ايوان ليبيا

الخميس , 21 مارس 2019
حالة الطقس اليوم الخميسكونتي يحذر ليبيا من خطر مقاتلي «داعش» العائدين من سورياوليامز تزور الزاويةفرض رسوم على عقد الزواج من غير الليبييناعراض ظهور ضرس العقلأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 21 مارس 2019سرقة 8 كلم كوابل كهرباء غرب سرتمهلة لاستبدال ألوان مركبات الركوبة العامةحفتر يأمر بعودة آلاف العسكريين للخدمةنص إحاطة غسان سلامة إلى مجلس الأمنفتح تحقيق في مخالفات مركز بنغازي الطبيإردوغان يستقبل السراج في أنقرةالقبض على عصابة تقوم بخطف الليبيينسبب توقف معبر راس جديرإنقاذ 51 طالبا هدد سائق حافلتهم بإحراقهم في إيطاليانيوزيلندا تحظر حيازة البنادق نصف الآلية والهجومية بعد مذبحة المسجدينالأمم المتحدة ستطلق نداء لجمع التبرعات لمنكوبي الإعصار في إفريقياإيمري تشان عن إدانة رونالدو: يمكنه الاحتفال كما يحببوجبا عن ريال مدريد: هو حلم دائما لأي لاعب وأيضا زيدان يدرب الفريقبالفيديو – ألمانيا تتعادل مع صربيا وويلز تهزم ترينداد وديا

خارجية البرلمان ترفض تعيينات الرئاسي للسفراء الجدد

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات :

أعربت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب الليبي، عن رفضها القاطع للتعيينات الجديدة من قبل المجلس الرئاسي لسفراء عدد من الدول، والتي لم تراعي فيها العدالة بين مناطق ومدن ليبيا، وتضمن تلك القرارات لشخصيات مثيرة للجدل، حسب قولها.

وشددت اللجنة في بيان لها اليوم الخميس، على أن هذه الخطوة تعد تهديدا للتوافق والعملية السياسية برمتها والتي تهدف إلى توحيد مؤسسات الدولة الليبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

 

ودعت اللجنة، جميع الدول والهيئات والمنظمات الدولية إلى رفض تلك القرارات أو أي قرارات مماثلة ستصدر وعدم قبولها، حفاظا على وحدة البلاد، مطالبة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا باتخاذ موقف حاسم من هذا الأمر حفاظا على مسار الحوار السياسي الذي ارتضاه مجلس النواب سبيلا لحلحلة الأزمة السياسية الراهنة.

وذكرت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، أنه استنادا إلى المادة 29 من الإعلان الدستوري الصادر عام 2011، والذي ينظم عملية تعيين البعثات الدبلوماسية، وإلى عدم تضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري، وفق نص البيان.

وأشار البيان، إلى تصويت أعضاء مجلس النواب على مسودة الاتفاق السياسي في جلسة 25 يناير 2015، والتي كانت مشروطة بإلغاء المادة الثامنة المتضمنة تعيين المناصب السيادية، وذلك حفاظا على وحدة البلاد وتغليبا للمصلحة العامة وعدم بث الفرقة بين أبناء الشعب الواحد.

يشار إلى أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، قد أصدر في نهاية الشهر الماضي، قرارًا بتعيين تسعة سفراء جدد للدولة الليبية بالخارج.

وتضمن القرار تعيين حامد أحمد الحضيري سفيرًا لليبيا لدى فرنسا، وعبدالحافظ عبدالحميد قدور سفيرًا لدى الاتحاد الأوروبي، وعياد مصباح الطياري سفيرًا لدى نيجيريا، وسعدون إسماعيلي السويح سفيرًا لدى مالطا، وصلاح علي أبورقيقة سفيرًا لدى تشاد.

ونص القرار على تعيين عمر عبد السلام الترهوني سفيرًا لدى إيطاليا، ومحمد يوني المنفي سفيرًا لدى اليونان، ومرعي حميدة عوض العوامي سفيرًا لدى هولندا، وصالح محمد المخزوم سفيرًا لدى السنغال.

التعليقات