ايوان ليبيا

الثلاثاء , 23 أكتوبر 2018
أمين جامعة الدول العربية: العالم يعود إلى عصر الصراع بين القوى الكبرىخادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي يستقبلان نجل جمال خاشقجي| صورغسان سلامة يجتمع بممثلي مصراتهليبيا ... 7 سنوات بعد الزعيم معمر القذافياغتيال مدير مكافحة المخدراتخطة حفتر لتطهير الجنوبالكتيبة 128 مشاة تقبض على الإرهابي «القرقعي»الجيش يمنح فرصة أخيرة لمنتسبي العفو العام للالتحاق بمراكزهمشابي: بنسبة 99% هذا موسمي الأخير.. ولا أحب طريقة لعب مورينيورونالدو ردا على إيسكو: لست بحاجة للبكاء.. لن أتحدث عن كوارث الآخرينحوار - بوفون.. عن طرد زيدان الذي قلب الأمور لإيطاليا وتجربة باريسمورينيو وكريستيانو رونالدو.. تاريخ من التراشق والتجاذبالسفير الروسي: الرئيسان السيسي وبوتين اتفقا على سرعة إنشاء المنطقة الصناعية ببورسعيدالسفير الروسي: عودة السياح الروس بكثافة إلى مصر قريباالسفير الروسى: توقيع معاهدة الشراكة الشاملة والتعاون الإستراتيجى يكشف عمق العلاقة بين مصر وروسياأبو الغيط يستقبل وفدا رفيع المستوى من مجلس أمناء "مركز نظامي جانجافي الدولي"الجيش يقتل 3 متطرفين في درنة«الأبعج» آمر للمنطقة العسكرية الكُفرةالقيادة العامة تنسق مع تشاد والنيجر لتطهير الجنوب من العصاباتتصدير 630 ألف برميل نفط خام من ميناء البريقة إلى إسبانيا

استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين
استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين

 


استنتاجات عابرة من تطورات جلسة مجلس النواب ... بقلم / محمد الامين

1- لا قيمة للوقت ولا للزمن في الازمة الليبية مادام النواب مرتاحين ورواتبهم متوفرة وامتيازاتهم سارية.. تمديد فتأجيل.. عبث بأعصاب الليبيين.. جربوا ايقاف صرف الرواتب وسوف ترون المعجزات!!

2- النواب في مجلس طبرق مفروضون على الشعب بالقوة.. يمنعون انعقاد الجلسات بالقوة.. يفرضون أجندة الاجتماعات بالقوة.. هُم اليوم الطرف الأشد حرصا على إطالة أمد المعاناة وحالة اللادولة في ليبيا... بتصرفاتهم هذه معادون للشعب بكل ما في الكلمة من معنى..

3- منطق البلطجة مهيمن على أجواء الجلسة منذ ما قبل انعقادها ووصول النواب..

4- المادة الثامنة أو عقدة العُقد، هي الأخطر على الإطلاق، لماذا؟ لأن تشهد على صراع المشاريع.. صراع الأجندات والنوايا.. المتعنّتُون يستهدفون تعديلها على مقاس طرف من الأطراف المتصارعة على السلطة.. وهُم مستعدّون لكل الأساليب والخيارات.. بما فيها تجنيد العكّوز.. وترهيب النواب.. وتخويفهم عن بُعد وعن قُرب..

5- رئاسة المجلس ربّما تحاول الإيحاء بنوع من الحيادية لكن الضغوط عليها رهيبة وليست بمنأى عن التخويف.. حُلم عقيله صالح باستقلالية أداء مهامه بعيد المنال في الوقت الراهن.

6- تصعيد الجدال حول المادة الثامنة من المسودة الهدف منه الوصول في النهاية إلى وضعية تسمح لبرلمان طبرق بإسقاط المسودة الحالية وكتابة مسودة كاملة مفصلة على المقاس.. والفاهم يفهم!!

7- التدخل الخارجي يخيم على أجواء الجلسة وكافة تفاعلات المشهد السياسي في ليبيا، لذلك لا تستغرب الفشل المتكرر في إنجاز شيء على صعيد الخروج من الازمة.

 

التعليقات