ايوان ليبيا

الأحد , 21 أكتوبر 2018
مدرسة لتخريج المراقبين الجويين بقاعدة الأبرقمن هم أعضاء لجنة التحكيم في برنامج مواهب ليبياآثار إسلامية في متحف اللوفرتطوير لقاح ضد التدخينوفد نسائي من مدينة مصراتة يزور بلدية تاورغاءآمر الكتيبة 177 مشاة يتوعد المعارضة التشاديةمستشفى تراغن يواصل استقبال جرحى وقتلى الاشتباكاتمنع السيارات ذات الزجاج المعتمالغرابلي : حفتر سيقوم بانقلابهل يعود الجيش الأمريكي إلى ليبياعائلة الزعيم معمر القذافي تطالب بمعرفة مكان قبرهمفوضية الانتخابات: الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم يتصدر الانتخابات البرلمانية في كردستان العراقالعاصفة المدارية فينسنت تتجه صوب ساحل المكسيك على المحيط الهاديكلاسيكو دون ميسي ورونالدو.. متى حدث ذلك آخر مرةمؤتمر فالفيردي - الحفاظ على الأسلوب في غياب ميسي.. واحتضان مدربي برشلونة السابقينالسجل بالكامل.. تعرف على كل نتائج برشلونة دون ميسيمواعيد مباريات الأحد 21 أكتوبر 2018 – دربي الغضب.. ومحترفان في اليونانالجامعة العربية ترحب بالأوامر الملكية الصادرة عن خادم الحرمين الشريفين في قضية خاشقجيترامب يفضل اختيار امرأة لمنصب المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدةالدينار الليبي مصنوع من ورق القمامة ... بقلم / محمد علي المبروك

الجامعة العربية تناقش "مقابر الأرقام" و"تجارة البشر" في اليوبيل الذهبي للجنة العربية لحقوق الإنسان

- كتب   -  
جامعة الدول العربية

تحتفي جامعة الدول العربية باليوبيل الذهبي للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، حيث سيشهد مقر الأمانة العامة يوم الإثنين 16 يوليو2018 عقد ندوة بعنوان "اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان: الإنجازات والآفاق المستقبلية" تخليدا لمرور 50 عاما على صدور قرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري رقم (2443) بتاريخ 3 سبتمبر 1968، والذى يقضى بإنشاء اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان كأول لجنة إقليمية عربية تبحث في قضايا حقوق الإنسان في الوطن العربي، وكإحدى الأجهزة الرئيسية العاملة في نطاق جامعة الدول العربية تحت إشراف مجلس الجامعة على المستوى الوزاري.


ومن المقرر أن يشارك في أعمال الندوة عدد من الخبراء العرب الذين ساهموا في عمل اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان من خلال رئاستها، أو رئاسة وعضوية إحدى فرق العمل المنبثقة عنها، فضلا عن ممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان والحاصلة على صفة مراقب لدى اللجنة الدائمة، والجهات المعنية في جامعة الدول العربية ومنظومة الأمم المتحدة.

والجدير بالذكر أن احتفالية اليوبيل الذهبي تأتي على هامش أعمال الدورة 44 اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان - دورة اليوبيل الذهبي - والمزمع تنظيمها خلال الفترة من 17-19 / 7/ 2018.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال بنودا دائمة أهمها "التصدي للانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة" و"الأسرى والمعتقلون العرب في السجون الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية في مقابر الأرقام"، وبنودا مقترح إدراجها من قبل الدول الأعضاء أبرزها "تطبيق القانون الدولي الإنساني (اتفاقيات جنيف الأربعة) على مؤسسات دولة فلسطين" و"التدابير القسرية الانفرادية وآثارها السلبية على التمتع بحقوق الإنسان في جمهورية السودان" و"المهاجرون والاتجار بالبشر وتطوير جهود التعاون الاقليمي ضده خصوصا الاتجار بالأطفال والنساء".

وسوف تكون أعمال الدورة (44) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان مناسبة أيضا للنظر في اعتماد كل من "مشروع الإستراتيجية العربية لحقوق الإنسان" و"مشروع الإعلان العربي المتعلق بحق ومسئولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية"، وشعار اليوم العربي لحقوق الإنسان لعام 2019.

وتجدر الإشارة إلى أن من أهم اختصاصات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان تقديم الرأي الاستشاري للدول الأعضاء في مواضيع حقوق الإنسان المختلفة، وإعداد تصور للموقف العربي تجاه قضايا حقوق الإنسان المطروحة إقليمياً ودولياً، وتعزيز التعاون مع الأجهزة الحكومية على مستوى الدول الأعضاء في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات