ايوان ليبيا

الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018
"طفلة نيوزيلندا الأولى" تحضر قمة للسلام بالأمم المتحدةالاتحاد الأوروبي ينشئ كيانا قانونيا لمواصلة التجارة مع إيران والالتفاف على العقوبات الأمريكيةالحرس الثوري الإيراني: ترامب "شرير ومتهور"خامنئي يرفض عرضا أمريكيا بلقاء زعماء إيرانيينلواء الصمود : لهاذا انسحبنا من من معسكر النقليةحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر 2018وزير الداخلية الإيطالي في تونس لبحث الازمة الليبيةمعرض صور لمعاناة أهالي تاورغاء على هامش الدورة 39 لـحقوق الإنسان بجنيفعقيله صالح.. رئيس مجلس النواب بين حالة الإنكار السياسي والتغريد خارج السرب..أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر 2018النمسا تعلن عن رزمة من المساعدات لليبياميليشيا الردع المشتركة أبو سليم تسيطر على معسكر النقلية و تطرد ميليشيا صلاح بادى من المنطقةكلمة السراج في الاجتماع الوزاري حول ليبيا بنيويوركرسالة من المشير حفتر لأمير الكويتسلامة : يجب تحرير الحكومة فى طرابلسسقوط قذائف جنوب العاصمة طرابلساتفاق بين «اللواء السابع» و «كتائب طرابلس» على الهدنةفصول للدراسة متنقلة في بني وليداتفاق بين تاجوراء وسوق الجمعة لإطلاق المحتجزينمودريتش.. بين الفرار من حرب البوسنة إلى الأفضل في العالم

وزير الداخلية الإيطالي: لن نعيد المهاجرين لليبيا إذا أعاد الاتحاد الأوروبي توزيعهم

- كتب   -  
وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني

صرح وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني اليوم الاثنين بأن إيطاليا لن تعيد إلى ليبيا 177 مهاجرا محل خلاف دبلوماسي إذا ما اتخذ الاتحاد الأوروبي إجراء لإعادة توزيعهم بين دول التكتل.


ولا يزال المهاجرون عالقين على متن السفينة "ديشيوتى" التابعة لخفر السواحل الإيطالي، والتي كانت أنقذتهم الخميس الماضي في نطاق مياه البحث والإنقاذ التابعة لمالطا. ومنذ ذلك الحين تتجادل مالطا وإيطاليا بشأن على من تقع مسئولية استقبال المهاجرين.

وقال سالفيني لمحطة "راي" التلفزيونية الحكومية إنه "يمكن السماح للسفينة بالرسو في إيطاليا، طالما أنه سيتم توزيع المهاجرين، كبادرة تضامن أوروبية"، متراجعا بذلك عن تصريح هدد فيه أمس بإعادة المهاجرين إلى ليبيا.

وحذر الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة مرارا من أن إعادة المهاجرين إلى ليبيا، حيث قد يصبحون عرضة للانتهاكات والتعذيب، سيشكل خرقا للقانون الدولي.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد أدانت إيطاليا بسبب هذه القضية في عام .2012

وقبل تصريحات سالفيني، كانت الخارجية الإيطالية أصدرت بيانا قالت فيه إنها طلبت "رسميا ومنهجيا" من المفوضية الأوروبية تنسيق توزيع أوروبي للـ177 مهاجرا العالقين على متن السفينة ديشيوتي.

وأكدت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية في مؤتمر صحفي اليوم أن الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي تلقت هذا الطلب ، وأنها بدأت في التواصل مع الدول الأعضاء للتفاوض على توزيع المهاجرين.

ومع ذلك ، شددت المتحدثة على أن عمليات البحث والإنقاذ وقرارات الإنزال لا تخضع لسلطة المفوضية. بل إنها تندرج في إطار القانون الدولي واختصاص الدول الأعضاء.

وقالت المتحدثة "لا يمكن للاتحاد الأوروبي الاعتماد على ترتيبات خاصة"، مضيفةً "ستواصل المفوضية العمل مع الدول الأعضاء لإيجاد حلول أوروبية دائمة طويلة الأمد."

وفي الوقت نفسه ، لا تزال السفينة ديشيوتى عالقة في أعالي البحار ، قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وقال عمدة الجزيرة الإيطالية توتو مارتيلو إنه موقف "غير إنساني" فيما يتعلق بالخلاف حول المهاجرين العالقين، مطالباً الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا بالتدخل والسماح للسفينة بالرسو في إيطاليا..

وتقول صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية إن هناك 34 طفلاً وست نساء من بين 177 مهاجراً على متن السفينة ديشيوتى ، وفقاً لوثائق خفر السواحل الإيطالية التي تم نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أول أمس السبت.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات