ايوان ليبيا

الأحد , 16 ديسمبر 2018
بالفيديو - اشتعل دربي تورينو.. رونالدو "المشاغب" يسجل ويحتك بالحارس خلال الاحتفالبالفيديو - رونالدو سيد تورينو.. يوفنتوس يواصل زعامته للمدينةسولاري: ظروف المباراة أجبرتنا على عدم الدفع بـ إيسكولاعب ريال مدريد: صافرات الجماهير تضعفناإندونيسيا تجمد اتفاقا تجاريا مع أستراليا بعد اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيلقمة لقادة دول منطقة بحيرة تشاد في نيجيريا لتنسيق الحرب على "بوكو حرام"الآلاف يتظاهرون ضد حكومة النمسا اليمينيةالمؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية يختتم أعماله في مكة المكرمةالداخلية الفرنسية: 33500 متظاهر في أنحاء فرنسا وارتفاع عدد المعتقلين إلى 85 شخصارئيس مجلس الشيوخ الأفغاني يشيد بجهود البعثة الأزهرية المصرية في كابولبالفيديو – جيسوس يسجل للمرة الأولى مع سيتي منذ شهر أغسطسبالفيديو - ليفربول لن ينعم بالراحة.. سيتي يضيق الخناق وينتصر على إيفرتونكأس آسيا – 35 لاعبا في قائمة إيران الأولية.. أزمون وجهانبخش يحملون آمال الفرسكورييري ديلو سبورت: لاتسيو مهتم بالتعاقد مع رمضان صبحي.. "مشروع صلاح جديد"طيران مجهول يراقب سرتتمديد مهمة صوفيا لـ 3 أشهرللسبت الخامس..استمرار تدفق محتجي السترات الصفراء على باريس واعتقال العشراتوفاة طفلة تعيد أزمة الهجرة الشرعية للواجهة في الولايات المتحدةعشراوي: اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل خطير ومستفزإصابة ترامب بمرض غامض وكارثة طبيعية بقارة آسيا.. تعرف على توقعات العرافة البلغارية لعام 2019

ويتسايد أصغر لاعب وكلوزه الهداف.. حقائق مثيرة من تاريخ كأس العالم

- كتب   -  
بيليه

تفصلنا أيام قليلة على بداية نهائيات كأس العالم 2018، بروسيا، والتي ستشهد تنافسًا كبيرًا بين أعرق المنتخبات العالمية، حيث من المنتظر أن تُقام منافساتها خلال الفترة بين 14 يونيو و15 يوليو المقبل، ويلعب المنتخب الوطني، في المجموعة الأولى التي تضم منتخبات روسيا وأوروجواي والسعودية.

وتعرف أغلب نسخ بطولات كأس العالم في كرة القدم، التي تقام كل 4 سنوات، تسجيل مجموعة من الحقائق والأرقام القياسية، نستعرضها خلال التقرير التالي:

- نجح منتخبان فقط في إحراز لقب مسابقة كأس العالم مرتين على التوالي وهما البرازيل وإيطاليا.

- سجل المنتخب المجري 10 أهداف في مرمى نظيره السلفادوري في كأس العالم 1982، وهو أكثر منتخب يسجل في مباراة واحدة.

- سُجل أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة خلال نهائيات 1954 حين التقت النمسا مع سويسرا، وانتهى اللقاء بفوز الأولى 7-5.

- أكثر المنتخبات تحقيقًا للفوز في النهائيات، هو المنتخب البرازيلي برصيد 71 هدفًا، بينما يعتبر المنتخب الألماني الأكثر تسجيلًا للأهداف (224 هدفًا)، ثم البرازيل (221)، علمًا أن «المانشافت» هو الأكثر تلقيًا للأهداف بـ121 هدفًا.

- أكثر مباراة شهدت بطاقات صفراء وحمراء هي التي جمعت بين منتخبي هولندا والبرتغال في مونديال 2006 (16 بطاقة صفراء و4 بطاقات حمراء).

- لم يفز أي منتخب بلقب كأس العالم تحت إشراف مدير فني أجنبي.

- أول هدف في تاريخ كأس العالم، حمل توقيع الفرنسي لوسيان لوران، وأحرزه خلال المباراة التي جمعت منتخب بلاده ضد المنتخب الأوروجواياني في افتتاح كأس العالم 1930.

- يعتبر النجم الألماني ميروسلاف كلوزه، أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في المونديال، إذ سجل 16 هدفًا لمنتخب ألمانيا (2002-2014)، يليه البرازيلي رونالدو، الذي سجل 15 هدفًا (1998-2006).

- ينفرد الفرنسي جاست فونتين، برقم أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في بطولة واحدة، إذ سجل 13 هدفًا في مونديال 1958.

- يعتبر اللاعب الروسي أوليج سالينكو، أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في مباراة واحدة، إذ سجل 5 أهداف ضد منتخب الكاميرون في مونديال 1994.

- يعد الأيرلندي الشمالي نورمان ويتسايد، أصغر لاعب يسجل هدفًا في المونديال، إذ كان عمره 17 عامًا و41 يومًا، عندما أحرز هدفًا في مباراة منتخب بلاده ضد منتخب يوغوسلافيا في كأس العالم 1982، يليه البرازيلي بيليه 17 عامًا و239 يومًا.

- يعتبر الكاميروني روجيه ميلا أكبر لاعب يسجل في تاريخ كأس العالم إذ كان عمره 42 عامًا و39 يومًا.

- سجل التركي هاكان شوكور، أسرع هدف في تاريخ المونديال، بعد مرور 11 ثانية، في مباراة منتخب بلاده مع منتخب كوريا الجنوبية في كأس العالم 2002.

- لويس مونتي هو اللاعب الوحيد الذي لعب لمنتخبين مختلفين في المونديال (الأرجنتين عام 1930 وإيطاليا عام 1934).

- البرازيلي بيليه هو أكثر اللاعبين حصولًا على لقب كأس العالم بـ3 مرات أعوام: 1958 و1962 و1970.

- اللاعبون الذين يحملون القميص رقم 9 هم الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ البطولة، يليهم اللاعبون أصحاب القميص رقم 10.

- يتقاسم كل من الحارس الإنجليزي بيتر شيلتون والحارس الفرنسي فابيان بارتيز، الرقم القياسي في الاحتفاظ بالشباك النظيفة، حيث حافظ الحارسان على نظافة الشباك في 10 مبارايات، وهو رقم قياسي في كأس العالم.

- تعرض لاعب منتخب أوروجواي، خوسيه باتيستا، لأسرع طرد في تاريخ المونديال، بعدما طرد خلال مشاركته في إحدى مباريات منتخب بلاده في مونديال 1986، بعد 56 ثانية فقط من انطلاق اللقاء.

- أسرع ثلاثية سجلت في تاريخ النهائيات كانت من نصيب المجري لازلو كيس في مرمى السلفادور في نسخة عام 1982.

- الألماني فرانتس بيكنباور والبرازيلي ماريو زاجالو هما الوحيدان اللذان فازا بكأس العالم كلاعبين ومدربين.

- يعتبر المدير الفني لريال مدريد زين الدين زيدان أكثر اللاعبين حصولًا على بطاقات صفراء في المونديال بـ6 بطاقات، متساويًا مع البرازيلي كافو.

- كتبت أسماء اللاعبين على قمصانهم للمرة الأولى في مونديال 1994.

- ألغيت المسابقة عامي 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية الثانية.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات