ايوان ليبيا

السبت , 23 مارس 2019
إقامة صلاة الغائب على شهداء نيوزيلندا في الحرمين الشريفينباريس تستدعي القائم بالأعمال الإسرائيلي بعد اقتحام المركز الثقافي الفرنسي بالقدسالليرة التركية تهبط أكثر من 5% مقابل الدولاربريطانيا: لم نعترف بضم إسرائيل للجولان عام 1981.. ولا ننوي تغيير موقفنافرنسا: حظر مظاهرات "السترات الصفراء" غدا في باريس ومدن أخرىمن هم الشباب الذين حصلوا على الاستدعاء الدولي للمنتخبات الكبرى وماذا قدموا في الموسمتقرير: أتليتكو يستهدف قاهر برشلونة لتعويض قائدهتقرير: لاعب وسط نابولي أصيب بإنفلونزا الخنازيرالنيران تُحاصر روما.. شجار بالأيدي بين دجيكو والشعراوي وقرار رانييري "يُغضب الفرعون"مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية: تصريحات ترامب تحدِ لحقوق الشعب السوريطعن كاهن خلال قداس في كندا على الهواء مباشرةفرنسا: الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان مخالفا للقانون الدولياستشها فلسطينيين اثنين وإصابة العشرات في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بغزةحقيقة تخفيض الرسوم المفروضة على بيع النقد الأجنبيمهلة لحكومة الوفاق لتنفيذ قرار زيادة مرتبات المعلمينموعد إحالة مرتبات أشهر يناير وفبراير ومارستقرير أممي عن المياه الصالحة للشرب في ليبيااستثناء ضريبة العناصر الطبية الوافدةخسائر «الطيران المدني» منذ أغسطس 2014كوريا الشمالية تنسحب من مكتب الارتباط المشترك بين الكوريتين

الاستحقاق الانتخابي..وتعديلات حكومة السراج.

- كتب   -  
الاستحقاق الانتخابي..وتعديلات حكومة السراج.
الاستحقاق الانتخابي..وتعديلات حكومة السراج.

 

محمد الامين يكتب :

1- الاستحقاق الانتخابي..وتعديلات حكومة السراج.

الأخبار الواردة من أوساط حكومة السراج تقول أنه بصدد "ترميمها" بأسماء جديدة.. الأمر لا يتعلق بسدّ شغورات بل بتغييرات، فهل نفهم من هذا وجود نوايا للانقلاب على المبادرة الفرنسية التي تنص ضمنيا على انتهاء صلاحية الأجسام الحالية بمجرد الانتهاء من الاستحقاق الانتخابي؟ هل أدرك السراج بعد العودة إلى طرابلس حجم الشرخ بين حديث الصالونات والحقائق على الأرض؟ أم أن الأمر مجرد إجراء عادي لتأمين حسن سير الاستعدادات وتأمين الخدمات طيلة المرحلة التحضيرية؟ أم أن وراء الأكمة ما وراءها؟

2- لماذا يجب العمل على إقناع الليبيين بالتسجيل والتصويت بكثافة؟

هل يكفي مجرد إقناع الليبيين بالتسجيل في القوائم الانتخابية أو تمديد التسجيل لفترة إضافية حتى نضمن ارتفاع مستوى المشاركة الشعبية في الانتخابات؟ الجواب قطعًا بالنفي.. فحتى لو سجّل المواطنون أسماءهم فهذا لا يعني أنهم سيتوجهون إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.. هنالك تحدٍّ رئيسي هو تأمين الانتخابات.. تأمين المواطن وهو في طريقه إلى الاقتراع.. تأمين العملية سيعزز شفافيتها ومصداقيتها، وسيؤثر كثيرا على شرعية مُخرجاتها، لأنه كلما ارتفعت نسبة المشاركة كلّما اطمأن الناس إلى مصير المرحلة التالية على المستويات التشريعية والتنفيذية.. سيصبح تكوين السلطات أقلّ تعقيدا، وتشكيل الحكومة خاليا من المساومات ومن الشدّ والجذب والابتزاز بين الأطراف.. وسينعكس ذلك بالإيجاب على صياغة القوانين وعلى مستوى ديمقراطية الحياة السياسية وقوة المؤسسات وتماسك الدولة.. هذا قليل من كثير، لكي ندرك أهمية المشاركة الشعبية.. أما في حال انخفاض نسبة التسجيل، وفي حال عزوف الناس أو عدم اطمئنانهم للذهاب إلى مراكز الاقتراع، فالسيناريو سيكون مظلما وقاتما على مستقبل البلد.. والله المستعان.

التعليقات