ايوان ليبيا

الجمعة , 19 أكتوبر 2018
البرلمان الألماني يقرر تمديد الاستعانة بالجيش في مكافحة "داعش"ماكرون يستقبل زعماء أمريكا وروسيا وألمانيا في لقاء قمة الشهر المقبللوريس: نوير هو المعيار لقياس مستوى حارس المرمىكتاب كاريك – عن غضب فيرجسون يوم إعلان الاعتزالتقرير تركي: جالاتاسراي يحاول ضم كاهيلفاسكيز: ليفانتي سيصعب الأمور على ريال مدريدترامب و ماكرون في مؤتمر باليرموتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية يوم الأربعاء القادممقتل مسئول أمني أفغاني كبير في إطلاق نار ونجاة جنرال أمريكيميركل: التوصل لاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يزال ممكنابوتين: روسيا لن تقوم بضربات نووية وقائيةبوتين: ترامب يريد إصلاح العلاقات الأمريكية - الروسيةالنواب يطالب الجيش بتطهير الجنوبليبيا أصبحت مكب للأدوية منتهية الصلاحيةلافروف: إجراء الانتخابات الان أمر محفوف بالمخاطرمنافشة معايير تولي المرأة الوظائف السياديةضبط جوازات سفر مزورة لسودانيين وتشاديينإنييستا: مواجهة برشلونة ستكون فرصة رائعة لي ولشعب اليابانفيدريكو كييزا.. الثقة ومواصلة التعلم طريق صناعة موهبة إيطالية جديدةتقرير مغربي: أزارو مطلوب من مرسيليا وسوشو

خارجية الوفاق في زمن التيه الدبلوماسي..

- كتب   -  
خارجية الوفاق في زمن التيه الدبلوماسي..
خارجية الوفاق في زمن التيه الدبلوماسي..

 

خارجية الوفاق في زمن التيه الدبلوماسي..
بقلم / محمد الامين

الدبلوماسية الليبية التائهة في بحر المصالح المتلاطم تضع رأسها في الرمال وتتجاهل المتغيرات وحقائق الجيوبوليتيكا وتخطب ودّ منظمة شبه إقليمية اسمها تجمع دول أمريكا الوسطى –على ما اذكر-، وتطلب الانضمام إليها!!

حقيقة لا أفهم أي معنى لطلب الانضمام إلى تجمع يضم بلدانا تأثيرها في القرار أقل من الصفر وهي على سبيل المثال: بليز وبنما وغواتيمالا والسلفادور وكوستاريكا ونيكاراغوا وهندوراس!!

أقول مع كل احترامي لكل الدول والشعوب.. لكن الكياسة تقتضي أن تبحث الحكومات عن تحالفات مجدية وحلفاء مؤثرين خصوصا إذا كانت مأزومة أو تعاني أزمات أو عجزا أو ندرة في بعض المواد أو المنتجات..

ليت السيد وزير الخارجية ينير الرأي العام حول هذه –الافتكاسة- الدبلوماسية.. وألا يقتصر في تفسيراته وتبريراته على ما فيه سخرية من الليبيين، حتى لا يكون نسخة أخرى من الـ"صديق كبير" لـ وزارة الخارجية، وتكفينا النسخة الأصلية التي أتحفتنا منذ أيام قليلة بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر..

التعليقات