ايوان ليبيا

الخميس , 24 يناير 2019
تعزيز أسطول الخطوط الليبية بطائرة الشحن A300حالة الطقس اليوم الخميسبادي : الإخوان كانوا معنا فى فجر ليبيا"سي إن إن": البنتاجون يرسل قوات إضافية لسوريابرلمان اليونان يجري تصويتا حول الاتفاق مع مقدونيا بشأن تعديل اسمهاتعيين سلطان ولاية باهانج تينجكو عبدالله ملكا لماليزيامحكمة بريطانية تكذب اثنين من مواطنيها بتعرضهما للتسمم في شرم الشيخ وتغرمهما 7500 إسترلينيتبادل المحتجزين بين طرابلس وترهونةعلامات وجود الماء في طرمبة البنزين و علاجهاأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 24 يناير 2019أمريكا والناتو والأمم المتحدة ارتكبوا جرائم حرب في ليبياصراع المصالح بين روما و باريس يصب في مصلحة الجيش الليبيما الذي يجعل من قضية موسى الصدر ملفاً لا يغلق؟بومبيو: ليس من حق مادورو طرد الدبلوماسيين الأمريكيين من كاراكاسشمال اليابان يتأهب لعاصفة شتوية جديدةترامب يؤجل خطاب حالة الاتحاد حتى انتهاء الإغلاق الحكوميالحكم بتجميد أصول ضد مختلس تركي لاموال ليبيةاصدار أرقام وطنيّة لأرملة القذافي وأبنائهاالمسماري: سلامة أنكر إنجازات الجيشقضايا فساد ضد وكيل «صحة الموقتة»

"الإيكاو" يؤيد الإمارات بشأن مخاطر اعتراض المقاتلات القطرية للطيران

- كتب   -  
المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو)

أيد مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني"إيكاو"، مخاوف الإمارات بشأن المخاطر التي تواجهها سلامة الطيران المدني، بسبب العمليات العسكرية القطرية العشوائية، وذلك في ضوء الخروقات القطرية الخطيرة لقواعد سلامة الطيران المدني من خلال اقتراب مقاتلاتها العسكرية من عدة طائرات مدنية مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ بداية العام 2018.

جاء ذلك خلال جلسة خاصة عقدها المجلس، اليوم الخميس، بحضور السفير الإماراتي لدى كندا، فهد سعيد محمد الرقباني، والمدير العام للهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات سيف محمد السويدي.

وأكد المجلس أهمية التعاون بين السلطات المدنية و العسكرية والتطبيق الفعال لاحترام مبادئ سلامة الطائرات المدنية المتعلقة بالحفاظ على سلامة حركة الطيران المدني في المنطقة.

ودعا المجلس إلى التزام العمليات الجوية العسكرية بضمان سلامة الطيران وأخذها بالاعتبار وأكد أن "إيكاو"، ستواصل مراقبتها للوضع لتحديد وتنفيذ الحلول الفنية لتعزيز سلامة الطيران في المنطقة.

ومن ناحيتة رحب سيف السويدى، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني الإمارتية بقرار مجلس منظمة الإيكاو، وقال:"نشكر المجلس لقبوله الشكوى التي قدمناها والتوصيات التي اشتملت عليها ورقة العمل التي قدمتها الدولة للمجلس".

وذكر السويدي خلال جلسة الاستماع، أن هذه الحوادث تشكل انتهاكا واضحا وخطيرا من قبل دولة قطر لاتفاقية الطيران المدني الدولي "المعروفة أيضا باتفاقية شيكاغو"، التي تطالب الدول باحترام سلامة الملاحة الجوية المدنية مؤكدا أن الأدلة التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة للمجلس تبرهن أن دولة قطر فشلت في الإخطار بحدوث نشاطات خطيرة وأنها لم تقم بالتنسيق بين وحداتها العسكرية وخدمات حركة الطيران المدني من ناحية ومع نظيراتها في دولة البحرين من ناحية أخرى. مشيرا إلى أنه لم يكن هناك منطق أو مبرر لهذا السلوك المتهور من جانب قطر.

وأوضح السويدي أن دولة الإمارات تعتبر قبلة عالمية للطيران ونقل المسافرين من جميع جنسيات العالم وإن إقدام دولة قطر على هذا الفعل المتعمد و المتمثل في خرق معايير سلامة الطيران المدني يجب أن ينظر إليه كتهديد ليس فقط لدولة الإمارات ودول الخليج بل للأمن العالمي بأجمعه".

وأضاف السويدي إننا ندعو المجتمع الدولي إلى الضغط على السلطات القطرية، لمنعها من معاودة مثل تلك التصرفات،التي لا تعرض مواطني دولة الإمارات وحدها للخطر،وإنما تقريبا مواطني كل دول العالم.. مشيرا إلى أن قطر لن تتوقف عن القيام بمثل هذا النوع من الانتهاكات،إلا في حال وجود رد فعل قوي من جانب المجتمع الدولي تجاه سلوكياتها المستهترة.

وكانت مقاتلات عسكرية قطرية اعترضت في 5 حوادث منفصلة طائرات مدنية مسجلة في الإمارات، مما هدد سلامة الركاب وحياتهم.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات