ايوان ليبيا

الأحد , 21 أكتوبر 2018
آمر الكتيبة 177 مشاة يتوعد المعارضة التشاديةمستشفى تراغن يواصل استقبال جرحى وقتلى الاشتباكاتمنع السيارات ذات الزجاج المعتمالغرابلي : حفتر سيقوم بانقلابهل يعود الجيش الأمريكي إلى ليبياعائلة الزعيم معمر القذافي تطالب بمعرفة مكان قبرهمفوضية الانتخابات: الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم يتصدر الانتخابات البرلمانية في كردستان العراقالعاصفة المدارية فينسنت تتجه صوب ساحل المكسيك على المحيط الهاديكلاسيكو دون ميسي ورونالدو.. متى حدث ذلك آخر مرةمؤتمر فالفيردي - الحفاظ على الأسلوب في غياب ميسي.. واحتضان مدربي برشلونة السابقينالسجل بالكامل.. تعرف على كل نتائج برشلونة دون ميسيمواعيد مباريات الأحد 21 أكتوبر 2018 – دربي الغضب.. ومحترفان في اليونانالجامعة العربية ترحب بالأوامر الملكية الصادرة عن خادم الحرمين الشريفين في قضية خاشقجيترامب يفضل اختيار امرأة لمنصب المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدةالدينار الليبي مصنوع من ورق القمامة ... بقلم / محمد علي المبروكخاشقجي وحرية الرأي والتعبير لدى آل سعود ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيمخرجات اجتماع القاهرة في مهب السجالات ... بقلم / محمد الامينقراءة فى الشأن الليبي من خلالمفّردة الوفاق واشتقاقاتها ... بقلم / البانوسى بن عثمانبالفيديو - تير شتيجن الخارق يتصدى لكرة مستحيلة أمام هجوم إشبيليةبالفيديو - نابولي يسحق أودينيزي بثلاثية ويقترب من يوفنتوس متصدر الدوري الإيطالي

طفلك مشاغب؟.. 6 حلول بسيطة هتساعدك

- كتب   -  
العنف عند الأطفال

ملخص

بعض الأطفال يُشاغبون ويميلون إلى العنف في التعامل مع أقرانهم. يترتب على هذا مشكلات داخل وخارج البيت. ويتسرع الآباء في عقاب أبنائهم فتتفاقم المشكلة ويزداد عناد الابن. من دون استطراد كثير، هناك أسباب وراء هذا الشغب الطفولي، ومن ثمّ معالجة الأمر وتحسين سلوك الطفل.

بعض الأطفال يُشاغبون، ويميلون إلى العنف في التعامل مع أقرانهم. يترتب على هذا مشكلات داخل وخارج البيت. ويتسرع الآباء في عقاب أبنائهم، فتتفاقم المشكلة، ويزداد عناد الابن. من دون استطراد كثير، هناك أسباب وراء هذا الشغب الطفولي، ومن ثمّ معالجة الأمر وتحسين سلوك الطفل. في البداية هناك العديد من الأسباب: 

١- الغيرة

نتيجة للاهتمام الزائد بأحد الإخوة أو بطفل آخر في الفصل فإن الطفل يقوم بهذه التصرفات حتى يلفت الأنظار بعيدًا عن هذا الطفل أو يحاول أن يفعل أي شيء لكي يكون مثيرًا للاهتمام، فالغيرة تدفع الأطفال للعنف والسرقة ومضايقة الطفل الآخر في بعض الأحيان. 

٢- جذب الانتباه

هناك أطفال تستخدم الشغب والتصرفات الخاطئة كوسيلة للحصول على انتباه واهتمام الوالدين اللذين يهملان الطفل وينشغلان في العمل أو مشاكلهما الخاصة عن الطفل.

٣- العقاب

استخدام العقاب بشكل مستمر على كل صغيرة وكبيرة يقوم بها الطفل من الأمور التي تثير شغب الطفل، فهو قد يكون وسيلة للتعبير عن رفض العقاب.

كيف نُعالج هذه المشكلة؟... الحل في هذه النقاط:

١- من الضروري التعامل معها بهدوء وحكمة حتى لا نؤدي من خلال العصبية والتسرع إلى زيادة المشكلة.

٢- العلاقة الجيدة مع الأبناء والاستماع لهم وشعورهم بالاهتمام هي أساس التخلص من كثير من المشكلات.

٣- دائمًا ما يرفض الطفل المشاغب إطاعة الأوامر وكي يتم التغلب على ذلك يجب من الأساس إعطاء الابن خيارات في الأشياء التي نريده أن يقوم بها، فبدلا من (ذاكر دروسك) يمكن أن نقول له (نبدأ بالعلوم أم بالرياضيات؟)، فالاختيار يسهل المهمة، ويجعل الطفل يشعر بجزء من الحرية بدلا من الإجبار.

٤- تشجيع الطفل على السلوك الجيد والبعد عن الشغب من الأمور الهامة جدا، والتي تساعد الطفل على معرفة السلوك الجيد، الذي يحسن علاقته بوالديه، ولكن لا يجب أن نقدم له نموذج طفل آخر ونقارن بينهما، لأن ذلك يتسبب في زيادة المشكلة بشكل كبير جدًا.

٥- يمكن استخدام العقاب مع الطفل المشاغب، لكن يجب أن يكون العقاب متناسبًا مع المشكلة، ولا يكون بالضرب للطفل، لأنه يزيد من المشكلة، ولكن توجد طرق أخرى للعقاب يمكن استخدامها مثل التوقف لبعض الوقت عن نشاط يفضل القيام به، ومن أهم العوامل التي تؤدي لنجاح العقاب هي أن نوضح للطفل على أي سلوك يتم معاقبته.

٦- وحتى نحصل على نتيجة أفضل يجب أن نستخدم أسلوب المكافأة، إلى جانب العقاب مثل مكافأة الطفل على الوقت، الذي كان يتصرف فيه بطريقة جيدة ومناسبة بعيدًا عن الشغب. 

التعليقات