ايوان ليبيا

الجمعة , 19 أكتوبر 2018
ماكرون يستقبل زعماء أمريكا وروسيا وألمانيا في لقاء قمة الشهر المقبللوريس: نوير هو المعيار لقياس مستوى حارس المرمىكتاب كاريك – عن غضب فيرجسون يوم إعلان الاعتزالتقرير تركي: جالاتاسراي يحاول ضم كاهيلفاسكيز: ليفانتي سيصعب الأمور على ريال مدريدترامب و ماكرون في مؤتمر باليرموتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية يوم الأربعاء القادممقتل مسئول أمني أفغاني كبير في إطلاق نار ونجاة جنرال أمريكيميركل: التوصل لاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يزال ممكنابوتين: روسيا لن تقوم بضربات نووية وقائيةبوتين: ترامب يريد إصلاح العلاقات الأمريكية - الروسيةالنواب يطالب الجيش بتطهير الجنوبليبيا أصبحت مكب للأدوية منتهية الصلاحيةلافروف: إجراء الانتخابات الان أمر محفوف بالمخاطرمنافشة معايير تولي المرأة الوظائف السياديةضبط جوازات سفر مزورة لسودانيين وتشاديينإنييستا: مواجهة برشلونة ستكون فرصة رائعة لي ولشعب اليابانفيدريكو كييزا.. الثقة ومواصلة التعلم طريق صناعة موهبة إيطالية جديدةتقرير مغربي: أزارو مطلوب من مرسيليا وسوشوتقارير - لوك شاو جدد تعاقده مع مانشستر يونايتد لـ5 سنوات

احمي طفلك من حروق الشمس بهذه الخطوات

- كتب   -  
حروق الشمس

ملخص

هل تعلمين أن الإصابة مرة واحدة بضربة شمس فى مرحلة الطفولة تضاعف احتمالية إصابة طفلك بمرض الميلانوما، وهو أحد أنواع سرطان الجلد.

مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يتعرض طفل من بين كل 4 أطفال تحت عمر 12 سنة، للإصابة من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة أو أكثر، ولكن الأعراض تبدأ فى الظهور بعد ساعات وتختلف باختلاف درجة الحرق، فعندما يكون الحرق من الدرجة الأولى ستلاحظين على طفلك احمرار الجلد وسخونة وقد يشعر بألم.

أما إذا كان الحرق درجة ثانية أو ثالثة؛ فسيصحب احمرار الجلد والألم تورم فى المناطق الملتهبة وحمى وقد يشعر الطفل بالصداع والغثيان، إضافة إلى أن الجلد المصاب يكون عرضة للإصابة بأى عدوى، حيث يفقد الجلد مناعته فى حماية الجسم من البكتيريا والميكروبات.

كيف يصاب الجلد بضربة شمس؟

فى المرحلة الأولى تصبح البشرة ذهبية اللون، وإذا سارت الأمور بشكل جيد تتكيف بشرة طفلك مع جرعة الأشعة فوق البنفسجية التى تتعرض لها وتعمل مادة الميلانين -المادة الصبغية بالجلد- على تعتيم لون البشرة وهكذا يظهر الاسمرار.

فى المرحلة الثانية تبدأ البشرة فى الاحمرار، ولكن لن تلاحظى فى البداية حتى تصبح بشرة طفلك حساسة لأى لمسة وتؤلمه، ويصبح جلد طفلك أكثر اسمرارا وينتفخ قليلا مع شعوره بالألم، والفرق ملحوظ بين لون الجلد المحروق والجلد السليم، أما فى المرحلة النهائية فيصبح الجلد شديد الاحمرار وتظهر البثور، ويبدأ فى التقشير.

كل هذه المراحل قد تحدث خلال 15 دقيقة، ثم تظهر أعراض الإصابة.

ماذا تفعلين عند تعرض طفلك للإصابة؟

- أبعدى طفلك عن التعرض للشمس وضعيه فى دش درجة حرارته معتدلة تميل للبرودة، وليس مثلجا كما هو شائع، واستخدمى كمادات باردة إذا لزم الأمر.

- أعطي الطفل سوائل إضافية لمدة 3-4 أيام، لأن حروق الشمس تسبب الجفاف.

- أعطي طفلك مسكنا يحتوى على إيبوبروفين أو أسيتامينوفين لتخفيف الألم.

- استخدمي الكريمات المرطبة التى تحتوى على زنك أوليف أو هيدروكورتيزون أو الوصفات الطبيعية مثل جل الصبار أو العسل.

- تجنبى استخدام الصابون والعطور على الجلد المحروق، حيث تؤدى إلى جفافه أكثر.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

- عندما تغطى الحروق مساحة واسعة من الجسم.

- إذا عانى طفلك من حمى أو قشعريرة.

- عندما يعانى طفلك من ضعف عام.

- إذا لاحظت على طفلك علامات الجفاف (زيادة العطش، جفاف العين أو الفم).

الوقاية خير من العلاج:

- تقليل تعرض طفلك لأشعة الشمس بين 10 صباحا و4 عصرا.

- اختيار صن بلوك مناسب لبشرة طفلك.

- ضعى لطفلك الصن بلوك من 15-30 دقيقة قبل التعرض للشمس، وأعيدى وضعه كل 3 ساعات أو بعد خروجه من البحر.

التعليقات