ايوان ليبيا

الثلاثاء , 19 فبراير 2019
الشرطة الألمانية تعثر على 17 قنبلة يدوية في سيارة بجوار محطة قطار رئيسية"التعاون الإسلامي" تدين بشدة الحادث الإرهابي بمنطقة الدرب الأحمرمقتل طيار في تصادم طائرتين حربيتين في الهند أثناء تدريب على عرض جويإزالة 904 مكامير مخالفة للبيئة في كفر البطيخفينجر: تجديد تعاقد أوزيل قد يكون السبب خلف تراجع مستواهالكشف عن – لماذا لم يُعجب برشلونة ببنزيمة وصرف نظر عن التعاقد معهالاتحاد الإسباني: نظام جديد لكأس السوبر.. وستقام خارج إسبانياسولشاير: لقاء الإياب ضد سان جيرمان؟ مواجهة ليفربول أكثر أهميةعودة شركات النفط الروسيةإفتتاح مطار تمنهنتتعليق حفتر بشأن إعادة اعمار بنغازيحالة الطقس اليوم الثلاثاءالجمالي: الانتخابات هي الحل الوحيد للخروج من المأزق في ليبياليبيون .. خطرها على الربيع العربي .. على "الثورات" التى ليست كالثورات .. ربيع الدين والسلطة ..19/02/2019 ... نظرة على الاحداث ... بقلم / محمد الامينقائد عسكري هندي: المخابرات الباكستانية ضالعة في تفجير كشميرالبيت الأبيض: المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين تبدأ اليومخارجية دول "التعاون الإسلامي" يبحثون في أبو ظبي دور المنظمة في تعزيز التنميةالبحرين تدين الحادث الإرهابي بالدرب الأحمر.. وتعلن تضامنها مع مصرأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 19 فبراير 2019

المؤرخ والكاتب الليبي داوود حلاق فى ذمة الله

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات :

نعت الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني التابعة للحكومة المؤقتة، المؤرخ والأديب داوود حلاق، الذي توفي فجر اليوم الأثنين بعد معاناة مع المرض.

ويعد الراحل داوود حلاق، من أبرز المؤرخين الليبيين والعرب، وقد كرس معظم أوقات حياته في دراسة الآثار وتاريخ المنطقة الشرقية من ليبيا، خاصة آثار شحات وما حولها، علاوة على أهتمامه ونجاحه في مجال الكتابة الإبداعية، حيث تحتفظ المكتبة العربية بعدد من مؤلفاته والتي من بينها:

– ذات ليلة مُمطرة (قصص قصيرة) / 1973م

– أوشاز الأسلاف (دراسة عن الكهوف المعلقة بالجبل الأخضر) 1989م

– مرقص الأنجيلي ( دراسة عن سيرته / كفاحه ضد الرومان / اكتشاف مقراته بالجبل الأخضر) 1993م

– الفكر الحرفي (دراسة للجانب التقني في أدوات سكان الكهوف بالجبل الأخضر تقع في جزأين) 1995م

– عمود السماء (تحليل بعض بنود تاريخ قدماء الليبيين) 1999م

 

– قورينى الوجه الآخر (عمود السماء “2”) 2002م

– قناص هرم (قصص قصيرة) 2007م

– بذور ليبيا الخالدة (عمود السماء “3”) 2008م

– الإشراف على كتاب (مسيرة مؤسسة نادي الصداقة شحات 1955 – 2005) 2005م

ويذكر أيضاً إعداده للصحيفة الحائطية الخاصة بنادي الصداقة (قورينى) والتي استمرت زُهاء سبعة عشر عام!

ولحلاق مجموعة من الكتب التي لاتزال تحت الطبع منها:

• القلاع (دراسة وصفية للقلاع ببرقة والممتدة من العقيلة غرباً حتى أمساعد شرقاً، ومن الكفرة جنوباً إلى ساحل المتوسط شمالاً)

• صمت الأجراف (رواية)

• (مقة) دعاء مستمر من أجل المطر

التعليقات