ايوان ليبيا

الخميس , 21 مارس 2019
إيمري تشان عن إدانة رونالدو: يمكنه الاحتفال كما يحببوجبا عن ريال مدريد: هو حلم دائما لأي لاعب وأيضا زيدان يدرب الفريقبالفيديو – ألمانيا تتعادل مع صربيا وويلز تهزم ترينداد ودياأرنولد يغادر معسكر إنجلترا ويعود إلى ليفربول بسبب الإصابةترامب: مفاوضون أمريكيون وصينيون يستأنفون محادثات التجارة الأسبوع المقبلسفارة الإمارات بالقاهرة تحتفل باليوم العالمي للسعادة | فيديوتيريزا ماي: حان الوقت لاتخاذ قرار حول اتفاق الخروج.. "أعلم أنكم مللتم هذه اللعبة"سائق يضرم النار في حافلة تقل تلاميذ في إيطالياالقنصلية الفرنسية بالجزائر تنفي ما تردد عن تعليق تأشيرات سفر الجزائريينالبرلمان البريطاني يعقد جلسة طارئة اليوم بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبيماكرون يطلب تعزيزات من الجيش لدعم الشرطة في مواجهة "السترات الصفراء"تقرير: مدافع ليفربول على رادار أتليتكو مدريداستبعاد ماتيتش من قائمة صربياساديو ماني.. والحلم لا يُفارقك ولا تُفارقهبوجبا يعلنها صراحة: أرغب في بقاء سولشايرسلامة : المؤتمر الجامع سيحدد تاريخ الإنتخاباتالانتهاء من صيانة مهبط مطار الكفرة الدوليماذا قال المشري عن عودة سيف الإسلام القذافي للحياة السياسيةالسراج يناقش توحيد المؤسسة العسكريةاعتماد الترتيبات المالية للعام المالي 2019

احمي طفلك من حروق الشمس بهذه الخطوات

- كتب   -  
حروق الشمس

ملخص

هل تعلمين أن الإصابة مرة واحدة بضربة شمس فى مرحلة الطفولة تضاعف احتمالية إصابة طفلك بمرض الميلانوما، وهو أحد أنواع سرطان الجلد.

مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يتعرض طفل من بين كل 4 أطفال تحت عمر 12 سنة، للإصابة من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة أو أكثر، ولكن الأعراض تبدأ فى الظهور بعد ساعات وتختلف باختلاف درجة الحرق، فعندما يكون الحرق من الدرجة الأولى ستلاحظين على طفلك احمرار الجلد وسخونة وقد يشعر بألم.

أما إذا كان الحرق درجة ثانية أو ثالثة؛ فسيصحب احمرار الجلد والألم تورم فى المناطق الملتهبة وحمى وقد يشعر الطفل بالصداع والغثيان، إضافة إلى أن الجلد المصاب يكون عرضة للإصابة بأى عدوى، حيث يفقد الجلد مناعته فى حماية الجسم من البكتيريا والميكروبات.

كيف يصاب الجلد بضربة شمس؟

فى المرحلة الأولى تصبح البشرة ذهبية اللون، وإذا سارت الأمور بشكل جيد تتكيف بشرة طفلك مع جرعة الأشعة فوق البنفسجية التى تتعرض لها وتعمل مادة الميلانين -المادة الصبغية بالجلد- على تعتيم لون البشرة وهكذا يظهر الاسمرار.

فى المرحلة الثانية تبدأ البشرة فى الاحمرار، ولكن لن تلاحظى فى البداية حتى تصبح بشرة طفلك حساسة لأى لمسة وتؤلمه، ويصبح جلد طفلك أكثر اسمرارا وينتفخ قليلا مع شعوره بالألم، والفرق ملحوظ بين لون الجلد المحروق والجلد السليم، أما فى المرحلة النهائية فيصبح الجلد شديد الاحمرار وتظهر البثور، ويبدأ فى التقشير.

كل هذه المراحل قد تحدث خلال 15 دقيقة، ثم تظهر أعراض الإصابة.

ماذا تفعلين عند تعرض طفلك للإصابة؟

- أبعدى طفلك عن التعرض للشمس وضعيه فى دش درجة حرارته معتدلة تميل للبرودة، وليس مثلجا كما هو شائع، واستخدمى كمادات باردة إذا لزم الأمر.

- أعطي الطفل سوائل إضافية لمدة 3-4 أيام، لأن حروق الشمس تسبب الجفاف.

- أعطي طفلك مسكنا يحتوى على إيبوبروفين أو أسيتامينوفين لتخفيف الألم.

- استخدمي الكريمات المرطبة التى تحتوى على زنك أوليف أو هيدروكورتيزون أو الوصفات الطبيعية مثل جل الصبار أو العسل.

- تجنبى استخدام الصابون والعطور على الجلد المحروق، حيث تؤدى إلى جفافه أكثر.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

- عندما تغطى الحروق مساحة واسعة من الجسم.

- إذا عانى طفلك من حمى أو قشعريرة.

- عندما يعانى طفلك من ضعف عام.

- إذا لاحظت على طفلك علامات الجفاف (زيادة العطش، جفاف العين أو الفم).

الوقاية خير من العلاج:

- تقليل تعرض طفلك لأشعة الشمس بين 10 صباحا و4 عصرا.

- اختيار صن بلوك مناسب لبشرة طفلك.

- ضعى لطفلك الصن بلوك من 15-30 دقيقة قبل التعرض للشمس، وأعيدى وضعه كل 3 ساعات أو بعد خروجه من البحر.

التعليقات