ايوان ليبيا

الأثنين , 24 سبتمبر 2018
نصف مليون طفل بطرابلس في خطر مباشرالهلال الأحمر ينقذ 31 عائلة جنوب طرابلسبحجة حماية المدنيين...العملاء يستنجدون بأسيادهم ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاثنين 24 سبتمبر 2018ميليشيات مصراتة ترسل قوات الى طرابلس لمساندة ميليشيا صلاح بادىالمصرف المركزي يتسبب بالغاء رحلات الطيران الإفريقي نحو اسطنبولميسي على خطى كريستيانو رونالدو يقرر عدم حضور حفل جوائز “The Best”إيران: وقف صادرات النفط الإيرانية لن يتحققفرص عمل خلال ملتقى التوظيف ببنغازيالخليج العربي للنفط في اجتماع الجزائرالرسوم الأمريكية على واردات صينية بـ 200 مليار دولار تدخل حيز التنفيذجيرونا يوقف انتصارات برشلونة بتعادل مثير في الكامب نولواء الصمود يستخدم الهاوزر والجراد عشوائياًتشكيلات مسلحة بالمنطقة الغربية تدعو لوقف إطلاق النارسبعة الاف جريح خلال شهر بطرابلسلائحة بأسماء منتهكي القانون الإنساني لفرض عقوبات عليهمالعباني: المليشيات ورم خبيثما هو دور رجال الأعمال في إعادة إعمار سرتاستشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزةترامب يصل إلى نيويورك قبل انطلاق اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

جدتي طبيبة شعبية... وهناك طب بديل!

- كتب   -  
اعشاب

ملخص

مع دّخلة المدارس، تبحث كل الأسر عن تنشيط ذاكرة الأطفال وأنسب شيء هنا هو غلي أوراق النعناع مع كوب من الماء وتصفيتها وإضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلى النعناع المغلى وشربه مرة واحدة يوميا لمدة عشرة أيام . هذه واحدة من نصائح طبية غاية الأهمية يقدمها لنا ضيفنا الدكتور هشام محمد على استشاري التغذية العلاجية ورائد الطب التكميلي في هذا الحوار. فلا تفوّتوه واقرأوه كاملا.

ابتسمت جدتي وهي تراقب مساحة التعب والإرهاق التي تحتل وجهي أنا وزوجي. تعبنا من اللفّ على الأطباء بابنتي الصغيرة التي تعاني من اضطراب في وظائف المعدة. أكثر من شهر ودواء يسلمنا إلى دواء وطبيب يسلمنا إلى آخر. قامت جدتي من مكانها واختفت في المطبخ لخمسة دقائق حتى رأيتها تحمل بين يديها كوبًا من الكراوية والينسون مخلوطين في شيء ثالث لا أتذكره الآن. تناولت الابنة مخلوط الجدّة ونامت طيلة الليل، وفي الصباح الباكر كانت المفاجأة: ابنتي شفيت تماما من آلام المعدة وهاهي تلعب وتملأ البيت رقصًا ومرحًا. جدتي لم تكن طبيبة وأنا أعتبرها طبيبة شعبية، لكن ما جرى يمكن أن نطلق عليه فورًا "الطب البديل".

أتذكر هذه القصة وأنا أراقب كلام الناس عن الأدوية والمضادات الحيوية التي تؤثر على مناعة الطفل، فبعضها يصيب الأطفال بالأنيميا. الأنيميا؟. نعم هذه هي الحقيقة. فلأسباب عديدة وفي أمراض تبدو تافهة، نلجأ على الفور إلى الأدوية، ونغفل الأعشاب الطبيعية التي وإن لم تشف فإنها لا تقلل من كفاءة جهاز المناعة كما تفعل الأدوية. 

عن قصة جدتي تلك، وعن أمور أخرى التقينا الدكتور هشام محمد على، استشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلي، الذي سيوضح لنا حكاية الطب البديل من (طقطق إلى سلام عليكم). الرجل سيكتب لنا قائمة بأبرز الأمراض المتكررة التي يتعرض لها أطفالنا وكيف نعالجها بالأعشاب الطبيعية. 

الطب البديل التكميلي في رأي طبيبنا هدفه العلاج من خير الطبيعة باستخدام الأعشاب الطبيعية في محاولة للحد من استخدام المركبات الكيميائية، "لا يعرف أغلبنا أن كثيرا من البلاد تستخدم الأعشاب الطبية فى العلاج. الصين مثلا ينتشر فيها الطب البديل لذا نجد تخصصات متنوعة للأطباء الصينيين في هذا النوع الطبيعي من العلاج".

الدكتور هشام محمد على كتب لنا مجموعة نصائح وطرق لاستخدام الأعشاب الطبيعية في علاج عدد معين من الأمراض، رتبها ضيفنا على النحو التالي:

 عسر الهضم

هناك العديد من الأعشاب التى تنفع فى علاج عسر الهضم مثل الكمون والزنجبيل والنعناع من خلال طحن الكمون وإضافة ملعقة صغيرة منه إلى الخل المُخفف بالماء وتناوله بعد الوجبات الغذائية ليعمل على هضم الطعام بشكل جيد.

أما في حالة الرغبة في تفادي عسر الهضم فيجب أن نقوم بغلى أوراق الزنجبيل أو النعناع مع كوب من الماء وتناولهم دافئين.

