ايوان ليبيا

السبت , 24 أغسطس 2019
روسيا تختبر صاروخين انطلقا من غواصتين في بحر بارنتسجونسون: من يعتقد أن بريطانيا ستفقد مكانتها الدولية بعد "بريكست" مخطئ تمامارئيس المجلس الأوروبي: سنتعاون مع بريطانيا ونرفض "الخروج بدون اتفاق""ماكرون": نسعى لخفض الحرب التجارية.. وغابات الأمازون في بؤرة اهتماماتناأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 24 أغسطس 2019رسالة السفير الامريكي لليبيينوصول إرهابيين أجانب من تركيا الى مصراتةالوفاق تسعى لتسلم الطيار فرج الغرياني من تونساستحداث قسم جديد لجوازات هيئة الشرطة وموظفي الوزارةعودة حركة الملاحة الجوية بمطار معيتيقةإعادة فتح كامل الطريق السريع في بنغازيلماذا حضرت أفريقيا في السودان ولم تحضر في ليبيا؟ فتّش عن النفط والارتهان ... بقلم / محمد الامينقد ادركنا تكلفة الحرب.. فبماذا سيردّ المتعنّتون؟ ... بقلم / محمد الامينحقيقة تعطل حركة العبور بمعبر راس جديرحقيقة الانشقاقات في صفوف الجيشالقبض على قيادي بثوار طرابلسحفتر يرفض لقاء السراجتوقف الملاحة الجوية بمطار معيتيقةاشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الوفاق في غريانامرأتان تقران بالذنب في مخطط لصنع قنبلة لشن هجوم إرهابي في أمريكا

الخزافة الليبية ميسون عبد الحفيظ .. إبداع فن ما بعد الأطر التقليدية

- كتب   -  
الخزافة  الليبية ميسون عبد الحفيظ .. إبداع فن ما بعد الأطر التقليدية
الخزافة الليبية ميسون عبد الحفيظ .. إبداع فن ما بعد الأطر التقليدية

ايوان ليبيا - كتب / د. عادل الميالي (فنان عراقي)

  تجربة الفنانة الليبية ميسون عبد الحفيظ من التجارب المتميزة في مجال الخزف , اذ اكدت حضورها الفاعل في المشهد التشكيلي الليبي عبر العديد من الاعمال الخزفية القائمة على الابداع والابتكار والخروج عن اطر التقاليد الخزفية الشائعة , فهي تخلق في اعمالها بعدا جديدا للخزف , معتمدة بالدرجة الاولى على البعد الجمالي في اطار بنية خزفية متطورة وباسلوبية فردية خاصة , مع ايجاد مناخ خاص للمتلقي داخل منجزها الفني , وبذلك جاء الشكل الخزفي للفنانة ميسون بسمات وخصائص تحمل صفات التغير والتبدل والتحول في الرؤية والتشكيل , اذ لم يعد الشكل الخزفي عبارة عن شكل وظيفي بل تحول الى نظام جمالي خالص من خلال تنويع الاداة البنائية التكوينية والتقنيات المرافقة له .

يتجلى في اعمال الفنانة ميسون التجدد والتمازج بروحية اصيلة مع المحيط الجديد , فهي تعبر عن تجاوزها لمرحلة الصدفة الانية الى الدراسة العميقة والمتفهمة بصورة صحيحة للتراث للمحافظة على الماضي والحاضر وابتكاره في نفس الوقت

الخزف بالنسبة لها مجموعة رؤى وتجارب وهواجس ومعالجة ذاتية للروح , وهو رسالة انسانية ومنجز فني قابل للتفسير والفهم بهدف الارتقاء بالحواس وتوسيع الافاق والرؤيا الفنية .

اللون في اعمالها الخزفية لايستند الى قاعدة او نظرية علمية , بل هو ناطق باحاسيسها وتجاربها من خلال مايحمله من معاني ورموز وقيم جمالية .

اعمال الخزافة ميسون هي منجز فكري قبل ان تكون بصري , ذلك ان الفكرة عندها هي ولادة روحية تحمل نمط تفكيرها الذي يسعى لتطوير النمو المعرفي للمتلقي .

 وبالرغم من حداثة تجربة الخزافة ميسون , الا انها تستحق الوقوف عندها لما تحمله اعمالها من مضامين تعبيرية ومعاني جمالية , كما انها تعيش هاجس البحث الدائم عن افكار وتقنيات جديدة .

التعليقات