ايوان ليبيا

الخميس , 16 أغسطس 2018
حفتر يوجه بضرورة استمرار حالة التأهب القصوى بمنطقة الهلال النفطيالاتفاق على عودة 70 عائلة من مهجري تاورغاء لمدينتهم غدا الجمعةالقوات المسلحة تشتبك مع ارهابيين في جبال الهاروج و تسترد عدد من الآليات المسروقة من مشروع النهررئيس المفوضية الوطنية للانتخابات : تزوير سجلات الناخبين قضية مفتعلة لتضليل الرأي العام و تأجيل الانتخاباتما بين المؤتمر الوطني الجامع والبديل الانتخابي ... بقلم / البانوسى بن عثمانالأونروا: مدارسنا ستفتح للاجئين الفلسطينيين في موعدهاسفير الهند بالكويت: لا قيود على استقدام العمالة المنزلية إلى الكويتداعش يتبنى تفجيرا انتحاريا بكابولمصرع 79 شخصا بسبب الفيضان وانهيارات أرضية بكيرالا الهنديةمسلحون يقتحمون مكتب رئيس لجنة إدارة شركة البريقة لتسويق النفط بطرابلسأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 16 اغسطس 2018الثني يبحث تنفيذ بعض المشاريع مع رؤساء هيئات المواصلات و الموارد المائيةبرنامج الإصلاحات الاقتصادية.. لماذا الحل الاقتصادي قبل السياسي؟ وما الذي سيكسبه الليبيون من ذلك؟ معالم المهمة الحقيقية لنائبة غسان سلامة تتضح للعيان.."فيسبوك" تعترف بأنها كانت "بطيئة للغاية" في مكافحة خطاب الكراهية في ميانماروول ستريت جورنال: ترامب يقول الرسوم التي فرضها على الصلب ستنقذ الصناعة الأمريكيةتركيا تزيد ضريبة الاستهلاك على الوقوددروسُ البيانات... بشأنِ السّفاراتالتجمع الوطني الليبي يختتم مؤتمره العام الثاني ويصدر بيانامجلس الشيوخ الأمريكي يبحث فاتورة إنفاق ضخمة وسط اعتراضات ترامببرشلونة بطلًا لكأس جامبر بعد الفوز على بوكا جونيورز

افتتاح المونديال.. هاتريك وحيد وأهداف بالجملة وظهور عربى أول

- كتب   -  
كأس العالم

تتجه الأنظار اليوم الخميس، في تمام الساعة الخامسة عصرًا، إلى العاصمة روسيا وتحديدًا إلى ملعب لوزنيكى حيث مباراة افتتاح كأس العالم 2018، بين البلد المضيف والسعودية ضمن مباريات المجموعة الأولى التى تضم إلى جانبهما كلا من المنتخب الوطنى وأوروجواى.

ودائمًا ما تسلط الأضواء فى كأس العالم على مباراة الافتتاح إلى جانب المباراة الأولى للبلد المضيف، وأقيمت أول نسخة لكأس العالم عام 1930 واستضافتها أوروجواى، ولم يخض أوروجواى مباراة الافتتاح ولكنه فى أول مباراة له بالمونديال واجه بيرو، وفاز السيليستى (1-0)، والمثير أن الافتتاح لعب مبارتين، حيث واجهت فرنسا المكسيك وفازت فرنسا (4-1)، وفى نفس التوقيت تقابلت الولايات المتحدة الأمريكية مع بلجيكا وفازت أمريكا (3-0).

وفى ثانى نسخ المونديال استضافت إيطاليا البطولة عام 1934، وأقيمت مباريات دور الـ16 جميعها فى وقت واحد، وفى أولى مباريات إيطاليا فازت على الولايات المتحدة الأمريكية (7-1) وأحرز خلالها أنجيلو سكيافيو هاتريك.

واستضافت فرنسا مونديال 1938، وأقيمت مباريات دور الـ16 جميعها فى وقت واحد، وفى أولى مباريات فرنسا تغلبت على بلجيكا (3-1).
وبعد مرور 12 عامًا عادت منافسات كأس العالم من جديد حين استضافت البرازيل المونديال عام 1950، وشهدت تلك النسخة، أول مباراة افتتاح فى تاريخ المونديال، حيث واجهت البرازيل منتخب المكسيك، وفاز السيلساو (4-0) من بينها هدفان لألديمير مينديز. 

واستضافت سويسرا المونديال عام 1954، وشهد اليوم الأول إقامة 4 مباريات فى توقيت واحد، وفى أولى مباريات سويسرا تغلبت على إيطاليا (2-1)، وفى عام 1958 احتضنت السويد النسخة السادسة لكأس العالم، وشهد اليوم الأول إقامة 8 مباريات، وفى لقاء الافتتاح فازت السويد أمام المكسيك (3-0)، من بينها هدفان لاجنى سيمونسون.

