ايوان ليبيا

الخميس , 23 مايو 2019
ضربات مكثفة من سلاح الجو لمليشيات الوفاق فى طرابلسحالة الطقس اليوم الخميسفوضويّة الدّولة اللّيبيّة.. أعمّال العنف عصفت العاصمة ... بقلم / رمزي حليم مفراكسالقتال المتصاعد يسدّ الآفاق أمام التسويات.. الأبرياء المرتهنون بين المحاور،، من يشعر بمعاناتهم؟أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 23 مايو 2019قبائل زليتن تؤكد دعمها لسيف الإسلام القذافيقبائل المنطقة الغربية : سيف الإسلام قائد المصالحة الليبيةتحويل 110 ملايين دولار لتسديد ديون الليبيين لدى المستشفيات الاردنية الخاصةإعادة تنصيب مجلس بلدية أجدابيا المنتخبشهادة فاضل الذيب عن إجتماعه بـ ” واينر ”صالح يبحث إعادة إعمار مدينة درنةغارات جوية تستهدف قوات الوفاق في طرابلسمقتل 52 عنصرا من القوات الموالية لحكومة الوفاقرسمي .. محاور إجتماع ماكرون وحفتر في باريسبدء وصول المياه لشبكة طرابلسبحث آلية لمنع الازدواجية في تسجيل النازحينضم الفرع البلدي عين مارة لبلدية درنةأسماء وفد المنطقة الشرقية الذي التقى السراج في تونسمشرع بريطاني: خطة "ماي" للانسحاب من الاتحاد الأوروبي أسوأ من ذي قبلبدء فرز الأصوات في الانتخابات العامة الهندية

المؤرخ والكاتب الليبي داوود حلاق فى ذمة الله

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات :

نعت الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني التابعة للحكومة المؤقتة، المؤرخ والأديب داوود حلاق، الذي توفي فجر اليوم الأثنين بعد معاناة مع المرض.

ويعد الراحل داوود حلاق، من أبرز المؤرخين الليبيين والعرب، وقد كرس معظم أوقات حياته في دراسة الآثار وتاريخ المنطقة الشرقية من ليبيا، خاصة آثار شحات وما حولها، علاوة على أهتمامه ونجاحه في مجال الكتابة الإبداعية، حيث تحتفظ المكتبة العربية بعدد من مؤلفاته والتي من بينها:

– ذات ليلة مُمطرة (قصص قصيرة) / 1973م

– أوشاز الأسلاف (دراسة عن الكهوف المعلقة بالجبل الأخضر) 1989م

– مرقص الأنجيلي ( دراسة عن سيرته / كفاحه ضد الرومان / اكتشاف مقراته بالجبل الأخضر) 1993م

– الفكر الحرفي (دراسة للجانب التقني في أدوات سكان الكهوف بالجبل الأخضر تقع في جزأين) 1995م

– عمود السماء (تحليل بعض بنود تاريخ قدماء الليبيين) 1999م

 

– قورينى الوجه الآخر (عمود السماء “2”) 2002م

– قناص هرم (قصص قصيرة) 2007م

– بذور ليبيا الخالدة (عمود السماء “3”) 2008م

– الإشراف على كتاب (مسيرة مؤسسة نادي الصداقة شحات 1955 – 2005) 2005م

ويذكر أيضاً إعداده للصحيفة الحائطية الخاصة بنادي الصداقة (قورينى) والتي استمرت زُهاء سبعة عشر عام!

ولحلاق مجموعة من الكتب التي لاتزال تحت الطبع منها:

• القلاع (دراسة وصفية للقلاع ببرقة والممتدة من العقيلة غرباً حتى أمساعد شرقاً، ومن الكفرة جنوباً إلى ساحل المتوسط شمالاً)

• صمت الأجراف (رواية)

• (مقة) دعاء مستمر من أجل المطر

التعليقات