ايوان ليبيا

الأحد , 24 مارس 2019
المبشر يكشف أسباب تعثر الأزمة الليبيةتأمين توزيع الوقود على المواطنين بأم الأرانبوقفة بطرابلس للمطالبة بإطلاق السنوسيتحرير ثلاثة نيجريين مختطفين جنوب طرابلسإزالة الكورنيش القديم بطرابلسبحث مشاكل الجالية الفلسطينية بسرتإصابة أربعة فلسطينيين في اشتباكات ليلية مع جنود إسرائيليين في غزةالأطلسي يؤكد عزمه على إقامة منشأة للجيش الأمريكي في بولندازلزال بقوة 6.3 درجة يضرب جزر الملوك بإندونيسيابالفيديو – جواهر إيطاليا تتلألأ في بداية التصفيات وتنصر الأتزوري على فنلندابالفيديو - "بانينكا" جديدة من راموس تخطف فوزا صعبا لـ إسبانيا على النرويجمواعيد مباريات اليوم الأحد 24-3-2019 والقنوات الناقلة.. حسم إفريقي ناري وقمة ألمانيا وهولنداالسلطات الفرنسية تنفي وقوع هجوم في ديزني لاند باريسأبومازن لـ"ترامب": أنت لست حاكما للعالمالملك سلمان يجري تغييرات في عدد من القيادات بوزارت مختلفةمسئولون بارزون بالبيت الأبيض يتوجهون إلى الصين لعقد محادثات تجارية.. الخميسمقتل 134 على الأقل من قبائل الفولاني في وسط ماليالتشكيل - فيرمينو يقود هجوم البرازيل أمام بنمابالفيديو – باكيتا يكرّم الرقم 10.. وبنما تجبر البرازيل على تعادل تاريخيالتشكيل - كين يقود صبية إيطاليا أمام فنلندا.. وإسبانيا تجدد الثقة في نجومها أمام النرويج

العرض الأول لفيلم وثائقي عن مهجري تاورغاء فى بنغازى

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

أقيم أمس السبت في جامعة العرب الطبية مدرج سناء محيدلي في مدينة بنغازي العرض الأول للفيلم الوثائقي عن مهجري تاورغاء.

وصرح مخرج الفيلم مصطفى الزاوي ” لا أحد يستطيع نكران قضية تاورغاء التي أصبحت قضية رأي عام أمام الليبيين و العالم بالكامل ولكن لا تجد أبسط التفاصيل عن قضية مهجري تورغاء و تتعدد الرواية حول القضية.

وأضاف الزاوي أن الفيلم سيكون ردة فعل طبيعية عن الشيء فقمنا بدراسة عن تكاليف الفيلم والأماكن التي يجب أن نقوم بالتصوير فيها.

 

وتابع المخرج “من ثم انطلقنا في تصوير الفيلم، حيث أنه من إنتاج سراج الدين التاورغى  ويركز على أحداث 11/08/2011 وهو يوم التهجير من تاورغاء”.

وأفاد الزاوي أن نفس يوم عرض هذا الفيلم الوثائقي توافق الذكرى السابعة لتهجير أهالي تاورغاء ، لافتا إلى أن مدة الفيلم ساعة واحدة.

وواصل حديثه “لم نستطع تجسيد جميع الجرائم التي حدثت مع مهجري تاورغاء لكن قمنا بأقصى جهد لدينا ولكن مع ذالك استطعنا تسليط الضوء على جزء من قضيتهم و المواضيع الرئيسية من ضحايا مهجري تاورغاء”.

وأكد الزاوي أنه تم تصوير هذا الفيلم في خلال مدة لا تتجاوز الشهرين من تصوير و لقاءات ومونتاج والتجهيزات و تم التصوير في قرارة القطف والمخيمات في بنغازي و خارجها، مشيرًا إلى أنه لم توجههم أية صعوبات أو عراقيل.

وأفاد مخرج الفيلم أن الكل كان متعاون مع قضية تاورغاء والجزئية الوحيدة هي مجزرة جنزور فلم نستطيع تصويرهم أو اخذ تصريحات لهم.

 

التعليقات