اختيار امرأة لمنصب المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدةالدينار الليبي مصنوع من ورق القمامة ... بقلم / محمد علي المبروكخاشقجي وحرية الرأي والتعبير لدى آل سعود ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيمخرجات اجتماع القاهرة في مهب السجالات ... بقلم / محمد الامينقراءة فى الشأن الليبي من خلالمفّردة الوفاق واشتقاقاتها ... بقلم / البانوسى بن عثمانبالفيديو - تير شتيجن الخارق يتصدى لكرة مستحيلة أمام هجوم إشبيليةبالفيديو - نابولي يسحق أودينيزي بثلاثية ويقترب من يوفنتوس متصدر الدوري الإيطاليكلوب: سجلنا هدفا بإنهاء رائع من صلاح.. ولكن لا أحد سيتذكر هذه المباراةبرشلونة يقايض ميسي بالصدارة.. تير شتيجن يقهر إشبيليةوزير العدل السعودي: قضية خاشقجي وقعت على أرض سيادتها للمملكةتنزانيا تعتقل 104 أشخاص بتهمة التخطيط لإقامة "معسكرات متطرفة"وكالة "معا": قوات الاحتلال الإسرائيلى اختطفت محافظ القدس ومدير مخابراتهاالسيول تجتاح الدوحة.. ومغردون: "صرفوا فلوسهم على التفرقة والإرهاب" | فيديوصحيفة فرنسية: داعش يستخدم أساليب حرب العصاباتالمنقوش: يجب انهاء الانقسام السياسي قبل توحيد الجيش

ترامب لدول “أوبك”: "خفِّضوا الأسعار وإلا…" عن الارتهان العربي ومصائر العرب المجهولة..

- كتب   -  
ترامب لدول “أوبك”: "خفِّضوا الأسعار وإلا…" عن الارتهان العربي ومصائر العرب المجهولة..
ترامب لدول “أوبك”: "خفِّضوا الأسعار وإلا…" عن الارتهان العربي ومصائر العرب المجهولة..

 

محمد الامين يكتب :

ترامب لدول “أوبك”: "خفِّضوا الأسعار وإلا…" عن الارتهان العربي ومصائر العرب المجهولة..


لن تجد عبر التاريخ سياسيا غربيّا أشد صراحة ووضوحا في تعامله مع العرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب .. الرئيس الذي ينفذون تعليماته ويتسابقون لإرضائه من ارصدة شعوبهم ومواردها بُغية كسب ودّه.. لكن طمع ساكن البيت الأبيض لا حدود له.. يأخذ من هذا وذاك.. ويبتزّ الجميع ويصنع خلافاتهم وخصوماتهم ويبرم الصفقات بالمليارات بالتخويف والترهيب..

دخول ترامب على خط الخصومة الخليجية-الخليجية، والخصومة الخليجية-الإيرانية، والخصومة العربية-العربية أمّن له عائدات استراتيجية متدفقة من الطاقة والسيولة و"الهدايا الأسرية" بشكل غير مسبوق عبر تاريخ علاقات واشنطن بدول الجزيرة العربية.

اليوم يزداد توجه ترامب وضوحا بتصريحات تويترية ترقى الى مستوى التعليمات الصارمة الى جماعة "أوبك" ومنها عرب كثيرون طالبا خفض اسعار النفط وزيادة الانتاج رابطا بين التقيد بتعليماته وأمن دول الخليج كبيرها وصغيرها.. والتهديد الترامبي ليس كتهديدات غيره من القادة الامريكيين الذين يتركون دوما خط رجعة مع الخصم والحليف.. ولا بدّ أن لديه حزمة من الإجراءات الابتزازية التي ستضمن له تحقيق ما يريد.. أولها تغذية المناكفات الثنائية بينهم، ثم التلويح بإمكانيات وفرص التفاوض مع خصمهم الإيراني لغرض الضغط عليهم.. ولن تتوقف التهديدات ولن تتوقف المطالب ما دام "في ضرع البقرة بعض من حليب"..

تقف دول الخليج وحيدة دون ظهر ولا حليف أمام السيد الامريكي الذي أتخذته أباً وأمّاً وحامياً وصديقا أوحد.. ولا فرصة أمام لإعادة حسابات أمنها القومي بكل بساطة لأن هذا الأمن مرتبط بالأمريكي، ولا أمن لها ولا مستقبل إلا معه، ما دام موجودا على الساحة.. عبودية أبدية، وتبعية أزلية.. والله المستعان.

التعليقات