ايوان ليبيا

الخميس , 18 أكتوبر 2018
لوريس: نوير هو المعيار لقياس مستوى حارس المرمىكتاب كاريك – عن غضب فيرجسون يوم إعلان الاعتزالتقرير تركي: جالاتاسراي يحاول ضم كاهيلفاسكيز: ليفانتي سيصعب الأمور على ريال مدريدترامب و ماكرون في مؤتمر باليرموتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية يوم الأربعاء القادممقتل مسئول أمني أفغاني كبير في إطلاق نار ونجاة جنرال أمريكيميركل: التوصل لاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يزال ممكنابوتين: روسيا لن تقوم بضربات نووية وقائيةبوتين: ترامب يريد إصلاح العلاقات الأمريكية - الروسيةالنواب يطالب الجيش بتطهير الجنوبليبيا أصبحت مكب للأدوية منتهية الصلاحيةلافروف: إجراء الانتخابات الان أمر محفوف بالمخاطرمنافشة معايير تولي المرأة الوظائف السياديةضبط جوازات سفر مزورة لسودانيين وتشاديينإنييستا: مواجهة برشلونة ستكون فرصة رائعة لي ولشعب اليابانفيدريكو كييزا.. الثقة ومواصلة التعلم طريق صناعة موهبة إيطالية جديدةتقرير مغربي: أزارو مطلوب من مرسيليا وسوشوتقارير - لوك شاو جدد تعاقده مع مانشستر يونايتد لـ5 سنواترئيس الوزراء الفلسطيني: سندافع عن الخان الأحمر بـ"المقاومة الشعبية السلمية"

خارجية البرلمان ترفض تعيينات الرئاسي للسفراء الجدد

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات :

أعربت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب الليبي، عن رفضها القاطع للتعيينات الجديدة من قبل المجلس الرئاسي لسفراء عدد من الدول، والتي لم تراعي فيها العدالة بين مناطق ومدن ليبيا، وتضمن تلك القرارات لشخصيات مثيرة للجدل، حسب قولها.

وشددت اللجنة في بيان لها اليوم الخميس، على أن هذه الخطوة تعد تهديدا للتوافق والعملية السياسية برمتها والتي تهدف إلى توحيد مؤسسات الدولة الليبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

 

ودعت اللجنة، جميع الدول والهيئات والمنظمات الدولية إلى رفض تلك القرارات أو أي قرارات مماثلة ستصدر وعدم قبولها، حفاظا على وحدة البلاد، مطالبة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا باتخاذ موقف حاسم من هذا الأمر حفاظا على مسار الحوار السياسي الذي ارتضاه مجلس النواب سبيلا لحلحلة الأزمة السياسية الراهنة.

وذكرت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، أنه استنادا إلى المادة 29 من الإعلان الدستوري الصادر عام 2011، والذي ينظم عملية تعيين البعثات الدبلوماسية، وإلى عدم تضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري، وفق نص البيان.

وأشار البيان، إلى تصويت أعضاء مجلس النواب على مسودة الاتفاق السياسي في جلسة 25 يناير 2015، والتي كانت مشروطة بإلغاء المادة الثامنة المتضمنة تعيين المناصب السيادية، وذلك حفاظا على وحدة البلاد وتغليبا للمصلحة العامة وعدم بث الفرقة بين أبناء الشعب الواحد.

يشار إلى أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، قد أصدر في نهاية الشهر الماضي، قرارًا بتعيين تسعة سفراء جدد للدولة الليبية بالخارج.

وتضمن القرار تعيين حامد أحمد الحضيري سفيرًا لليبيا لدى فرنسا، وعبدالحافظ عبدالحميد قدور سفيرًا لدى الاتحاد الأوروبي، وعياد مصباح الطياري سفيرًا لدى نيجيريا، وسعدون إسماعيلي السويح سفيرًا لدى مالطا، وصلاح علي أبورقيقة سفيرًا لدى تشاد.

ونص القرار على تعيين عمر عبد السلام الترهوني سفيرًا لدى إيطاليا، ومحمد يوني المنفي سفيرًا لدى اليونان، ومرعي حميدة عوض العوامي سفيرًا لدى هولندا، وصالح محمد المخزوم سفيرًا لدى السنغال.

التعليقات