ايوان ليبيا

الخميس , 16 أغسطس 2018
مجلس الشيوخ الأمريكي يبحث فاتورة إنفاق ضخمة وسط اعتراضات ترامببرشلونة بطلًا لكأس جامبر بعد الفوز على بوكا جونيورزمسيرة أسد كاميروني لا يستسلم.. 13 محطة في مشوار إيتو«خليكي أحلى في العيد» بـ8 وصفات طبيعية ورخيصة«الموف» موضة في الدهانات.. استخدميه مع هذه الألوانالبيت الأبيض يدين فرض الرسوم الجمركية التركية على واردات أمريكيةالبيت الأبيض: النظام الإيراني يسجن ويعتقل مواطنيه المدافعين عن حقوقهمإغلاق صالة بمطار بودابست لفترة وجيزة لوجود حاوية ساخنة بها أحد النظائرالسراج والمشري والكبير يناقشون برنامج الإصلاح الاقتصاديليبيا وطننا .... هكذا نريدها ... بقلم / حسين بن ماديالجيش يمنح 1000 دينار عيدية لأسر الشهداءبيان من مجلس النواب حول انباء صرف عيدية لأعضاء المجلسانطلاق اعمال المؤتمر العام الثاني للتجمع الوطني الليبيمن يحرس عرين الريال في موقعة السوبر الأوروبي؟إصابة خطيرة لدي بروين في تدريبات السيتيبوتين: روسيا تنتظر زيارة الرئيس الصينى فى سبتمبرتدشين أعمال ندوة الحج الكبرى في دورتها الـ 43 تحت عنوان "شرف الزمان والمكان"ارتفاع حصيلة كارثة فيضانات ولاية كيرالا الهندية إلى 67 قتيلامقتل 6 أطفال جراء انفجار صاروخ "كانوا يلعبون به" بأفغانستاناستغني عن الجاهز واعملي تشيكن رول في البيت

احمي طفلك من حروق الشمس بهذه الخطوات

- كتب   -  
حروق الشمس

ملخص

هل تعلمين أن الإصابة مرة واحدة بضربة شمس فى مرحلة الطفولة تضاعف احتمالية إصابة طفلك بمرض الميلانوما، وهو أحد أنواع سرطان الجلد.

مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يتعرض طفل من بين كل 4 أطفال تحت عمر 12 سنة، للإصابة من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة أو أكثر، ولكن الأعراض تبدأ فى الظهور بعد ساعات وتختلف باختلاف درجة الحرق، فعندما يكون الحرق من الدرجة الأولى ستلاحظين على طفلك احمرار الجلد وسخونة وقد يشعر بألم.

أما إذا كان الحرق درجة ثانية أو ثالثة؛ فسيصحب احمرار الجلد والألم تورم فى المناطق الملتهبة وحمى وقد يشعر الطفل بالصداع والغثيان، إضافة إلى أن الجلد المصاب يكون عرضة للإصابة بأى عدوى، حيث يفقد الجلد مناعته فى حماية الجسم من البكتيريا والميكروبات.

كيف يصاب الجلد بضربة شمس؟

فى المرحلة الأولى تصبح البشرة ذهبية اللون، وإذا سارت الأمور بشكل جيد تتكيف بشرة طفلك مع جرعة الأشعة فوق البنفسجية التى تتعرض لها وتعمل مادة الميلانين -المادة الصبغية بالجلد- على تعتيم لون البشرة وهكذا يظهر الاسمرار.

فى المرحلة الثانية تبدأ البشرة فى الاحمرار، ولكن لن تلاحظى فى البداية حتى تصبح بشرة طفلك حساسة لأى لمسة وتؤلمه، ويصبح جلد طفلك أكثر اسمرارا وينتفخ قليلا مع شعوره بالألم، والفرق ملحوظ بين لون الجلد المحروق والجلد السليم، أما فى المرحلة النهائية فيصبح الجلد شديد الاحمرار وتظهر البثور، ويبدأ فى التقشير.

كل هذه المراحل قد تحدث خلال 15 دقيقة، ثم تظهر أعراض الإصابة.

ماذا تفعلين عند تعرض طفلك للإصابة؟

- أبعدى طفلك عن التعرض للشمس وضعيه فى دش درجة حرارته معتدلة تميل للبرودة، وليس مثلجا كما هو شائع، واستخدمى كمادات باردة إذا لزم الأمر.

- أعطي الطفل سوائل إضافية لمدة 3-4 أيام، لأن حروق الشمس تسبب الجفاف.

- أعطي طفلك مسكنا يحتوى على إيبوبروفين أو أسيتامينوفين لتخفيف الألم.

- استخدمي الكريمات المرطبة التى تحتوى على زنك أوليف أو هيدروكورتيزون أو الوصفات الطبيعية مثل جل الصبار أو العسل.

- تجنبى استخدام الصابون والعطور على الجلد المحروق، حيث تؤدى إلى جفافه أكثر.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

- عندما تغطى الحروق مساحة واسعة من الجسم.

- إذا عانى طفلك من حمى أو قشعريرة.

- عندما يعانى طفلك من ضعف عام.

- إذا لاحظت على طفلك علامات الجفاف (زيادة العطش، جفاف العين أو الفم).

الوقاية خير من العلاج:

- تقليل تعرض طفلك لأشعة الشمس بين 10 صباحا و4 عصرا.

- اختيار صن بلوك مناسب لبشرة طفلك.

- ضعى لطفلك الصن بلوك من 15-30 دقيقة قبل التعرض للشمس، وأعيدى وضعه كل 3 ساعات أو بعد خروجه من البحر.

التعليقات