ايوان ليبيا

السبت , 23 يونيو 2018
كأس العالم.. روسيا ترد على اتهامات تعاطي المنشطاتكأس العالم.. فيروس يضرب منتخب السويد ويتسبب في استبعاد 3 لاعبينتاسع أيام المونديال.. إنجاز نيمار وأحمد موسى يدخل التاريخمبعوثون لترامب يناقشون مع نتنياهو فرص السلامميركل: يجب أن تصبح سوريا أكثر أمنا قبل عودة اللاجئينحريق كبير قرب محطة قطارات في لندنبعد أن بلغت شهرتها العالم.. والد طفلة غلاف التايم: ابنتي لم تنتزع من أمهااجتماع بين آمر غرفة عمليات الهلال النفطي و آمر حرس المنشآت النفطية لإعادة تشغيل المواقع الإنتاجيةكأس العالم.. صدمة للمنتخب السعودي قبل مواجهة مصركأس العالم.. أحمد موسى يكتب التاريخ واستحواذ نيجيريا أمام أيسلنداكأس العالم.. سويسرا تقلب الطاولة على صربياكأس العالم.. شاكيري رجل مواجهة سويسرا وصربياالدولار يتراجع امام الدينار في السوق الموازيالحرب النفطية الليبية الثانية.. النفط الممزوج بالدم بين المصالح والمخاوفبشق الأنفس.. البرازيل تتغلب على كوستاريكا وتقصيها رسميًا من المونديالفي المونديال.. التشكيل الرسمي لمواجهة نيجيريا وأيسلنداكأس العالم.. جريشة حكمًا لمواجهة إنجلترا وبنماأوروبا منقسمة على نفسها بسبب المهاجرينطرائف الزعماء ..ماكرون يحوّل "الإليزيه" لـ"ساحة رقص" .. ومودى يقود الهنود للاحتفال بـ"يوم اليوجا"انطلاق مهرجان موازين بالمغرب في ظل دعوات لمقاطعته

المؤرخ والكاتب الليبي داوود حلاق فى ذمة الله

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات :

نعت الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني التابعة للحكومة المؤقتة، المؤرخ والأديب داوود حلاق، الذي توفي فجر اليوم الأثنين بعد معاناة مع المرض.

ويعد الراحل داوود حلاق، من أبرز المؤرخين الليبيين والعرب، وقد كرس معظم أوقات حياته في دراسة الآثار وتاريخ المنطقة الشرقية من ليبيا، خاصة آثار شحات وما حولها، علاوة على أهتمامه ونجاحه في مجال الكتابة الإبداعية، حيث تحتفظ المكتبة العربية بعدد من مؤلفاته والتي من بينها:

– ذات ليلة مُمطرة (قصص قصيرة) / 1973م

– أوشاز الأسلاف (دراسة عن الكهوف المعلقة بالجبل الأخضر) 1989م

– مرقص الأنجيلي ( دراسة عن سيرته / كفاحه ضد الرومان / اكتشاف مقراته بالجبل الأخضر) 1993م

– الفكر الحرفي (دراسة للجانب التقني في أدوات سكان الكهوف بالجبل الأخضر تقع في جزأين) 1995م

– عمود السماء (تحليل بعض بنود تاريخ قدماء الليبيين) 1999م

 

– قورينى الوجه الآخر (عمود السماء “2”) 2002م

– قناص هرم (قصص قصيرة) 2007م

– بذور ليبيا الخالدة (عمود السماء “3”) 2008م

– الإشراف على كتاب (مسيرة مؤسسة نادي الصداقة شحات 1955 – 2005) 2005م

ويذكر أيضاً إعداده للصحيفة الحائطية الخاصة بنادي الصداقة (قورينى) والتي استمرت زُهاء سبعة عشر عام!

ولحلاق مجموعة من الكتب التي لاتزال تحت الطبع منها:

• القلاع (دراسة وصفية للقلاع ببرقة والممتدة من العقيلة غرباً حتى أمساعد شرقاً، ومن الكفرة جنوباً إلى ساحل المتوسط شمالاً)

• صمت الأجراف (رواية)

• (مقة) دعاء مستمر من أجل المطر

التعليقات