ايوان ليبيا

الخميس , 21 فبراير 2019
الحاسي يعلن السيطرة على كامل مدينة مرزقشهيدان من الجيش في عملية تحرير مرزقاستراتيجية جديدة للبنك الدولي لدعم ليبيابحث استئناف الرحلات التركية لليبياالاعتراف بإدارة مؤسسة الاستثمار المعيّنة من حكومة الوفاقالاستماع لشهادة السنوسي بقضية تمويل حملة ساركوزيفتح مسارات الطرق والشوارع في درنةمصرع 56 شخصا في حريق ببنجلاديشمقتل 7 أشخاص جراء انهيار أرضي في بيروبالفيديو – الأقدام الأوروجوانية تصنع الفارق.. أتليتكو يصعق يوفنتوس بثنائية في ذهاب دور الـ16كيلليني: عرفنا نقطة قوة أتليتكو ولم نكن في قمة تركيزنا.. علينا القتال في العودةساني بعد انتفاضة شالكه: لا نستسلم أبدا.. وسترلينج: لا يمكننا الفوز 3-0 في كل مباراةخيمينز: يجب أن نسجل في تورينو لنحسم التأهلجوايدو يطالب سويسرا بتجميد حسابات قادة فنزويليينرئيسة وزراء بريطانيا تشارك في القمة العربية - الأوروبية بشرم الشيخترامب: الرسوم الجمركية على السيارات تتوقف على التوصل لاتفاق تجاري مع أوروباالجيش الليبي.. بين سندان الاخوان ومطرقة القبلية المقيتة ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيمورينيو: يوفنتوس يستطيع الفوز بدوري الأبطال أو أتليتكو يقصيه.. الكفة متساويةبالفيديو - إشبيلية يكرر انتصاره على لاتسيو ويحجز أولى بطاقات ثمن نهائي الدوري الأوروبيتشكيل #ليلة_الأبطال - عودة كوستا رفقة جريزمان مع أتليتكو.. ورونالدو يقود يوفنتوس

طفلك مشاغب؟.. 6 حلول بسيطة هتساعدك

- كتب   -  
العنف عند الأطفال

ملخص

بعض الأطفال يُشاغبون ويميلون إلى العنف في التعامل مع أقرانهم. يترتب على هذا مشكلات داخل وخارج البيت. ويتسرع الآباء في عقاب أبنائهم فتتفاقم المشكلة ويزداد عناد الابن. من دون استطراد كثير، هناك أسباب وراء هذا الشغب الطفولي، ومن ثمّ معالجة الأمر وتحسين سلوك الطفل.

بعض الأطفال يُشاغبون، ويميلون إلى العنف في التعامل مع أقرانهم. يترتب على هذا مشكلات داخل وخارج البيت. ويتسرع الآباء في عقاب أبنائهم، فتتفاقم المشكلة، ويزداد عناد الابن. من دون استطراد كثير، هناك أسباب وراء هذا الشغب الطفولي، ومن ثمّ معالجة الأمر وتحسين سلوك الطفل. في البداية هناك العديد من الأسباب: 

١- الغيرة

نتيجة للاهتمام الزائد بأحد الإخوة أو بطفل آخر في الفصل فإن الطفل يقوم بهذه التصرفات حتى يلفت الأنظار بعيدًا عن هذا الطفل أو يحاول أن يفعل أي شيء لكي يكون مثيرًا للاهتمام، فالغيرة تدفع الأطفال للعنف والسرقة ومضايقة الطفل الآخر في بعض الأحيان. 

٢- جذب الانتباه

هناك أطفال تستخدم الشغب والتصرفات الخاطئة كوسيلة للحصول على انتباه واهتمام الوالدين اللذين يهملان الطفل وينشغلان في العمل أو مشاكلهما الخاصة عن الطفل.

٣- العقاب

استخدام العقاب بشكل مستمر على كل صغيرة وكبيرة يقوم بها الطفل من الأمور التي تثير شغب الطفل، فهو قد يكون وسيلة للتعبير عن رفض العقاب.

كيف نُعالج هذه المشكلة؟... الحل في هذه النقاط:

١- من الضروري التعامل معها بهدوء وحكمة حتى لا نؤدي من خلال العصبية والتسرع إلى زيادة المشكلة.

٢- العلاقة الجيدة مع الأبناء والاستماع لهم وشعورهم بالاهتمام هي أساس التخلص من كثير من المشكلات.

٣- دائمًا ما يرفض الطفل المشاغب إطاعة الأوامر وكي يتم التغلب على ذلك يجب من الأساس إعطاء الابن خيارات في الأشياء التي نريده أن يقوم بها، فبدلا من (ذاكر دروسك) يمكن أن نقول له (نبدأ بالعلوم أم بالرياضيات؟)، فالاختيار يسهل المهمة، ويجعل الطفل يشعر بجزء من الحرية بدلا من الإجبار.

٤- تشجيع الطفل على السلوك الجيد والبعد عن الشغب من الأمور الهامة جدا، والتي تساعد الطفل على معرفة السلوك الجيد، الذي يحسن علاقته بوالديه، ولكن لا يجب أن نقدم له نموذج طفل آخر ونقارن بينهما، لأن ذلك يتسبب في زيادة المشكلة بشكل كبير جدًا.

٥- يمكن استخدام العقاب مع الطفل المشاغب، لكن يجب أن يكون العقاب متناسبًا مع المشكلة، ولا يكون بالضرب للطفل، لأنه يزيد من المشكلة، ولكن توجد طرق أخرى للعقاب يمكن استخدامها مثل التوقف لبعض الوقت عن نشاط يفضل القيام به، ومن أهم العوامل التي تؤدي لنجاح العقاب هي أن نوضح للطفل على أي سلوك يتم معاقبته.

٦- وحتى نحصل على نتيجة أفضل يجب أن نستخدم أسلوب المكافأة، إلى جانب العقاب مثل مكافأة الطفل على الوقت، الذي كان يتصرف فيه بطريقة جيدة ومناسبة بعيدًا عن الشغب. 

التعليقات