ايوان ليبيا

الأثنين , 19 نوفمبر 2018
إعفاء فئات عمرية جديدة من التأشيرة التركيةتوحيد الإجراءات الرقابية لديوان المحاسبةالأمم المتحدة تقيم احتياجات سكان تاورغاء العائدينإجماع بين مجلسي النواب والدولة على تشكيل مجلس رئاسي جديداجتماع أمني بمركز العمليات في طرابلسمن اغتال الصحفية المالطية مُفجِّرة «مافيا تهريب الوقود الليبي»جندي يفتح النار على مأتم في الكونغو الديموقراطية ويقتل ويصيب 11 شخصاوزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت" يقوم بأول زيارة لإيرانبالفيديو - سفيروفيتش يقود سويسرا لنطح بلجيكا والتأهل للمربع الذهبي لدوري أوروبابالفيديو - برايس يدشن مسيرته الدولية ويقود إسبانيا للفوز وديا على البوسنةبالفيديو - فوز معنوي للنمسا على أيرلندا الشمالية.. وبيلاروسيا تؤكد الصعود في دوري أوروباساوثجيت: كين أفضل هداف في العالم.. يحسم 98% من المبارياتبرج خليفة يتزين بالعلم العماني احتفاءً بذكرى العيد الوطنيدعوة لانتخابات تمهيدية ضد ترامب في 2020الجمهوري ريك سكوت يفوز بمقعد مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدافينجر يتحدث عن أزمته الطويلة مع السحّاببالفيديو - جوتي يضرب فياريال بالثلاثة.. عودة لليلة لاعب ريال مدريد السابق الذهبيةفيديو - دافور شوكر.. صانع الرعب في مناطق جزاء الخصومجريمة قتل.. حارس مرمى هندوراسي يتعرض لطلق ناريترامب يقول إنه يفكر باستبدال خمسة من كبار المسئولين في إدارته

حزب الاخوان يلوح باستخدام القوة و تقسيم البلاد حال تنفيذ عقيلة صالح لمقترح اللجوء للانتخابات

- كتب   -  
حزب الاخوان يلوح باستخدام القوة و تقسيم البلاد حال تنفيذ عقيلة صالح لمقترح اللجوء للانتخابات
حزب الاخوان يلوح باستخدام القوة و تقسيم البلاد حال تنفيذ عقيلة صالح لمقترح اللجوء للانتخابات

 

 

 

ايوان ليبيا - وكالات :

إعتبر رئيس حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين الليبية ، الثلاثاء ، تصريحات رئيس مجلس النواب عقيلة صالح حول الذهاب إلى انتخابات رئاسية إذا لم يتوفر النصاب لتعديل الإعلان الدستوري في الجلسة القادمة بأنه قول ” عجيب وغريب ” .

صوان أضاف في تدوينة على حسابه الشخصي على موقع “فيس بوك” إطلعت عليها المرصد قائلاً  :” إن كان رئيس مجلس النواب عاجز عن توفير النصاب لتشريعات لا تحتاج إلا الأغلبية؛ فكيف بتشريعات تحتاج نصاب موصوف ومقيدة بنصوص الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي، أما إذا كان يقصد بكلامه مقررات لجنة فبراير، فلا شك أنه يعيش خارج المشهد”.

وأضاف صوان على أن صالح غير قادر على تجاوز ما وصفها بـ”نقطة الصفر” وأن أحكام القضاء ألغت مقررات فبراير وما نتج عنها مشيراً إلى أن الاجسام القائمة حالياً قد اكتسبت شرعيتها من الاتفاق السياسي ، وذلك بحسب تعبيره .

وقال إن الاتفاق ضُمن في الإعلان الدستوري في آخر جلسة للمؤتمر الوطني العام قبل أن يتحول إلى المجلس الأعلى للدولة ( الإستشاري ) تطبيقًا لبنود الاتفاق السياسي معتبراً إياه بأنه الإطار السياسي المعترف به محليًا وإقليميًا ودوليًا بقرارات مجلس الأمن.

ووجه صوان رسالة إلى المستشار صالح قائلاً :

” لابد أن يعي السيد عقيلة بأن عبثه بمجلس النواب وعرقلته لكل جهود الأطراف المحلية والدولية قد تجاوز كل الاعتبارات ويعي أيضًا بأنه لا يمكن العودة للوراء وأن الشعب الليبي لن ينتظر طويلاً ،  كاشفاً على أنهم سيتجهون إلى ما وصفها بـ” الحلول الصعبة  ”  التى قال إنها ستكون آخر الدواء .

ولكن رئيس حزب العدالة والبناء لم يكشف عن طبيعة هذا الحل الصعب الذي يتحدث عنه فيما فسره البعض على أنه تهديد باستخدام القوة على غرار عملية فجر ليبيا التي أعقبت خسارة الإسلاميين لإنتخابات 2014 وخروج مسألة إنتخاب رئيس البلاد من يدهم ، بينما قال آخرون أنه تلويح وتهديد مبطن باللجوء إلى خيار تقسيم البلاد .

وطالب المستشار صالح أمس الإثنين النواب لإقرار التعديل الدستوري من أجل وضع قاعدة دستورية كأساس للانتخابات القادمة المقرر عقدها فى ديسمبر القادم كمخرج للأزمة الليبية المستفحلة منذ سنوات .

وأكد رئيس مجلس النواب خلال إفتتاحه الجلسة بأن تعذر إقرار قانون الاستفتاء على مسودة مشروع الدستور أو فشل مقترح تعديل الإعلان الدستوري يعني إنه يتوجب على المجلس تفعيل القرار رقم 5 الصادر سنة 2014 والقاضي بانتخاب رئيس مؤقت للبلاد عن طريق التصويت الشعبي المباشر ليرحل بذلك جميع متصدري المشهد ويعود القرار ليد الشعب  .

 

التعليقات