ايوان ليبيا

السبت , 21 يوليو 2018
وزير التعليم الإريتري أول سفير لبلاده في إثيوبيا منذ 20 عاماالكرملين: بوتين وماكرون تناولا في اتصال هاتفي المساعدات الإنسانية لسورياخامنئي يدعم اقتراح روحاني بإغلاق مضيق هرمز أمام صادرات النفط إذا منعت صادرات طهرانمقتل 10 من الحرس الثوري الإيراني على الحدود مع العراقإيطاليا تحاول اجهاض تنظيم الانتخابات الليبية هذا العام بتنظيم مؤتمر حول ليبياداخلية الوفاق تنشئ مكتب لتأمين العمليات الإنتخابية استعداداً لاجراء الانتخابات في ديسمبر المقبلالقيصر.. أسطورة كرة القدم البرازيلية الذي لم يلعب أي مباراةأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 21 يوليو 2018حقيقة رفع العقوبات الدولية عن السيدة صفية فركاشالمستشار إبراهيم بوشناف : واحة الجغبوب ليبيةحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم السبت 21 يوليو 2018اليمين الإسباني ينتخب رئيسا له بعد رحيل راخوي.. اليومإنترفاكس:"بوتين" لا يحبذ خطط تغيير سن التقاعدرئيس المكسيك المنتخب يهاجم قرار فرض غرامة على حزبهوزير الدفاع الأمريكي يؤيد عدم توقيع عقوبات ضد الدول المستوردة للسلاح من روسيابعد انتقال بيكر لليفربول.. تعرف على أغلى 10 صفقات في تاريخ «البريميرليج»ماذا قالت الصحف الإنجليزية عن شراء ساويرس نادي أستون فيلارئيس كولومبيا يحث على السلام مع تبوء أعضاء فارك مقاعدهم في الكونجرس13 قتيلا على الأقل في حادث سير في المكسيكإصابة 10 أشخاص في حادث الطعن بحافلة في شمالي ألمانيا

ويتسايد أصغر لاعب وكلوزه الهداف.. حقائق مثيرة من تاريخ كأس العالم

- كتب   -  
بيليه

تفصلنا أيام قليلة على بداية نهائيات كأس العالم 2018، بروسيا، والتي ستشهد تنافسًا كبيرًا بين أعرق المنتخبات العالمية، حيث من المنتظر أن تُقام منافساتها خلال الفترة بين 14 يونيو و15 يوليو المقبل، ويلعب المنتخب الوطني، في المجموعة الأولى التي تضم منتخبات روسيا وأوروجواي والسعودية.

وتعرف أغلب نسخ بطولات كأس العالم في كرة القدم، التي تقام كل 4 سنوات، تسجيل مجموعة من الحقائق والأرقام القياسية، نستعرضها خلال التقرير التالي:

- نجح منتخبان فقط في إحراز لقب مسابقة كأس العالم مرتين على التوالي وهما البرازيل وإيطاليا.

- سجل المنتخب المجري 10 أهداف في مرمى نظيره السلفادوري في كأس العالم 1982، وهو أكثر منتخب يسجل في مباراة واحدة.

- سُجل أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة خلال نهائيات 1954 حين التقت النمسا مع سويسرا، وانتهى اللقاء بفوز الأولى 7-5.

- أكثر المنتخبات تحقيقًا للفوز في النهائيات، هو المنتخب البرازيلي برصيد 71 هدفًا، بينما يعتبر المنتخب الألماني الأكثر تسجيلًا للأهداف (224 هدفًا)، ثم البرازيل (221)، علمًا أن «المانشافت» هو الأكثر تلقيًا للأهداف بـ121 هدفًا.

- أكثر مباراة شهدت بطاقات صفراء وحمراء هي التي جمعت بين منتخبي هولندا والبرتغال في مونديال 2006 (16 بطاقة صفراء و4 بطاقات حمراء).

- لم يفز أي منتخب بلقب كأس العالم تحت إشراف مدير فني أجنبي.

- أول هدف في تاريخ كأس العالم، حمل توقيع الفرنسي لوسيان لوران، وأحرزه خلال المباراة التي جمعت منتخب بلاده ضد المنتخب الأوروجواياني في افتتاح كأس العالم 1930.

- يعتبر النجم الألماني ميروسلاف كلوزه، أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في المونديال، إذ سجل 16 هدفًا لمنتخب ألمانيا (2002-2014)، يليه البرازيلي رونالدو، الذي سجل 15 هدفًا (1998-2006).

- ينفرد الفرنسي جاست فونتين، برقم أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في بطولة واحدة، إذ سجل 13 هدفًا في مونديال 1958.

- يعتبر اللاعب الروسي أوليج سالينكو، أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في مباراة واحدة، إذ سجل 5 أهداف ضد منتخب الكاميرون في مونديال 1994.

- يعد الأيرلندي الشمالي نورمان ويتسايد، أصغر لاعب يسجل هدفًا في المونديال، إذ كان عمره 17 عامًا و41 يومًا، عندما أحرز هدفًا في مباراة منتخب بلاده ضد منتخب يوغوسلافيا في كأس العالم 1982، يليه البرازيلي بيليه 17 عامًا و239 يومًا.

- يعتبر الكاميروني روجيه ميلا أكبر لاعب يسجل في تاريخ كأس العالم إذ كان عمره 42 عامًا و39 يومًا.

- سجل التركي هاكان شوكور، أسرع هدف في تاريخ المونديال، بعد مرور 11 ثانية، في مباراة منتخب بلاده مع منتخب كوريا الجنوبية في كأس العالم 2002.

- لويس مونتي هو اللاعب الوحيد الذي لعب لمنتخبين مختلفين في المونديال (الأرجنتين عام 1930 وإيطاليا عام 1934).

- البرازيلي بيليه هو أكثر اللاعبين حصولًا على لقب كأس العالم بـ3 مرات أعوام: 1958 و1962 و1970.

- اللاعبون الذين يحملون القميص رقم 9 هم الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ البطولة، يليهم اللاعبون أصحاب القميص رقم 10.

- يتقاسم كل من الحارس الإنجليزي بيتر شيلتون والحارس الفرنسي فابيان بارتيز، الرقم القياسي في الاحتفاظ بالشباك النظيفة، حيث حافظ الحارسان على نظافة الشباك في 10 مبارايات، وهو رقم قياسي في كأس العالم.

- تعرض لاعب منتخب أوروجواي، خوسيه باتيستا، لأسرع طرد في تاريخ المونديال، بعدما طرد خلال مشاركته في إحدى مباريات منتخب بلاده في مونديال 1986، بعد 56 ثانية فقط من انطلاق اللقاء.

- أسرع ثلاثية سجلت في تاريخ النهائيات كانت من نصيب المجري لازلو كيس في مرمى السلفادور في نسخة عام 1982.

- الألماني فرانتس بيكنباور والبرازيلي ماريو زاجالو هما الوحيدان اللذان فازا بكأس العالم كلاعبين ومدربين.

- يعتبر المدير الفني لريال مدريد زين الدين زيدان أكثر اللاعبين حصولًا على بطاقات صفراء في المونديال بـ6 بطاقات، متساويًا مع البرازيلي كافو.

- كتبت أسماء اللاعبين على قمصانهم للمرة الأولى في مونديال 1994.

- ألغيت المسابقة عامي 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية الثانية.

التعليقات