ايوان ليبيا

الخميس , 21 فبراير 2019
الحاسي يعلن السيطرة على كامل مدينة مرزقشهيدان من الجيش في عملية تحرير مرزقاستراتيجية جديدة للبنك الدولي لدعم ليبيابحث استئناف الرحلات التركية لليبياالاعتراف بإدارة مؤسسة الاستثمار المعيّنة من حكومة الوفاقالاستماع لشهادة السنوسي بقضية تمويل حملة ساركوزيفتح مسارات الطرق والشوارع في درنةمصرع 56 شخصا في حريق ببنجلاديشمقتل 7 أشخاص جراء انهيار أرضي في بيروبالفيديو – الأقدام الأوروجوانية تصنع الفارق.. أتليتكو يصعق يوفنتوس بثنائية في ذهاب دور الـ16كيلليني: عرفنا نقطة قوة أتليتكو ولم نكن في قمة تركيزنا.. علينا القتال في العودةساني بعد انتفاضة شالكه: لا نستسلم أبدا.. وسترلينج: لا يمكننا الفوز 3-0 في كل مباراةخيمينز: يجب أن نسجل في تورينو لنحسم التأهلجوايدو يطالب سويسرا بتجميد حسابات قادة فنزويليينرئيسة وزراء بريطانيا تشارك في القمة العربية - الأوروبية بشرم الشيخترامب: الرسوم الجمركية على السيارات تتوقف على التوصل لاتفاق تجاري مع أوروباالجيش الليبي.. بين سندان الاخوان ومطرقة القبلية المقيتة ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيمورينيو: يوفنتوس يستطيع الفوز بدوري الأبطال أو أتليتكو يقصيه.. الكفة متساويةبالفيديو - إشبيلية يكرر انتصاره على لاتسيو ويحجز أولى بطاقات ثمن نهائي الدوري الأوروبيتشكيل #ليلة_الأبطال - عودة كوستا رفقة جريزمان مع أتليتكو.. ورونالدو يقود يوفنتوس

حسني بي يتحدث عن سعر الصرف في السوق الموازي

- كتب   -  
حسني بي يتحدث عن سعر الصرف في السوق الموازي
حسني بي يتحدث عن سعر الصرف في السوق الموازي

ايوان ليبيا - وكالات

تكهن رجل الأعمال الليبي حسني بي بامكانية وصول سعر الدولار إلى أقل من 3 دينار و 90 قرش وذلك حسب المعادلات النقدية والإقتصادية فعند طرح 7 مليار و 400 مليون دولار من خلال الـ 1000 دولار للفرد الليبي بسعر جنيه و 40 قرش و هناك تقريباً طرح 7 مليار دينار بـ 3 جنيه و 90 قرش.

و استبعد حسني  أن يكون السوق الموازي أغلى من السوق الرسمي بكثير، متوقعاً بأن يكون أقل من 5 – 10 % مما هو عليه في المصارف.

وفيما يتعلق بمدى إستفادة القطاعين العام والخاص من قرار فرض الرسوم والقيمة التي حددت أكد على أن المهم هو المواطن الليبي كما أن جميع الأسواق سواء أكانت قطاع عام أو خاص هم ليبيين ، لافتاً إلى أن الدينار الليبي إنهار لأبعد حد.

وتابع قائلاً :” المصرف المركزي كان يبيع الدولار بدينار و 40 قرش لكن لا أحد في السوق يجده بأقل من 10 دينار بالتالي ما حصل ليس تقليل من قيمة الدينار بقدر ما هو تقوية الدينار كما أن السعر الحقيقي للدينار ليس الذي كان يصرف بمصرف ليبيا المركزي بل السعر الحقيقي هو سعر السوق ولم نرى في السوق خلال السنوات الـ3 أي شيء مسعر بسعر أقل من 4 دينار للدولار بالتالي اختيار سعر دينار و 90 قرش هو لاستقرار المواد الاساسية والتقليل من سعر قيمة مواد البناء بصفة عامة”.

حسني بي شدد على ضرورة ممارسة الرقابة الصارمة من قبل مصرف ليبيا المركزي لمعاقبة كل من يحاول في المصارف التجارية أن يفسد الإصلاحات التي تعتبر تعديل لسعر الصرف بطريقة ملتوية نوعاُ ما، مبدياً ترحيبه بهذا التغير في ظل وجود الانقسام السياسي.

وأضاف :”توقيت تغيير سعر الصرف وإقرار سعر شبه توازني للجميع متروك لكل واحد هذا سيكون بمثابة تجفيف مصادر الفساد والخوف الكبير هو أن ندعوا للفساد في المصارف التجارية لأنه كان فيها فساد كبير قبل أن يتولى المصرف المركزي النقد الأجنبي”.

ويرى أنه بعد تحديد قيمة الرسم المفروض على مبيعات النقد الاجنبي فسيتم معالجة الفساد بنسبه لا تقل عن 80% وتوفير البضائع سيعالج بنسبة 100% كما سيشهد السوق إنخفاض كبير جداً بالنسبة للمعدات الكهربائية والحديد والإسمنت حيث سيكون سعر الحديد والإسمنت للطن حوالي 200 دينار.

كما ختم حسني بي بالتركيز على أهمية إعطاء  الحرية للشعب بشأن إختيار البنك الذي يتعامل معه وعدم تخصيص المبالغ في بنوك معينة.

التعليقات