ايوان ليبيا

السبت , 22 سبتمبر 2018
نصية: المصارف غير قادرة على إدارة مبيعات النقد الأجنبيأحداث طرابلس تشرد 19225 شخصاقبائل غات تدعو المجلس القضائي لقيادة البلادوقف معالجة المرضى الليبيين بالأردنكيف ستكون آلية اختيار «الرئاسي»حفتر يحدد مهام الأجهزة الأمنية بمطار بنيناترامب لدول “أوبك”: "خفِّضوا الأسعار وإلا…" عن الارتهان العربي ومصائر العرب المجهولة..انفجار لغم أرضي يقتل 8 أطفال شمالي أفغانستانالسلطات البرازيلية توقف لبنانيا يشتبه في تمويله لحزب اللهوكالة إيرانية: 60 مصابا في هجوم الأهواز.. و11 قتيلا من الحرس الثوريارتفاع ضحايا غرق عبارة بتنزانيا إلى 161 قتيلا.. واستمرار البحث عن ناجينحصيلة الاشتباكات التي جرت في العاصمة طرابلس أمس الجمعةتظاهرة في طرابلس اليوم تدعوا لاجلاء الميليشيات و تفعيل الهدنةوزير الخارجية: أمريكا تستعد لاتخاذ إجراءات ضد فنزويلا خلال أيامصحيفة: الصين تلغي محادثات تجارية مع أمريكا مع تصاعد التهديدات بشأن التعريفات الجمركيةالقبض على اجانب يزورون اوراق ثبوتية ب 150 ديناروضع خزانات النفط في طرابلس كارثيفتح بئر نفط مقفل منذ 16 عاماللواء السابع يعزز محاور القتال في طرابلسالجزائر تعزز تواجدها على حدود ليبيا بثلاثة آلاف جندي

خارجية البرلمان ترفض تعيينات الرئاسي للسفراء الجدد

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات :

أعربت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب الليبي، عن رفضها القاطع للتعيينات الجديدة من قبل المجلس الرئاسي لسفراء عدد من الدول، والتي لم تراعي فيها العدالة بين مناطق ومدن ليبيا، وتضمن تلك القرارات لشخصيات مثيرة للجدل، حسب قولها.

وشددت اللجنة في بيان لها اليوم الخميس، على أن هذه الخطوة تعد تهديدا للتوافق والعملية السياسية برمتها والتي تهدف إلى توحيد مؤسسات الدولة الليبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

 

ودعت اللجنة، جميع الدول والهيئات والمنظمات الدولية إلى رفض تلك القرارات أو أي قرارات مماثلة ستصدر وعدم قبولها، حفاظا على وحدة البلاد، مطالبة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا باتخاذ موقف حاسم من هذا الأمر حفاظا على مسار الحوار السياسي الذي ارتضاه مجلس النواب سبيلا لحلحلة الأزمة السياسية الراهنة.

وذكرت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، أنه استنادا إلى المادة 29 من الإعلان الدستوري الصادر عام 2011، والذي ينظم عملية تعيين البعثات الدبلوماسية، وإلى عدم تضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري، وفق نص البيان.

وأشار البيان، إلى تصويت أعضاء مجلس النواب على مسودة الاتفاق السياسي في جلسة 25 يناير 2015، والتي كانت مشروطة بإلغاء المادة الثامنة المتضمنة تعيين المناصب السيادية، وذلك حفاظا على وحدة البلاد وتغليبا للمصلحة العامة وعدم بث الفرقة بين أبناء الشعب الواحد.

يشار إلى أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، قد أصدر في نهاية الشهر الماضي، قرارًا بتعيين تسعة سفراء جدد للدولة الليبية بالخارج.

وتضمن القرار تعيين حامد أحمد الحضيري سفيرًا لليبيا لدى فرنسا، وعبدالحافظ عبدالحميد قدور سفيرًا لدى الاتحاد الأوروبي، وعياد مصباح الطياري سفيرًا لدى نيجيريا، وسعدون إسماعيلي السويح سفيرًا لدى مالطا، وصلاح علي أبورقيقة سفيرًا لدى تشاد.

ونص القرار على تعيين عمر عبد السلام الترهوني سفيرًا لدى إيطاليا، ومحمد يوني المنفي سفيرًا لدى اليونان، ومرعي حميدة عوض العوامي سفيرًا لدى هولندا، وصالح محمد المخزوم سفيرًا لدى السنغال.

التعليقات