ايوان ليبيا

الأثنين , 16 يوليو 2018
وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: الولايات المتحدة ستظل صديقة لنا رغم تصريحات ترامبقوات الأمن العراقي تفرض حظرا للتجوال في مدينة البصرةزعيم الديمقراطيين بالكونجرس الأمريكي: تصريحات ترامب أمام بوتين "خطيرة وضعيفة"رئيس مجلس النواب الأمريكي: على ترامب أن يدرك أن روسيا ليست حليفتنافزان ليبية إذا كنتم تتذكّرون... بقلم / محمد الامينقرار هام من لجنة العقوبات بمجلس الأمن بشأن السيدة صفية فركاش زوجة العقيد القذافيادانات حقوقية لاعتداءات الأمن على الطلاب فى طرابلس أثناء تظاهرهمشروط الترشح لانتخابات المجلس البلدي بني وليدبالتفاصيل.. إحاطة غسان سلامة فى أمام مجلس الأمن بشأن ليبيا5 وجوه خطفت الأضواء في مونديال روسيابوتين في قمته مع ترامب: روسيا لم تتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. وبيننا تعاون كبيربوتين: عملت بالمخابرات وأعلم جيدا كيف تصنع التقارير للحشد ضد روسيااقضي على خشونة الركبة واسمرارها بـ3 وصفات طبيعيةطريقة عمل ستروجانوف الدجاجضبط حقائب متفجرة و عبوات ناسفة فى مداهمات على اوكار الارهاب فى درنةأين الليبيون من قمة روما؟ ... بقلم / نوري الرزيقيقمة ترامب وبوتين.. من سيقدم التنازلات؟انطلاق القمة التاريخية بين ترامب وبوتين.. والرئيس الأمريكي: لدينا فرصة لتحسين العلاقاتأبو الغيط: تعزيز حقوق الإنسان سبيل تنمية الشعوب العربيةقيادي بـ"الجهاد الإسلامي": الواقع الفلسطيني لا يتحمل المزيد من الانقسامات والتعبئة الداخلية

الجيل الذهبي لبلجيكا يصطدم بالتاريخ الفرنسي في نصف نهائي المونديال

- كتب   -  
فرنسا وبلجيكا

يحتضن ملعب كريستوفسكي بمدينة سان بطرسبرج اليوم الثلاثاء، أولى مباريات نصف نهائي كأس العالم 2018، المقامة حاليًا في روسيا وحتى يوم 15 من الشهر الجاري، وذلك عندما يواجه المنتخب الفرنسي نظيره البلجيكي، على أن يواجه الفائز من تلك المباراة الفائز من نصف النهائي الآخر الذي سيقام غدًا بين إنجلترا وكرواتيا، في المباراة النهائية التي ستقام على ملعب لوزنيكي بالعاصمة موسكو يوم الأحد المقبل.

الطريق إلى نصف النهائي

تمكن المنتخب الفرنسي من تصدر ترتيب المجوعة الثالثة برصيد 7 نقاط، وذلك بعد التغلب على أستراليا (2-1) وعلى بيرو بهدف نظيف قبل التعادل سلبيًا مع الدنمارك، وتغلب الديوك في دور الـ16 على المنتخب الأرجنتيني بنتيجة (4-3) قبل التغلب على أوروجواي في ربع النهائي بهدفين دون رد.

أما بلجيكا فتصدرت ترتيب المجموعة السابعة بالعلامة الكاملة، وذلك بالتغلب على بنما بثلاثية نظيفة وعلى تونس بنتيجة (5-2) قبل التغلب على إنجلترا بهدف نظيف، وفي دور الـ16 تغلب الشياطين الحمر على اليابان بنتيجة (3-2) قبل إقصاء البرازيل في ربع النهائي بهدفين مقابل هدف.

التاريخ في كأس العالم

تشارك بلجيكا في المونديال للمرة الـ13 في تاريخها وحققت أفضل إنجازاتها باحتلال المركز الرابع في مونديال المكسيك 1986، أما فرنسا فتشارك في كأس العالم للمرة الـ15 في تاريخها وحققت أفضل نتائجها بالتتويج باللقب على أرضها في عام 1998.

التاريخ في نصف نهائي المونديال

وصلت فرنسا إلى نصف نهائي كأس العالم 5 مرات من قبل وكانت المرة الأولى في مونديال السويد عام 1958 وحينها خسرت أمام البرازيل بنتيجة 5-2، ومن ثم وصلت للمرة الثانية إلى نصف النهائي في مونديال إسبانيا 1982 وحينها خسرت من ألمانيا الغربية بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (3-3).

ومن ثم واجهت فرنسا ألمانيا الغربية من جديد في نصف نهائي مونديال المكسيك وخسرت بهدفين دون رد، وحققت فرنسا أول فوز لها في نصف النهائي في عام 1998 على أرضها بالتغلب على كرواتيا 2-1، أما آخر وصول إلى نصف النهائي فكان في مونديال ألمانيا 2006، وحينها تغلبت على البرتغال بهدف نظيف.

أما بلجيكا فلم تصل إلى نصف نهائي كأس العالم سوى مرة واحدة فقط من قبل، وكان ذلك في مونديال المكسيك 1986 وخسرت حينها أمام الأرجنتين بهدفين دون رد.

فرنسا أمام الفرق الأوروبية

واجه المنتخب الفرنسي الفرق الأوروبية في كأس العالم 32 مرة حقق خلالها الانتصار في 15 مباراة وتعادل في 4 لقاءات وخسر في 13 مواجهة.

بلجيكا أمام الفرق الأوروبية

واجهت بلجيكا الفرق الأوروبية في كأس العالم 19 مرة من قبل، حققت خلالها الانتصار في 6 مباريات وتعادلت في 3 مواجهات وتعرضت للخسارة في 10 مواجهات.

المواجهات المباشرة

تواجه المنتخبان في 73 مباراة سابقة حققت خلالها بلجيكا الفوز في 30 مباراة مقابل 24 انتصارا لفرنسا، وانتهت 19 مواجهة بينهما بالتعادل.

وسبق أن تواجها في كأس العالم مرتين من قبل، كانت الأولى في مونديال فرنسا 1938 وفازت فرنسا بنتيجة 3-1، والثانية في مونديال المكسيك 1986 وفازت فرنسا أيضًا بنتيجة 4-2.

التشكيل المتوقع

فرنسا: لوريس- هرنانديز- أومتيتي- فاران- بافارد- كانتي- بوجبا- ماتويدي- جريزمان- مبابي- جيرو.

بلجيكا: كورتوا- فيرتونخين- كومباني- فيرمايلين- ألديرفيرلد- كاراسكو- فيتسيل- دي بروين- شادلي- هازارد- لوكاكو.

التعليقات