واحتضنت تشيلى مونديال 1962، وشهد اليوم الأول إقامة 4 مباريات فى توقيت واحد، وتغلبت تشيلى فى المباراة الأولى لها على سويسرا (3-1)، من بينها هدفان لليونيل سانشيز، وفى مونديال 1966 احتضنت إنجلترا البطولة، وفى مباراة الافتتاح واجهت إنجلترا أوروجواى وتعادلا سلبًا، وفى عام 1970 احتضنت المكسيك البطولة فى نسختها التاسعة، وفى مباراة الافتتاح واجهت المكسيك الاتحاد السوفييتى وانتهت بالتعادل السلبى.

وفى النسخة العاشرة لكأس العالم احتضنت ألمانيا الغربية البطولة، وواجهت البرازيل يوغوسلافيا فى لقاء الافتتاح وانتهى (0-0)، وفى أولى مباريات ألمانيا الغربية تغلبت (1-0) على تشيلى.

وشهد افتتاح مونديال الأرجنتين 1978 مواجهة بين حامل اللقب ألمانيا الغربية وبولندا، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبى بين الفريقين، بينما تغلب البلد المضيف الأرجنتين فى مباراتها الأولى على المجر 2-1، وفى نسخة إسبانيا 1982 خسرت الأرجنتين حاملة اللقب مباراة الافتتاح أمام بلجيكا بهدف نظيف وتعادلت البلد المضيف فى مباراتها الأولى مع هندوراس بنتيجة 1-1.

وفى نسخة المكسيك 1986 تعادلت إيطاليا حاملة اللقب مع بلغاريا 1-1، وتغلبت المكسيك على بلجيكا فى مباراتها الأولى بنتيجة 2-1، وفى مونديال إيطاليا 1990، خسرت الأرجنتين حاملة اللقب مباراة الافتتاح أمام الكاميرون بهدف نظيف، بينما استهلت إيطاليا مشوارها فى البطولة بالفوز على النمسا بهدف نظيف.

وفى مونديال الولايات المتحدة 1994، تغلبت ألمانيا حاملة اللقب فى مباراة الافتتاح على بوليفيا بهدف نظيف، بينما استهلت الولايات المتحدة مشوارها فى البطولة بالتعادل مع سويسرا بهدف لكل فريق، وفى مونديال فرنسا 1998، تغلبت البرازيل حاملة اللقب على أسكتلندا فى المباراة الافتتاحة بنتيجة 2-1، بينما حققت فرنسا الفوز فى مباراتها الأولى على جنوب إفريقيا بثلاثية نظيفة.

وفى نسخة كوريا الجنوبية واليابان 2002، خسرت فرنسا لقاء الافتتاح أمام السنغال بهدف نظيف، بينما تغلبت كوريا الجنوبية فى مباراتها الأولى على بولندا 2-0، وتعادلت اليابان مع بلجيكا 2-2، وبداية من نسخة 2006، تغير النظام بحيث يسمح للبلد المضيف بخوض المباراة الافتتاحية للبطولة بدلًا من حامل اللقب وفى تلك النسخة تغلبت ألمانيا على كوستاريكا 4-2.

وفى بطولة جنوب إفريقيا 2010، تعادل البلد المضيف مع المكسيك 1-1، وأخيرًا تغلبت البرازيل فى النسخة الأخيرة على كرواتيا 3-1.
وبشكل عام حقق البلد المضيف فى أولى مبارياته فى كأس العالم 15 انتصارا وتعادل فى 6 مباريات ولم يخسر أى مواجهة من قبل، وسجل 46 هدفًا، واهتزت شباكه بـ14 هدفًا، وكان أكبر حضور جماهيرى فى أول مباراة للبلد المضيف من نصيب المكسيك فى مونديال 1986 فى تغلبها على بلجيكا بنتيجة 2-1، حيث حضر اللقاء 110 آلاف متفرج.

وسبق أن سجل البلد المضيف الهاتريك من قبل فى أولى مبارياته بكأس العالم وذلك عبر ألديمير مينديز فى فوز البرازيل على المكسيك 4-0 فى مونديال 1950، بينما سجل الثنائية إيجينى سيمونيسون لمنتخب السويد فى الفوز على المكسيك 3-0 فى مونديال 1958، وليونيل سانشز لتشيلى فى مرمى سويسرا فى فوز أصحاب الأرض بنتيجة 3-1 فى مونديال 1962، ومن ثم ميروسلاف كلوزة فى مرمى كوستاريكا فى فوز ألمانيا 4-2 فى مونديال 2006، وأخيرًا نيمار فى النسخة الماضية عندما فازت البرازيل على كرواتيا 3-1.

التعليقات