ايوان ليبيا

الأربعاء , 26 سبتمبر 2018
قراءة فى حرب الـ30 يوم .. من وكيف ولماذا ؟!واشنطن تعتقل عميلا حاول تجنيد موظفين في البنتاجون لصالح بكينفي عيد ميلاده الخمسين.. ويل سميث يقفز بالحبال في أخدود جراند كانيونمنظمة العفو الدولية تحذر قطر: ملاعب المونديال "دمرت حياة" المئاتتكليف حسين محمد حسين برئاسة مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمارمطار طبرق الدولي يستأنف رحلاتهالتحقيق في مصدر الأسلحة بطرابلس«اللواء السابع» : تواصلنا مع «حفتر» والنظام السابقشروط ميثاق الصلح بين «طرابلس» و«ترهونة»محاولة اغتيال عميد بلدية درنةتفاصيل قتل الصحفيين التونسيينسفير الصين بالقاهرة يشيد بعلاقات بلاده مع مصر ويثمن زيارة الرئيس السيسي إلى بكينبولتون: النظام الإيراني ضخ مليارات الدولارات لدعم الإرهاب.. والضغط سيشتد في نوفمبر المقبلالسعودية وألمانيا تتفقان على فتح صفحة جديدة بعد خلاف دبلوماسيالبحرين: القبض على 15 شخصا تمولهم إيرانفالفيردي يدافع عن ميسي ورونالدوإنتر ميلان يصعق فيورنتينا بالدوري الإيطاليإبراموفيتش يطلب 3 مليارات إسترليني لبيع تشيلسيالملك عبد الله: يجب أن يتكاتف العالم لحل مشكلة اللاجئينبولتون محذرا رجال الدين الإيرانيين: ستكون هناك عواقب وخيمة

إتيكيت العزومات في رمضان.. «بلاش ورد على السفرة»

- كتب   -  
اتيكيت العزومات في رمضان

لا يخلو منزل في رمضان من عزومات هذا الشهر الكريم، الذي تكثر فيه لقاءات الأصدقاء والأهل، والجميع يهتم بالأصناف التي يجب تجهيزها والكمية المطلوبة للضيوف، ولا أحد يهتم بآداب المائدة وطريقة التعامل التي يجب اتباعها مع ضيوفك وعند تجهيز أصناف الطعام وطرق تقديمها، وبعض السلوكيات غير مستحبة أمام العائلة أو الأصدقاء أثناء تناول الطعام، فمن الأساسيات عند العزومة إبلاغ الأشخاص قبل موعد العزومة بمدة، لأن شهر رمضان مليء بالعزومات ويجب أن تخصصي يوما فيه لدعوتهم، وهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تجهيز السفرة منها:

1- يجب تجهيز أكثر من صنف عند العزومة، فلا يصح أن تخصصي على سبيل المثال مكرونة بشاميل وجلاش، وأنت تعرفين أن أحد الأفراد المدعوين لا يحب هذه الأصناف، ففي هذه الحالة زودي صنفا آخر يكون مفضلا من الجميع مثل صينية بطاطس بالفراخ.

2- جهزي التمر والمياه والعصائر والمشروبات الرمضانية بشكل عام لكل ضيف، فلا يصح أن تقدميها في طبق واحد، خصصي كوبا لكل ضيف حتى يسهل الحصول عليه عند بداية الإفطار، ونوعي في المشروبات لتناسب كل الأذواق.

3- حاولي أن تنوعي في اللحوم التي تجهزينها للعزومة، ويجب أن تحضري نوعين لإرضاء كل الأذواق، على سبيل المثال حضري اللحم المشوي والفراخ المحمرة، لأن البعض لا يأكل اللحوم وآخر لا يحب الفراخ.

4- نفس الخطوة السابقة يجب أن تكون في النشويات، نوعي بين الأرز بالخلطة ومكرونة بالبشاميل ورقاق باللحم المفروم أو محشي أو أرز بالشعرية حتى ترضي كل الأذواق.

5- ترتيب السفرة مهم خاصة إذا كان عدد الأفراد المدعوين كبيرا، جهزي أدوات المائدة وضعي طبق الشوربة مع الشوك والملاعق والسكاكين.

6- لا داعي لوضع الزهور على السفرة، لأنها تحجب رؤية الأصناف عن ضيوفك، كما أنها تشغل حيزا كبيرا أنت بحاجة إليه لوضع الشوربة والمشروبات، ومن الأمور الهامة تعطير الغرفة التي سيتم تناول الطعام بها والتأكد من وجود مروحة أو تكييف لعدم الشعور بالحر.

7- إذا كان عدد ضيوفك كبيرا والسفرة صغيرة، يمكنك تحويل الأمر إلى بوفيه مفتوح وكل شخص يجهز لنفسه الطبق المناسب ويجلس على كراسي الصالون، واحرصي على إعداد طاولة صغيرة للأطفال.

8- لا تكثري في الحلويات، فقد يحضر ضيوفك حلويات معهم، يكفي إعداد صنف واحد مثل الكنافة أو البسبوسة، واستقبلي ضيوفك بترحيب واشكريهم كثيرًا على الحضور.

9- عند بدء الأذان قدمي لضيوفك التمر والمياه واجعلي كل شخص يختار العصير المناسب له، يمكنك طلب المساعدة من أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك في توزيع المشروبات.

10- انقلي الأطباق على السفرة واحرصي أن يكون التوزيع جيدا، حتى يتمكن كل ضيف من الوصول إلى كل الأصناف، واحرصي على التأكيد عليهم لتناول الطعام ويمكنك تقديم اللحمة أو الفراخ لكل شخص منعًا للخجل.

11- لا ترفضي مساعدة أحد من المدعوات إذا عرضت إحداهن مساعدتك في تنظيم السفرة أو عمل الشاي والقهوة بعد تناول الإفطار، فهذا خارج عن قواعد الإتيكيت ويحرج ضيوفك، وعليك الانتباه لزجاج السفرة عند وضع الصواني الساخنة.

12- ربات البيوت يقعن في خطأ، حيث تلجأ بعضهن لغسل الأطباق وتترك ضيوفها، هذه الخطوة محرجة لضيوفك للغاية، ضعي الأواني في الحوض واجلسي مع الضيوف، وقومي بغسلها بعد انتهاء العزومة.

بهذه الخطوات تتمكنين من القيام بعزومة ترضي ضيوفك، دون تضيع وقت وصرف تكاليف باهظة.

التعليقات