ايوان ليبيا

الأحد , 16 ديسمبر 2018
بالفيديو - اشتعل دربي تورينو.. رونالدو "المشاغب" يسجل ويحتك بالحارس خلال الاحتفالبالفيديو - رونالدو سيد تورينو.. يوفنتوس يواصل زعامته للمدينةسولاري: ظروف المباراة أجبرتنا على عدم الدفع بـ إيسكولاعب ريال مدريد: صافرات الجماهير تضعفناإندونيسيا تجمد اتفاقا تجاريا مع أستراليا بعد اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيلقمة لقادة دول منطقة بحيرة تشاد في نيجيريا لتنسيق الحرب على "بوكو حرام"الآلاف يتظاهرون ضد حكومة النمسا اليمينيةالمؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية يختتم أعماله في مكة المكرمةالداخلية الفرنسية: 33500 متظاهر في أنحاء فرنسا وارتفاع عدد المعتقلين إلى 85 شخصارئيس مجلس الشيوخ الأفغاني يشيد بجهود البعثة الأزهرية المصرية في كابولبالفيديو – جيسوس يسجل للمرة الأولى مع سيتي منذ شهر أغسطسبالفيديو - ليفربول لن ينعم بالراحة.. سيتي يضيق الخناق وينتصر على إيفرتونكأس آسيا – 35 لاعبا في قائمة إيران الأولية.. أزمون وجهانبخش يحملون آمال الفرسكورييري ديلو سبورت: لاتسيو مهتم بالتعاقد مع رمضان صبحي.. "مشروع صلاح جديد"طيران مجهول يراقب سرتتمديد مهمة صوفيا لـ 3 أشهرللسبت الخامس..استمرار تدفق محتجي السترات الصفراء على باريس واعتقال العشراتوفاة طفلة تعيد أزمة الهجرة الشرعية للواجهة في الولايات المتحدةعشراوي: اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل خطير ومستفزإصابة ترامب بمرض غامض وكارثة طبيعية بقارة آسيا.. تعرف على توقعات العرافة البلغارية لعام 2019

حزب رئيس الوزراء الهندي يشكل الحكومة بولاية كارناتاكا

- كتب   -  
ناريندرا مودي

أدى بي. إس. يديورابا، من حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم في الهند، اليمين الدستورية رئيسًا لوزراء ولاية كارناتاكا، وذلك وسط معركة سياسية عنيفة وصلت إلى القضاء الليلة الماضية.


وأظهرت نتائج انتخابات الولاية فوز الحزب الهندوسي القومي، بزعامة رئيس الوزراء نارندرا مودي، منفردًا بأكبر عدد من المقاعد، حيث فاز بـ104 مقاعد، إلا أنه لم يحقق الأغلبية المطلقة في المجلس التشريعي المؤلف من 222 مقعدًا.

ودعا فاجوبهاي فالا، حاكم الولاية، أمس، الحزب إلى تشكيل الحكومة، وهو ما اعترضت عليه أحزاب المعارضة أمام المحكمة العليا، التي رفض قضاتها تأجيل التنصيب، وأرجأوا نظر الدعوى إلى الغد (الجمعة).

وقال يديورابا بعد التنصيب: "واثق بأني سأجتاز تصويت الثقة وسأكمل مدتي لخمس سنوات"، داعيًا النواب إلى "التصويت وفقًا لضميرهم".

وفاز حزب "المؤتمر الوطني الهندي" المنافس بـ78 مقعدًا وشكل تحالفًا بعد الانتخابات مع حزب "جاناتا دال" (العلماني) المحلي، ويمتلك الحزبان معًا 117 مقعدًا، أي أكثر بخمسة مقاعد من الأغلبية المطلوبة.

وأعطى فالا حزب بهاراتيا جاناتا مهلة 15 يومًا لتأمين أغلبيته، وهو ما جعل حزب المؤتمر وجاناتا دال يقولان إن الحزب سيلجأ إلى عقد صفقات لتأمين العدد.

وعادة ما يحصل الحزب صاحب النتيجة الأكبر منفردًا الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة ويتعين عليه تأمين الأغلبية، إلا أن وجود سابقة بدعوة تحالف لتشكيل الحكومة هو ما أثار الجدل.

وتعد الانتخابات اختبارًا لشعبية مودي قبل السعي للحصول على ولاية ثانية في الانتخابات العامة المقررة العام القادم.

يشار إلى أن كارناتاكا، التي يبلغ تعداد سكانها 64 مليون نسمة، هي واحدة من الولايات الأكثر ثراء في الهند. وتضم عاصمتها بنجالور المراكز الرئيسية لشركات تكنولوجيا المعلومات الهندية، كما أنها حاضرة للمشروعات الناشئة.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات