ايوان ليبيا

الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018
"طفلة نيوزيلندا الأولى" تحضر قمة للسلام بالأمم المتحدةالاتحاد الأوروبي ينشئ كيانا قانونيا لمواصلة التجارة مع إيران والالتفاف على العقوبات الأمريكيةالحرس الثوري الإيراني: ترامب "شرير ومتهور"خامنئي يرفض عرضا أمريكيا بلقاء زعماء إيرانيينلواء الصمود : لهاذا انسحبنا من من معسكر النقليةحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر 2018وزير الداخلية الإيطالي في تونس لبحث الازمة الليبيةمعرض صور لمعاناة أهالي تاورغاء على هامش الدورة 39 لـحقوق الإنسان بجنيفعقيله صالح.. رئيس مجلس النواب بين حالة الإنكار السياسي والتغريد خارج السرب..أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر 2018النمسا تعلن عن رزمة من المساعدات لليبياميليشيا الردع المشتركة أبو سليم تسيطر على معسكر النقلية و تطرد ميليشيا صلاح بادى من المنطقةكلمة السراج في الاجتماع الوزاري حول ليبيا بنيويوركرسالة من المشير حفتر لأمير الكويتسلامة : يجب تحرير الحكومة فى طرابلسسقوط قذائف جنوب العاصمة طرابلساتفاق بين «اللواء السابع» و «كتائب طرابلس» على الهدنةفصول للدراسة متنقلة في بني وليداتفاق بين تاجوراء وسوق الجمعة لإطلاق المحتجزينمودريتش.. بين الفرار من حرب البوسنة إلى الأفضل في العالم

تظاهرة للمعارضة في مالي احتجاجا على إعادة انتخاب كيتا

- كتب   -  
تظاهرات في مالي

تظاهر مناصرون للمعارض المالي سومايلا سيسيه، اليوم السبت، في باماكو، احتجاجاً على إعادة انتخاب الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا، التي يعتبرون أنها "غير قانونية"، بعد يومين على إعلان النتائج الرسمية التي لاتزال مؤقتة.

وتلبية لدعوة زعيم المعارضة الذي لم يحصل بحسب السلطات إلا على ثلث الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات التي جرت في 12 أغسطس، بلغ عدد المتظاهرين صباحاً بضع مئات مقابل بلدية العاصمة المالية، التي أمّن عشرات الشرطيين حمايتها مزودين ادوات مكافحة الشغب.

وتضاعفت صيحات المتظاهرين "إبراهيم أبو بكر كيتا سارق" قرابة الساعة العاشرة والنصف (بالتوقيت المحلي وغرينتش) عند مرور سريع لسومايلا سيسيه بينهم.

وتحرّك الموكب الذي ضمّ آلاف الأشخاص بعد الظهر، في اتجاه ساحة الاستقلال ومقر البورصة فيما واكبته قوات النظام، وسار على رأس الحشد الناشط ومقدم البرامج الإذاعية راس باث، الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى الشباب المالي.

وقالت العضو في المكتب السياسي لحزب المعارضة الرئيسي فاطوماتا كوناتي لفرانس برس إن: "الحكم غير قانوني، هذه المرة دورنا، نحن ربحنا، نواصل مسيراتنا حتى استقالة الحكومة".

ورفض سيسيه، أمس الجمعة، بشكل قاطع النتائج الرسمية، مؤكداً أنه "فاز بهذه الانتخابات بنسبة 51,75%" من الأصوات.

وبحسب الأرقام الرسمية، حصل سيسيه وزير المال السابق البالغ -68 عاماً- على 32,83% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية مقابل 67,17% لكيتا، وأشار زعيم المعارضة إلى أنه قدم طعوناً أمام المحكمة الدستورية التي أمامها بضعة أيام قبل إعلان قرارها.

وفي ولايته الثانية التي تبدأ في الرابع من سبتمبر، سيواجه كيتا مهمة صعبة متمثلة بإحياء اتفاق السلام الذي وقع في 2015 مع التمرد السابق وغالبيته من الطوارق لكنه لم يمنع انتشار أعمال العنف من الشمال إلى وسط البلاد وصولا إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات