ايوان ليبيا

الخميس , 24 يناير 2019
بومبيو: ليس من حق مادورو طرد الدبلوماسيين الأمريكيين من كاراكاسشمال اليابان يتأهب لعاصفة شتوية جديدةترامب يؤجل خطاب حالة الاتحاد حتى انتهاء الإغلاق الحكوميالحكم بتجميد أصول ضد مختلس تركي لاموال ليبيةاصدار أرقام وطنيّة لأرملة القذافي وأبنائهاالمسماري: سلامة أنكر إنجازات الجيشقضايا فساد ضد وكيل «صحة الموقتة»شلوف: حفتر في الجنوب تمهيدا لدخول طرابلسوقفة احتجاجية للمطالبة بإبعاد الإخوان عن مؤسسات الدولةفتح الطريق الرابط بين طرابلس وترهونةبالفيديو – أزمة لسان جيرمان قبل مواجهة يونايتد؟ نيمار يخرج باكيا بسبب الإصابةأمير مرتضى: نحترم تركي آل الشيخ الذي دعم الزمالك كثيرا.. لكنه منافسنابرشلونة يحتاج معجزة لم تحدث في كأس ملك إسبانيا منذ 53 عامامواعيد مباريات الخميس 24 - 1 - 2019.. صدامات عنيفة في الدوري المصريوزير الخارجية الألماني يطالب بالشفافية في الكشف عن مدى الصواريخ النووية الروسيةسفير روسيا بالقاهرة: علاقاتنا مع مصر في ذروتها.. ووالداي يعتبرانها بلدهما الثانيالسفير الروسي: السياحة الروسية لمصر في تزايد.. وندرس تدشين رحلات شارتر بين مدن روسية ومصريةبيلوسي تمنع ترامب من إلقاء خطاب حالة الاتحاد في مجلس النواب حتى ينتهي الإغلاق الحكوميمادورو يعلن قطع العلاقات مع الولايات المتحدة ويمنح بعثتها الدبلوماسية 72 ساعة لمغادرة البلادمباشر كأس الملك - إشبيلية (1) برشلونة (0) بابلووو سارابيا يسجل

بالفيديو | المشري يؤكد تبعيته للإخوان و انحيازه لارهابيى درنة و يتنصل من اتفاق باريس

- كتب   -  
بالفيديو | المشري يؤكد تبعيته للإخوان و انحيازه لارهابيى درنة و يتنصل من اتفاق باريس
بالفيديو | المشري يؤكد تبعيته للإخوان و انحيازه لارهابيى درنة و يتنصل من اتفاق باريس

 

ايوان ليبيا - وكالات :

وصف رئيس مجلس الدولة الاستشاري ، القيادي فى حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين خالد المشري لقاء باريس بالمحطة الهامة فى الحوار الليبي مؤكداً بأنه لم يجلس مع المستشار عقيلة صالح ولم يصافح المشير خليفة حفتر .

جاء حديث المشري رداً على سؤال مذيع قناة فرانس 24 توفيق مجيد الذي قال ان ماكرون وصف اللقاء بالتاريخي الا ان رئيس مجلس الدولة قال ان هذا اللقاء ليس محطة تاريخية ولا حاسمة .

واعتبر المشري ان هذا اللقاء غير حاسم لان هناك العديد من المواضيع المهمة والحاسمة التي قال انه تم تأجيلها بما فى ذلك النظر فيما أسماها المؤسسات الموجودة فى المنطقة الشرقية وضرورة انهائها فوراً وموضوع الجيش الليبي مشيراً الى انها مواضيع يجب ان تنتهي وفقاً للاتفاق السياسي .

وأضاف بأن الاتفاق السياسي نص على ضرورة انهاء كل هذه المؤسسات وشدد فقط على وجود حكومة الوفاق الوطني مشيراً الى ان مسألة عدم الاعتراف بالشرعية بين الاطراف المعنية لازالت قائمة حتى بعد اجتماع باريس .

وقال : ” انا لا اعترف بصفة قائد عام الجيش الليبي اسمه خليفة حفتر ، واعترف فقط بالقائد الاعلى للجيش الليبي واسمه فائز السراج واعترف برئيس اركان موجود فى طرابلس اسمه عبدالرحمن الطويل ولا نعترف بصفة عقيلة صالح كقائد اعلى وكذلك العالم” .

واتهم المشري المستشار عقيلة صالح باحتكار صفة القائد الاعلى للجيش الليبي وصفة رئيس مجلس النواب وبأنه يسعى لصفة أعلى ولا يبحث عن وفاق يخرج به البلاد من ازمتها ، وذلك على حد قوله .

 

ورفض رئيس مجلس الدولة اعتبار المشير حفتر طرفاً فى المعادلة الليبية معتبراً اياه مجرد قوة أمر واقع وقال : ” هذا ما قلتله لمستشار الرئيس ماكرون ، نحن نوافق على الجلوس مع حفتر كقوة امر واقع ونرفض الجلوس معه على اعتباره قوة شرعية ” .

وفى حديث يترجم موقف جماعة الاخوان المسلمين تجاه أذرعها المسلحة ممثلة فى مجالس شورى الجهاديين الارهابية ، قال المشري انه لم يصافح حفتر لان الاخير يحاصر 130 الف نسمة فى درنة وبأنه اشترط وقف اطلاق النار هناك قبل اي جلوس معتبرا الحرب على شورى الجهاديين وقائدهم المصري المتطرف عمر رفاعي سرور ليست حرباً على الارهاب بل تصفية لخصومة سياسية وذلك فى اشارة منه الى ان هؤلاء المتطرفين هم ذراع عسكري لفصيل سياسي لم يذكره .

وفى سؤال حاصره به المذيع توقيق مجيد عن هوية المقاتلين فى درنة وهل هم ارهابيون أم لا ، قال المشري انهم ليسوا ارهابيون جميعاً وان من بينهم ارهابيين ثم استدرك نفسه فى اجابة ملتوية رافضاً تقييم شورى درنة ،  قائلاً ” اهالي درنة وقفوا ضد الارهاب وطاردوه وحاربوه ” فى اشارة منه لحرب تنظيم القاعدة ضد تنظيم داعش إبان اندلاع الخلاف بينهما تزامنا مع خلاف النصرة وداعش فى سوريا !

واستمر المشري فى حديثه متحدثاً عن رواية غريبة مفادها انه كان على حفتر التحالف مع الثوار لمحاربة الارهابيين فى بنغازي الا انه وضعهم جميعاً فى سلة واحدة لتصفية الخصومة السياسية ، الا ان رئيس مجلس الدولة لم يحدد بالتحديد أي ثوار يقصدهم لا سيما وان زميله القيادي فى جماعة الاخوان المسلمين قد اكد الشهر الماضي بأن وسام بن حميد قائد الثوار كان يقاتل فى صف داعش وبايعهم بيعة قتال ! .

وعن تكريم وسام بن حميد للمشير خليفة حفتر سنة 2011 بمنزل الاخير فى حي الزيتون ببنغازي ، قلب المشري الحديث وقال ان حفتر هو الذي كان يكرم بن حميد ثم اعتبره ارهابي وتابع : ” انا من الاخوان المسلمين ولا انكر هذا ولكن لا امثلهم الان وامثل مجلس الدولة فى ليبيا وذلك على حد زعمه .

 

التعليقات