ايوان ليبيا

الخميس , 16 أغسطس 2018
مجلس الشيوخ الأمريكي يبحث فاتورة إنفاق ضخمة وسط اعتراضات ترامببرشلونة بطلًا لكأس جامبر بعد الفوز على بوكا جونيورزمسيرة أسد كاميروني لا يستسلم.. 13 محطة في مشوار إيتو«خليكي أحلى في العيد» بـ8 وصفات طبيعية ورخيصة«الموف» موضة في الدهانات.. استخدميه مع هذه الألوانالبيت الأبيض يدين فرض الرسوم الجمركية التركية على واردات أمريكيةالبيت الأبيض: النظام الإيراني يسجن ويعتقل مواطنيه المدافعين عن حقوقهمإغلاق صالة بمطار بودابست لفترة وجيزة لوجود حاوية ساخنة بها أحد النظائرالسراج والمشري والكبير يناقشون برنامج الإصلاح الاقتصاديليبيا وطننا .... هكذا نريدها ... بقلم / حسين بن ماديالجيش يمنح 1000 دينار عيدية لأسر الشهداءبيان من مجلس النواب حول انباء صرف عيدية لأعضاء المجلسانطلاق اعمال المؤتمر العام الثاني للتجمع الوطني الليبيمن يحرس عرين الريال في موقعة السوبر الأوروبي؟إصابة خطيرة لدي بروين في تدريبات السيتيبوتين: روسيا تنتظر زيارة الرئيس الصينى فى سبتمبرتدشين أعمال ندوة الحج الكبرى في دورتها الـ 43 تحت عنوان "شرف الزمان والمكان"ارتفاع حصيلة كارثة فيضانات ولاية كيرالا الهندية إلى 67 قتيلامقتل 6 أطفال جراء انفجار صاروخ "كانوا يلعبون به" بأفغانستاناستغني عن الجاهز واعملي تشيكن رول في البيت

بعيدا عن الأدوية.. تغلبي على تورم القدمين بعد الولادة بـ9 طرق طبيعية

- كتب   -  
تورم الساقين

بعد الولادة، تتوقع الأمهات أن الجزء الصعب من الحمل قد انتهى، أو على الأقل سيعود الجسم إلى حاله ما قبل الحمل، ثم تفاجأ نساء كثيرات بأن التورم فى أجسادهن يزيد فعلاً بعد الولادة، مما يؤدى إلى الشعور بعدم الراحة، حتى النساء اللواتى لا تعانين من التورم أثناء الحمل قد يجدن أنفسهن متورمات القدمين أو اليدين بعد الولادة، وهناك الكثير من الأسباب لحدوث تورم القدمين، بالإضافة إلى طرق طبيعية تخلصك منه، وذلك حسبما ذكر موقع Medical News Today.

- ما الذى يسبب تورم القدمين بعد الولادة؟
تحدث بعض التغيرات أثناء الحمل وبعد الولادة، وفى فترة الحمل ينتج الجسم مستويات أعلى من المعتاد من هرمون البروجستيرون أثناء الحمل، مما يجعل الجسم محتفظا بكل من الصوديوم والماء، وفى الوقت نفسه، فإن الرحم يضغط على الأوردة فى الساقين، مما يحد من تدفق الدم إلى الساقين والقدمين والكاحلين، مما يؤدى إلى تراكم السوائل فى الجزء السفلى من الجسم خلال أشهر الحمل التسعة، ولهذا يظل التورم موجودا لفترة بعد الولادة مباشرة.

ومن ناحية أخرى، فإن مشكلة التورم بعد الولادة تزداد بسبب العملية الفيزيائية للدفع أثناء الولادة الطبيعية، حيث ينتقل فائض الدم والسوائل إلى أطراف الجسم، مما قد يؤدى إلى تورم فى اليدين والقدمين والساقين وحتى الوجه، وهذه السوائل الزائدة تحتاج إلى الخروج عن طريق بعض الأدوية التى تتناولها الأم، أو بعض الطرق الطبيعية البسيطة، فالأمر مسألة وقت فقط.

