ايوان ليبيا

الخميس , 24 يناير 2019
الحكم بتجميد أصول ضد مختلس تركي لاموال ليبيةاصدار أرقام وطنيّة لأرملة القذافي وأبنائهاالمسماري: سلامة أنكر إنجازات الجيشقضايا فساد ضد وكيل «صحة الموقتة»شلوف: حفتر في الجنوب تمهيدا لدخول طرابلسوقفة احتجاجية للمطالبة بإبعاد الإخوان عن مؤسسات الدولةفتح الطريق الرابط بين طرابلس وترهونةبالفيديو – أزمة لسان جيرمان قبل مواجهة يونايتد؟ نيمار يخرج باكيا بسبب الإصابةأمير مرتضى: نحترم تركي آل الشيخ الذي دعم الزمالك كثيرا.. لكنه منافسنابرشلونة يحتاج معجزة لم تحدث في كأس ملك إسبانيا منذ 53 عامامواعيد مباريات الخميس 24 - 1 - 2019.. صدامات عنيفة في الدوري المصريوزير الخارجية الألماني يطالب بالشفافية في الكشف عن مدى الصواريخ النووية الروسيةسفير روسيا بالقاهرة: علاقاتنا مع مصر في ذروتها.. ووالداي يعتبرانها بلدهما الثانيالسفير الروسي: السياحة الروسية لمصر في تزايد.. وندرس تدشين رحلات شارتر بين مدن روسية ومصريةبيلوسي تمنع ترامب من إلقاء خطاب حالة الاتحاد في مجلس النواب حتى ينتهي الإغلاق الحكوميمادورو يعلن قطع العلاقات مع الولايات المتحدة ويمنح بعثتها الدبلوماسية 72 ساعة لمغادرة البلادمباشر كأس الملك - إشبيلية (1) برشلونة (0) بابلووو سارابيا يسجل"إيجوايين أزرق".. رسميا - الأرجنتيني يجتمع بمدربه السابق في تشيلسيرسميا - رحل إيجوايين فانضم بياتيك.. ميلان يعلن تعاقده مع مهاجم جنوىبالفيديو - في مباراة محسومة من قبل.. سيتي يكرر انتصاره على بيرتون ويصعد لنهائي الرابطة

استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين
استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين

 


استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين

1- لا قيمة للوقت ولا للزمن في الازمة الليبية مادام النواب مرتاحين ورواتبهم متوفرة وامتيازاتهم سارية.. تمديد فتأجيل.. عبث بأعصاب الليبيين.. جربوا ايقاف صرف الرواتب وسوف ترون المعجزات!!

2- النواب في مجلس طبرق مفروضون على الشعب بالقوة.. يمنعون انعقاد الجلسات بالقوة.. يفرضون أجندة الاجتماعات بالقوة.. هُم اليوم الطرف الأشد حرصا على إطالة أمد المعاناة وحالة اللادولة في ليبيا... بتصرفاتهم هذه معادون للشعب بكل ما في الكلمة من معنى..

3- منطق البلطجة مهيمن على أجواء الجلسة منذ ما قبل انعقادها ووصول النواب..

4- المادة الثامنة أو عقدة العُقد، هي الأخطر على الإطلاق، لماذا؟ لأن تشهد على صراع المشاريع.. صراع الأجندات والنوايا.. المتعنّتُون يستهدفون تعديلها على مقاس طرف من الأطراف المتصارعة على السلطة.. وهُم مستعدّون لكل الأساليب والخيارات.. بما فيها تجنيد العكّوز.. وترهيب النواب.. وتخويفهم عن بُعد وعن قُرب..

5- رئاسة المجلس ربّما تحاول الإيحاء بنوع من الحيادية لكن الضغوط عليها رهيبة وليست بمنأى عن التخويف.. حُلم عقيله صالح باستقلالية أداء مهامه بعيد المنال في الوقت الراهن.

6- تصعيد الجدال حول المادة الثامنة من المسودة الهدف منه الوصول في النهاية إلى وضعية تسمح لبرلمان طبرق بإسقاط المسودة الحالية وكتابة مسودة كاملة مفصلة على المقاس.. والفاهم يفهم!!

7- التدخل الخارجي يخيم على أجواء الجلسة وكافة تفاعلات المشهد السياسي في ليبيا، لذلك لا تستغرب الفشل المتكرر في إنجاز شيء على صعيد الخروج من الازمة.

 

التعليقات