ايوان ليبيا

الخميس , 20 سبتمبر 2018
مقاتلات بريطانية وفرنسية فوق بحر الشمال بسبب مخاوف من طائرات روسيةتنزانيا: غرق أكثر من 200 شخص في حادث عبارة ببحيرة فيكتوريا«ابنك بيهرب من المدرسة؟».. اعرفي الأسباب والحلإيطاليا تنشر فرق عسكرية على الحدود مع ليبياحارق مطار طرابلس يرد على البعثة الأممية بعد مطالبتها له بوقف إطلاق النارأنباء عن سقوط ضحايا في إطلاق نار بولاية ماريلاند الأمريكيةأبناء قبيلة الغفران القطرية من جنيف: "نظام الدوحة" ارتكب انتهاكات صارخة لحقوق الأطفال والنساءطرد رونالدو.. بين شبح الغياب عن موقعة مانشستر وغرائب فيلكس بريشأرقام دوري الأبطال.. خليفة رونالدو يدخل التاريخ والسيتي يجلب العار للإنجليزسقوط 24 بين قتيل وجريح خلال اشتباكات طرابلسالغرياني يتهم الأمم المتحدة بالانحيازحسني بي يتحدث عن سعر الصرف في السوق الموازياجتماع لجنة مراقبة وقف إطلاق النار مع السفراء الاجانب في طرابلساعادة فتح ملف جريمة براك الشاطئسقوط قذائف على «البريقة لتسويق النفط»قرقاش: يجب أن تكون دول الخليج طرفا في محادثات مقترحة لإبرام معاهدة مع إيرانبالدماء والسيوف.. ملايين الشيعة يحيون ذكرى عاشوراء بالعراقروسيا: على إسرائيل تقديم مزيد من المعلومات عن إسقاط طائرة قرب سورياأطباء مستشفى ابن سينا بسرت يدخلون اعتصامًا مفتوحًا3 وجبات «سناك» قدميها لأولادك وقت المذاكرة

الجيش يلقى القبض على زعيم تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي سفيان بن قمو فى درنة

- كتب   -  
الجيش يلقى القبض على زعيم تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي سفيان بن قمو فى درنة
الجيش يلقى القبض على زعيم تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي سفيان بن قمو فى درنة


ايوان ليبيا - وكالات :

أكد مصدر من الجيش الليبى، أن قوات الجيش ألقت القبض على القياد السابق في تنظيم القاعدة، وزعيم تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي سفيان بن قمو، بآخر معاقل الجماعت الإرهابية بمدينة درنة رفقة محمد ادريس المنصوري الملقب بالديسكة.

وبين مصدر عسكري، أن قوات الجيش المتمثلة في كتيبة (276) رصدت مخابرة لاسلكية لإرهابيي درنة يتضح منها صوت شخص مصري يكنى بـــ (إبي عمر)، وتمت مداهمة أحد تمركزات البؤر الأخيرة للمجموعات الإرهابية بدرنة، وذلك بعد مقاومة مجموعته داخل أحد المساكن ونفاد ذخيرتها.

وسفيان بن قمو البالغ من العمر 59 سنة، كان عضو بارزا في تنظيم القاعدة، وعمل سائقا لزعيم التنظيم أسامة بن لادن، وقد غادر ليبيا بداية ثمانينيات القرن الماضي بعد ترك عمله، وتمكن من الوصول إلى السودان ومنها إلى أفغانستان، التي تدرب فيها بمعسكرات القاعدة قبل أن يتحول إلى مدرب في التنظيم، ويصبح من أبرز قياديي تنظيم القاعدة ويشارك في أغلب معاركه.

وفي أثناء فترة تواجد بن لادن في السودان كان بن قمو سائقه الشخصي وعلى صلة بأغلب رموز وقيادات التنظيم، قبل أن يعتقل من قبل القوات الأميركية التي نقلته إلى سجن غونتنامو مطلع العقد الماضي ليقبع فيه إلى أن تم تسليمه إلى ليبيا عام 2007م ليواصل سجنه في معتقل أبوسليم.
وفي عام 2011م تمكن من الهرب من السجن، ليعود إلى مسقط رأسه في درنة ويؤسس جماعة أنصار الشريعة، لكنه طيلة السنين السبع الماضية كان من الشخصيات التي تقود التنظيمات الإرهابية في ليبيا من الظل ولم يكن بارزا.

ومن بين القضايا البارزة التي يشار إلى أن بن قمو تورط فيها حادث الهجوم على مقر القنصلية الأميركية في بنغازي عام 2012م والذي راح ضحيته أربعة دبلوماسيين أميركيين، ومن بينهم السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز.

التعليقات