والآن تعرفى على طرق طبيعية تخلصك من التورم..

1- شرب الماء 
تحتاجين إلى تناول الماء بكميات مناسبة كى لا تصابين بالجفاف، كما تساعد المياه فى دفع نفايات الجسم عبرالكليتين، الأمر الذى يمكن أن يحافظ على سلامة أنظمة الجسم ويسرع التعافى بعد الولادة.

2- رفع قدميك
لتقليل التورم فى الساقين وتحسين الدورة الدموية، اقضِ بعض الوقت فى رفع الساقين فوق مستوى القلب، فهذا يشجع الماء على التدفق فى جميع أنحاء الجسم، حيث تسرع السوائل بشكل طبيعى إلى القدمين عندما تقفين، لذلك يمكن أن يؤدى رفع القدم إلى تقليل التورم مؤقتًا.

3- ممارسة التمارين الخفيفة
ممارسة التمارين الخفيفة يمكن أن تقلل من التورم والأعراض ذات الصلة، فالتحرك يساعد الدم والماء على الدوران ويمنعهما من التجمع، ولكن تجنبى الحركات التى تسبب لكِ الألم، لذا فإن المشى، اليوجا، والسباحة من الرياضات الخفيفة التى تساعد على علاج التورم بعد الولادة.

4- ارتداء الجوارب الضاغطة
وجد باحثون فى دراسة أجريت العام الماضى، أن ارتداء الجوارب الضاغطة ساعد على تقليل التورم فى فترة الـ24 ساعة بعد الولادة، ومع ذلك، فقد أشاروا إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث، وتساعد الجوارب الضاغطة على زيادة تدفق الدم عن طريق تقليل حجم الأوعية الدموية فى الساقين. 

5- ارتداء ملابس فضفاضة
الملابس الضيقة يمكن أن توقف الدورة الدموية من خلال عدم وصول الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، ولكن ارتداء الملابس الفضفاضة يساعد فى الوقاية من التورم.

6- تجنب الملح
يحتاج الجسم إلى الحفاظ على توازن الصوديوم والماء، فإذا تناولتِ الكثير من الصوديوم أو الملح، سيحتفظ جسمك بكميات أكبر من الماء، وهذا يزيد خطورة التورم، لذا يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل المشروبات الغازية والوجبات الجاهزة، بالإضافة إلى المخبوزات.

7- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
يعمل الصوديوم والبوتاسيوم معًا على توازن الجسم، كما أن استهلاك المزيد من البوتاسيوم يقلل بشكل طبيعى من كمية الصوديوم فى الجسم وبهذا يقل التورم، لذا يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل: المشمش، الموز، الأفوكادو، السبانخ، العدس، الزبادى، وزبدة الفول السودانى.

8- الحد من الكافيين
القهوة وغيرها من المشروبات والأطعمة التى تحتوى على الكافيين يمكن أن تجعل جسمك يفقد الماء، مما يزيد من خطر الجفاف، ولهذا قد يستجيب الجسم للاحتفاظ بالسوائل، لذا يمكنكِ استبدال المشروبات التى تحتوى على الكافيين بشاى الأعشاب أو الماء لإبقاء الجسم رطبا والحد من تورم ما بعد الولادة.

9- التدليك
تدليك القدمين بعد الولادة مباشرة يساعدكِ على الاسترخاء وتخفيف الألم والتوتر، حيث إنه يعمل على تعزيز الدورة الدموية، ويساعد على فقدان الجسم للماء الزائد، بالإضافة إلى إعادة توازن مستويات الهرمونات وتنظيم مستويات هرمونات التوتر بالأخص، مثل الكورتيزول.

بعد الولادة مباشرة، عالجى التورم بالطرق الطبيعية السابق ذكرها، وحافظى على صحة جسمك بتناول الأطعمة الصحية التى تعيد لك توازنكِ من جديد.

التعليقات