ايوان ليبيا

الأربعاء , 17 يوليو 2019
مينيوليه يلمح للبقاء مع ليفربولسكاي: سانت إيتيان ينتظر عرض توتنام قبل الموافقة على بيع مدافعه لـ أرسنالبلاتر يهاجم تعيين سامورا كمراقب للكاف: قرار "استعماري" ويهين لوائح فيفاماركا: ميلان يستفسر عن لوكا مودريتشانتشار أمني مكثف وإغلاق طريق آربيل بعد مقتل نائب القنصل التركيالصور الأولى للمطعم الذي تم فيه إطلاق النار على الدبلوماسيين الأتراك في أربيلأهم بنود الاتفاق السياسي بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في السودان| فيديوجرافقتلى وجرحى في انفجارين استهدفا الجيش السوريانطلاق البطولة الشاطئية الدولية لكرة القدم بمدينة "نيوم" السعودية اليوم بمشاركة مصريةانطلاق أعمال مجلس "وزراء الإعلام العرب" برئاسة السعودية|صورسلطنة عمان تتوج بجائزة التميز الإعلامي العربيرايولا: دي ليخت يذكرني بـ إبراهيموفيتش.. ولاعب يوفنتوس في نفس مستواهرسميا - ستيف بروس يتولى تدريب نيوكاسلمن الدروس والعبر إلى الحسم العسكري في الأزمة الليبية ... بقلم / رمزي حليم مفراكسالهجرة والعنصرية: سيناريو أسود ينتظر بلدان شمال أفريقيا ... بقلم / محمد الامينالمطالبة برفع الحصار الإنساني على الأصابعةاتهامات للرئاسي بإيقاف تنفيذ مخصصات أرباب الأسربني وليد : ارتفاع أسعار صهاريج مياه الشربفوائد دهن البطن بزيت الزيتونأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 17 يوليو 2019

تظاهرة للمعارضة في مالي احتجاجا على إعادة انتخاب كيتا

- كتب   -  
تظاهرات في مالي

تظاهر مناصرون للمعارض المالي سومايلا سيسيه، اليوم السبت، في باماكو، احتجاجاً على إعادة انتخاب الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا، التي يعتبرون أنها "غير قانونية"، بعد يومين على إعلان النتائج الرسمية التي لاتزال مؤقتة.

وتلبية لدعوة زعيم المعارضة الذي لم يحصل بحسب السلطات إلا على ثلث الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات التي جرت في 12 أغسطس، بلغ عدد المتظاهرين صباحاً بضع مئات مقابل بلدية العاصمة المالية، التي أمّن عشرات الشرطيين حمايتها مزودين ادوات مكافحة الشغب.

وتضاعفت صيحات المتظاهرين "إبراهيم أبو بكر كيتا سارق" قرابة الساعة العاشرة والنصف (بالتوقيت المحلي وغرينتش) عند مرور سريع لسومايلا سيسيه بينهم.

وتحرّك الموكب الذي ضمّ آلاف الأشخاص بعد الظهر، في اتجاه ساحة الاستقلال ومقر البورصة فيما واكبته قوات النظام، وسار على رأس الحشد الناشط ومقدم البرامج الإذاعية راس باث، الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى الشباب المالي.

وقالت العضو في المكتب السياسي لحزب المعارضة الرئيسي فاطوماتا كوناتي لفرانس برس إن: "الحكم غير قانوني، هذه المرة دورنا، نحن ربحنا، نواصل مسيراتنا حتى استقالة الحكومة".

ورفض سيسيه، أمس الجمعة، بشكل قاطع النتائج الرسمية، مؤكداً أنه "فاز بهذه الانتخابات بنسبة 51,75%" من الأصوات.

وبحسب الأرقام الرسمية، حصل سيسيه وزير المال السابق البالغ -68 عاماً- على 32,83% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية مقابل 67,17% لكيتا، وأشار زعيم المعارضة إلى أنه قدم طعوناً أمام المحكمة الدستورية التي أمامها بضعة أيام قبل إعلان قرارها.

وفي ولايته الثانية التي تبدأ في الرابع من سبتمبر، سيواجه كيتا مهمة صعبة متمثلة بإحياء اتفاق السلام الذي وقع في 2015 مع التمرد السابق وغالبيته من الطوارق لكنه لم يمنع انتشار أعمال العنف من الشمال إلى وسط البلاد وصولا إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات