ايوان ليبيا

الخميس , 24 يناير 2019
الحكم بتجميد أصول ضد مختلس تركي لاموال ليبيةاصدار أرقام وطنيّة لأرملة القذافي وأبنائهاالمسماري: سلامة أنكر إنجازات الجيشقضايا فساد ضد وكيل «صحة الموقتة»شلوف: حفتر في الجنوب تمهيدا لدخول طرابلسوقفة احتجاجية للمطالبة بإبعاد الإخوان عن مؤسسات الدولةفتح الطريق الرابط بين طرابلس وترهونةبالفيديو – أزمة لسان جيرمان قبل مواجهة يونايتد؟ نيمار يخرج باكيا بسبب الإصابةأمير مرتضى: نحترم تركي آل الشيخ الذي دعم الزمالك كثيرا.. لكنه منافسنابرشلونة يحتاج معجزة لم تحدث في كأس ملك إسبانيا منذ 53 عامامواعيد مباريات الخميس 24 - 1 - 2019.. صدامات عنيفة في الدوري المصريوزير الخارجية الألماني يطالب بالشفافية في الكشف عن مدى الصواريخ النووية الروسيةسفير روسيا بالقاهرة: علاقاتنا مع مصر في ذروتها.. ووالداي يعتبرانها بلدهما الثانيالسفير الروسي: السياحة الروسية لمصر في تزايد.. وندرس تدشين رحلات شارتر بين مدن روسية ومصريةبيلوسي تمنع ترامب من إلقاء خطاب حالة الاتحاد في مجلس النواب حتى ينتهي الإغلاق الحكوميمادورو يعلن قطع العلاقات مع الولايات المتحدة ويمنح بعثتها الدبلوماسية 72 ساعة لمغادرة البلادمباشر كأس الملك - إشبيلية (1) برشلونة (0) بابلووو سارابيا يسجل"إيجوايين أزرق".. رسميا - الأرجنتيني يجتمع بمدربه السابق في تشيلسيرسميا - رحل إيجوايين فانضم بياتيك.. ميلان يعلن تعاقده مع مهاجم جنوىبالفيديو - في مباراة محسومة من قبل.. سيتي يكرر انتصاره على بيرتون ويصعد لنهائي الرابطة

التظاهرات المناوئة للحكومة والمجلس الرئاسي..لا للتقليل من أهمية صوت الشعب.

- كتب   -  
التظاهرات المناوئة للحكومة والمجلس الرئاسي..لا للتقليل من أهمية صوت الشعب.
التظاهرات المناوئة للحكومة والمجلس الرئاسي..لا للتقليل من أهمية صوت الشعب.

محمد الامين يكتب :

التظاهرات المناوئة للحكومة والمجلس الرئاسي..لا للتقليل من أهمية صوت الشعب.


التظاهرات المطالبة بسحب التفويض من المجلس الرئاسي وحكومته في أكثر من مدينة ليبية هي فعاليات شعبية تعبّر عن طموح الشعب الليبي وإن تعدّدت عناوينها أو الأطراف المنظمة لها.. ولا معنى في نظري لمحاولات التقليل من أهميتها أو إحباطها أو شيطنتها بأية مفردات أو توصيفات.. ولا فائدة من نسبتها لأي طرف سياسي أو أيديولوجي لإباحة مصادرتها أو تجاهلها.. التظاهرات في العاصمة أو سرت أو سبها أو صرمان أو الزنتان وقف فيها مواطنون ليبيون يرفعون شعارات واضحة ومفهومة مكتوبة باللغة العربية وتعبر عن المعاناة والغضب.. فمن الإسفاف بمكان أن يتعاطى معها بعض المعلقين بانتهازية ونفاق ومعايير مزدوجة ومحاولة تبييض بعضها وشيطنة البعض الآخر عبر نسبتها إلى طرف مخصوص.. فالاحتجاجات سببها المعاناة، والشعارات شبه موحدة ومُجمعة على تجاوز المجلس الرئاسي كفكرة وكأداة لإدارة الأزمة وأسلوب للخروج منها.. فالمطلوب اليوم هو النظر في هذا المطلب ومحاولة إجرائه مجرى التنفيذ بالأدوات المناسبة وفي إطار السلم الاجتماعي والتدافع السياسي الإيجابي والمتحضر..

أما أن تُغرق النُّخب وبعض القيادات العسكرية والسياسية في التفكيك والتفلسُف لإيجاد أي مبرّر لإجهاض المطالب وإفراغها من مضمونها، فهذا أمر مكشوف ومفهوم ولا فائدة ترجى منه.. فممارسة المكر والانتهازية المعتادة هنا لن تجدي نفعا، وقد كان من باب أولى أن يتقبلوا الأمر بالارتياح لأن الشعب خرج للتعبير عن رأيه بسلمية وبتحضّر..

الرئاسي وحكومته فقداَ كل صلاحية ومصداقية ولن تُجدي شرعية الأمم المتحدة أو تقنع الشعب الليبي بشيء يمكن أن يفضي إلى التمديد لهُما.. لكن المضحك هو السعي لإبقاء الرئاسي لوحده في مرمى سهام النقد والشتم والاحتجاج، مقابل "اختفاء" الآخرين بشكل انتهازي وجبان.. ينبغي ألا ننسى أن كافة الأجسام الأخرى أيضا فاقدة للشرعية وفاقدة للمصداقية وعاجزة وفاشلة دون شك، وفشلها لا يحتمل مجرد النقاش..

التعليقات