المغص المعوى
في حالة المغص المعوي يستخدم الينسون عن طريق غلى ملعقتين كبيرتين منه فيلتر من الماء بحيث يترك حتى يبرد ثم يُشرب على 3 مرات خلال اليوم حيث يعمل كمسكن قوى للآلام الشديدة.

قرحة المعدة
 ملعقة كبيرة من الزعتر وملعقة كبيرة من عشبة اسمها القريص تضافان إلى لتر من الماء ويتم غليهما جيدا بحيث يُشرب على ثلاث مرات يوميا ويمكن بلع الثوم بدون مضغه فذلك يفيد فى علاج قرحة المعدة. 
حموضة المعدة
يمكن شرب كوب من الحليب المضاف إليه ملعقة صغيرة من حبة البركة المطحونة ويمكن أن تشرب 3 مرات باليوم وستنتهى الحموضة تماما خلال أسبوع. 

ديدان البطن

تناول بذور القرع كل صباح يؤدى إلى القضاء على ديدان البطن تماما. هذه طريقة وهناك طريقة أخرى نقوم فيها بغلي ملعقة صغيرة من نبات الشيح مع كوب من الماء ويترك حتى يبرد ثم يتم شربه للتخلص من الديدان ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من حبة البركة أو الحبة السوداء إلى كوب من الخل المخفف بالماء وشربه صباحا فذلك قادر على قتل الديدان ويرقاتها تماما.

الثوم 

إذا قمنا بفرم 4 فصوص من الثوم وإضافتهم إلى كوب من اللبن ثم نتركهما حتى يمتزجان تماما ثم نقوم بتناول المزيج قبل النوم فهذا كاف بالقضاء على ديدان البطن.

طرد الغازات الكريهة
في هذه الزاوية نجد العديد من الوصفات كأن نتناول نبات السلق الذى يقوم بطرد الغازات وانتفاخات البطن أو أن نشرب مغلى حبوب الكراوية يوميا أو نخلط كوبا من عصير الكمثرى بــــ3 فصوص من الثوم المطحون ونشربه مرة يوميا قبل النوم ، ويستخدم زيت القرنفل فى طرد الغازات الكريهة من المعدة لما له من روائح عطرية، ومن المهم أيضًا التنبيه إلى أهمية شرب مغلى الزعتر أو البابونج. 

 الحصوات المرارية
يمكن أن  نستعمل جذور نبات الكرفس للتخلص من حصوات المرارة وتفتيتها فنقوم بأخذ 5 جذور من الكرفس ونغسلهم جيدًا ونغليهم مع كوبين من الماء ويشرب المزيج بعد غليه لمرتين صباحا ومساءً.

الإسهال
نغلى قشر نبات الرمان مع كوب من الماء ويؤخذ الماء المغلى ويتم وضعه فى إناء مُحكم الغلق ونشربه صباحا ومساءً إلى أن يتوقف الإسهال ويمكننا إضافة ملعقة من زيت حبة البركة إلى كوب من الزبادي الطازج ثلاث مرات يوميا. وتناول ثمار النبق له أهمية كبيرة فى ردع الإسهال وعلاج الإسهال المزمن. 

الإمساك
من أهم أسباب الإمساك عدم تناول كميات مناسبة من الماء وهنا يجب على المريض بالإمساك شرب 2 لتر يوميا أو 10 أكواب من الماء للتسهيل من عملية الإخراج ويمكن أن يتم غلى عدد 5 حبات من التين المجفف أو اللب  فى نصف لتر من الماء ثم تصفيته وشرب الماء وأيضا تستخدم العصارة الموجودة في نبات الصبار فى علاج حالات الإمساك عن طريق تناول ملعقتين من هذه العُصارة على الريق يوميا فهى تعمل كملين طبيعى.

 تقوية الذاكرة 
جميع الأسر تبحث الآن عن أي وسائل لتنشيط ذاكرة أطفالهم مع قرب بداية العام الدراسي وأنسب شيء هنا هو غلي أوراق النعناع مع كوب من الماء ثم نقوم بتصفيته وإضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلى النعناع المغلى وشربه مرة واحدة يوميا لمدة عشرة أيام أو عمل عصير الطماطم والثوم لتنشيط الذاكرة والجسم، حيث نقوم بتقشير 3 فصوص ثوم وحبيتين من الطماطم ورشة ملح ونضعهم داخل الخلاط الكهربائى ثم نحتفظ بهم فى الثلاجة لكى نشرب هذا المخلوط باردا.

التخلص من الصداع
يمكن أن نقوم بتقطيع فصين من الثوم إلى قطع صغيرة فى نصف كوب من الماء ونشربهم فإذا كان سبب الصداع ناتجا عن المعدة، ويمكن أن ندهن المكان المصاب بالصداع بالقليل من زيت الثوم سواء كان الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر من الرأس فيتم الشفاء العاجل. 

أخيرًا، أنصحك أن تأخذي بعضك إلى متجر معروف يبيع الأعشاب الطبيعية، واشتر الأعشاب الأكثر فائدة طبية منها، وابتعدي عن إعطاء طفلك المضادات الحيوية في سنواته الأولى، كل هذا لا يلغي أبدًا أن تستشيري طبيبك أولا بأول.

التعليقات