ايوان ليبيا

الأثنين , 17 ديسمبر 2018
حقيقة الحرب التي أسقطت نظام القذافيوفد أممي يزور مديرية أمن سرتمشكلة إصدار تذاكر الطيران الالكترونية للمواطنينانتشار عسكري كثيف في الهلال النفطيتسيير دوريات أمنية على الحدود الليبية - التونسيةحالة الطقس اليوم الإثنين 17 ديسمبرثورة الياسمين ......وهم التغيير ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيتقرير: إنتر يستعد لتجديد عقد إيكاردي مع بداية العام الجديدروسيا تخطط لإنشاء مصنع لبناء وتصليح السفن في طرطوسالحكومة الألمانية تتمسك بإلزام اللاجئين بتقديم جوازات سفرهم للحصول على تصريح بالإقامةمقتل 62 من مسلحي "حركة الشباب" في غارات جوية أمريكية بالصومالالمرض "إكس".. يخرج من أدغال إفريقيا ويهدد سكان الأرضالقطاعات الخدمية المشلولة في ليبيا،، قطاع الصحة نموذجا..أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاثنين 17 ديسمبر 2018نائب يطالب بالتدخل الروسي في ليبياسبب إنخفاض عدد المهاجرين إلى أوروبا عبر ليبيافيسبوك يحظر صفحة نجل نتانياهو بعد نشره تعليقات اعتبرت معادية للمسلمينوسائل إعلام يابانية: الانفجار القوي بمطعم شرق البلاد ربما يكون ناجما عن تسرب غازفريق سيف الإسلام السياسي يحذر من تأجيل الانتخاباتالقبض على أفراد الجيش الذين هددوا إحدى المدن الليبية

احمي طفلك من حروق الشمس بهذه الخطوات

- كتب   -  
حروق الشمس

ملخص

هل تعلمين أن الإصابة مرة واحدة بضربة شمس فى مرحلة الطفولة تضاعف احتمالية إصابة طفلك بمرض الميلانوما، وهو أحد أنواع سرطان الجلد.

مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يتعرض طفل من بين كل 4 أطفال تحت عمر 12 سنة، للإصابة من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة أو أكثر، ولكن الأعراض تبدأ فى الظهور بعد ساعات وتختلف باختلاف درجة الحرق، فعندما يكون الحرق من الدرجة الأولى ستلاحظين على طفلك احمرار الجلد وسخونة وقد يشعر بألم.

أما إذا كان الحرق درجة ثانية أو ثالثة؛ فسيصحب احمرار الجلد والألم تورم فى المناطق الملتهبة وحمى وقد يشعر الطفل بالصداع والغثيان، إضافة إلى أن الجلد المصاب يكون عرضة للإصابة بأى عدوى، حيث يفقد الجلد مناعته فى حماية الجسم من البكتيريا والميكروبات.

كيف يصاب الجلد بضربة شمس؟

فى المرحلة الأولى تصبح البشرة ذهبية اللون، وإذا سارت الأمور بشكل جيد تتكيف بشرة طفلك مع جرعة الأشعة فوق البنفسجية التى تتعرض لها وتعمل مادة الميلانين -المادة الصبغية بالجلد- على تعتيم لون البشرة وهكذا يظهر الاسمرار.

فى المرحلة الثانية تبدأ البشرة فى الاحمرار، ولكن لن تلاحظى فى البداية حتى تصبح بشرة طفلك حساسة لأى لمسة وتؤلمه، ويصبح جلد طفلك أكثر اسمرارا وينتفخ قليلا مع شعوره بالألم، والفرق ملحوظ بين لون الجلد المحروق والجلد السليم، أما فى المرحلة النهائية فيصبح الجلد شديد الاحمرار وتظهر البثور، ويبدأ فى التقشير.

كل هذه المراحل قد تحدث خلال 15 دقيقة، ثم تظهر أعراض الإصابة.

ماذا تفعلين عند تعرض طفلك للإصابة؟

- أبعدى طفلك عن التعرض للشمس وضعيه فى دش درجة حرارته معتدلة تميل للبرودة، وليس مثلجا كما هو شائع، واستخدمى كمادات باردة إذا لزم الأمر.

- أعطي الطفل سوائل إضافية لمدة 3-4 أيام، لأن حروق الشمس تسبب الجفاف.

- أعطي طفلك مسكنا يحتوى على إيبوبروفين أو أسيتامينوفين لتخفيف الألم.

- استخدمي الكريمات المرطبة التى تحتوى على زنك أوليف أو هيدروكورتيزون أو الوصفات الطبيعية مثل جل الصبار أو العسل.

- تجنبى استخدام الصابون والعطور على الجلد المحروق، حيث تؤدى إلى جفافه أكثر.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

- عندما تغطى الحروق مساحة واسعة من الجسم.

- إذا عانى طفلك من حمى أو قشعريرة.

- عندما يعانى طفلك من ضعف عام.

- إذا لاحظت على طفلك علامات الجفاف (زيادة العطش، جفاف العين أو الفم).

الوقاية خير من العلاج:

- تقليل تعرض طفلك لأشعة الشمس بين 10 صباحا و4 عصرا.

- اختيار صن بلوك مناسب لبشرة طفلك.

- ضعى لطفلك الصن بلوك من 15-30 دقيقة قبل التعرض للشمس، وأعيدى وضعه كل 3 ساعات أو بعد خروجه من البحر.

التعليقات