ايوان ليبيا

السبت , 18 أغسطس 2018
«لو تعبانة من شغل البيت».. جهزي سلطة المكرونة بالتونةتأكدي من تعلق طفلك الزائد بك من خلال ٦ مواقف يوميةرئيس روسيا البيضاء يقيل رئيس الحكومة وعددا من الوزراءالرئيس الأفغاني: اجتماعات بشأن إعلان وقف إطلاق النار خلال عيد الأضحىنائب الرئيس الإيراني: سنقاوم الضغوط الناجمة عن العقوبات الأمريكية بالموارد الطبيعية والبشريةتظاهرة للمعارضة في مالي احتجاجا على إعادة انتخاب كيتاماذا ينتظر الزمالك من عقوبات بعد إعلان الانسحاب من الدوري؟حالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم السبت 18 اغسطس 2018وفاة كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدةانطلاق مظاهرات مناهضة للنازيين الجدد في برلينانطلاق جنازة رسمية لعدد من ضحايا انهيار الجسر وغضب في جنوةالبحرية الإيرانية تعلن تزويد سفينة حربية بمنظومة دفاعية جديدةآمر حرس المنشآت النفطية يؤكد جاهزية قواته للتعامل مع أي هجوم إرهابي على الهلال النفطيسعر رسمى و اخر تجارى ... تعرف على اسعار الدولار المتوقعة بعد تطبيق الاصلاح الاقتصادىوفاة كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدةالمصرف المركزي - طرابلس يحدد مدة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصاديأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 18 اغسطس 2018بوتفليقة يعزل اثنين من كبار قادة الجيش الجزائريعمران خان يتولى رئاسة الوزراء في باكستان بعد أداء اليمينالصين لـ"الفاتيكان": لا يمكن لقوى خارجية السيطرة على الدين

استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين
استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين

 


استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين

1- لا قيمة للوقت ولا للزمن في الازمة الليبية مادام النواب مرتاحين ورواتبهم متوفرة وامتيازاتهم سارية.. تمديد فتأجيل.. عبث بأعصاب الليبيين.. جربوا ايقاف صرف الرواتب وسوف ترون المعجزات!!

2- النواب في مجلس طبرق مفروضون على الشعب بالقوة.. يمنعون انعقاد الجلسات بالقوة.. يفرضون أجندة الاجتماعات بالقوة.. هُم اليوم الطرف الأشد حرصا على إطالة أمد المعاناة وحالة اللادولة في ليبيا... بتصرفاتهم هذه معادون للشعب بكل ما في الكلمة من معنى..

3- منطق البلطجة مهيمن على أجواء الجلسة منذ ما قبل انعقادها ووصول النواب..

4- المادة الثامنة أو عقدة العُقد، هي الأخطر على الإطلاق، لماذا؟ لأن تشهد على صراع المشاريع.. صراع الأجندات والنوايا.. المتعنّتُون يستهدفون تعديلها على مقاس طرف من الأطراف المتصارعة على السلطة.. وهُم مستعدّون لكل الأساليب والخيارات.. بما فيها تجنيد العكّوز.. وترهيب النواب.. وتخويفهم عن بُعد وعن قُرب..

5- رئاسة المجلس ربّما تحاول الإيحاء بنوع من الحيادية لكن الضغوط عليها رهيبة وليست بمنأى عن التخويف.. حُلم عقيله صالح باستقلالية أداء مهامه بعيد المنال في الوقت الراهن.

6- تصعيد الجدال حول المادة الثامنة من المسودة الهدف منه الوصول في النهاية إلى وضعية تسمح لبرلمان طبرق بإسقاط المسودة الحالية وكتابة مسودة كاملة مفصلة على المقاس.. والفاهم يفهم!!

7- التدخل الخارجي يخيم على أجواء الجلسة وكافة تفاعلات المشهد السياسي في ليبيا، لذلك لا تستغرب الفشل المتكرر في إنجاز شيء على صعيد الخروج من الازمة.

 

التعليقات