ايوان ليبيا

الجمعة , 20 يوليو 2018
حكومة مودى تواجه اقتراحا بحجب الثقة فى الهندتركيا وهولندا تقرران تطبيع العلاقاتترامب: الحديث مع بوتين لم يكن "توافقيا" طوال الوقتبمساعدة تركيا.. المعارضة السورية تصدر بطاقات هوية جديدةتظاهرات عارمة تعم أحياء طرابلس احتجاجا على سوء الخدماتالقبض على عصابة تختطف الشباب وتبتزهم بعد تصوير مقاطع مخلة لهم فى بنغازىتعليقاً على تصريحات فتحي المجبري بعد القفز من المركب.. وهم إمكانية الإصلاح الاقتصادي في ظل حكومة مؤقتة محدودة في الزمان والمكان..مجلس الأمن يطلب من سلامة تقديم مقترحات لتوحيد المؤسسات المالية والاقتصادية الليبيةفابينيو يحاول إقناع مبابي بالإنضمام إلى ليفربوللوريس: التغلب على الأرجنتين السر وراء تتويجنا بكأس العالمإيطاليا تهاجم فرنسا وتعارض اجراء الانتخابات فى ليبيا هذا العامالمخابرات الأمريكية تكشف عن مدة تفكيك السلاح النووى لكوريا الشماليةسياسى تركى يحلق لحيته احتفالا بإنهاء حالة الطوارئحكم جديد بالسجن ثمانى سنوات على الرئيسة السابقة لكوريا الجنوبيةسفير روسيا فى واشنطن: نتائج التعاون بين البلدين واضحة فى سوريادخول 10 حافلات من مهجري كفريا والفوعة إلى معبر العيس في ريف حلب الجنوبي بسوريامصدر أمني: مقتل شرطي وإصابة 3 آخرين في هجوم لداعش شمال بغدادمسئول أمريكي يحذر من استمرار التهديد الإلكتروني للانتخاباتالأمم المتحدة: مقتل أكثر من 100 عامل إنساني في جنوب السودان منذ 2013رئيس الاستخبارات الأمريكية يؤكد عدم علمه بدعوة بوتين لواشنطن

حزب رئيس الوزراء الهندي يشكل الحكومة بولاية كارناتاكا

- كتب   -  
ناريندرا مودي

أدى بي. إس. يديورابا، من حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم في الهند، اليمين الدستورية رئيسًا لوزراء ولاية كارناتاكا، وذلك وسط معركة سياسية عنيفة وصلت إلى القضاء الليلة الماضية.


وأظهرت نتائج انتخابات الولاية فوز الحزب الهندوسي القومي، بزعامة رئيس الوزراء نارندرا مودي، منفردًا بأكبر عدد من المقاعد، حيث فاز بـ104 مقاعد، إلا أنه لم يحقق الأغلبية المطلقة في المجلس التشريعي المؤلف من 222 مقعدًا.

ودعا فاجوبهاي فالا، حاكم الولاية، أمس، الحزب إلى تشكيل الحكومة، وهو ما اعترضت عليه أحزاب المعارضة أمام المحكمة العليا، التي رفض قضاتها تأجيل التنصيب، وأرجأوا نظر الدعوى إلى الغد (الجمعة).

وقال يديورابا بعد التنصيب: "واثق بأني سأجتاز تصويت الثقة وسأكمل مدتي لخمس سنوات"، داعيًا النواب إلى "التصويت وفقًا لضميرهم".

وفاز حزب "المؤتمر الوطني الهندي" المنافس بـ78 مقعدًا وشكل تحالفًا بعد الانتخابات مع حزب "جاناتا دال" (العلماني) المحلي، ويمتلك الحزبان معًا 117 مقعدًا، أي أكثر بخمسة مقاعد من الأغلبية المطلوبة.

وأعطى فالا حزب بهاراتيا جاناتا مهلة 15 يومًا لتأمين أغلبيته، وهو ما جعل حزب المؤتمر وجاناتا دال يقولان إن الحزب سيلجأ إلى عقد صفقات لتأمين العدد.

وعادة ما يحصل الحزب صاحب النتيجة الأكبر منفردًا الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة ويتعين عليه تأمين الأغلبية، إلا أن وجود سابقة بدعوة تحالف لتشكيل الحكومة هو ما أثار الجدل.

وتعد الانتخابات اختبارًا لشعبية مودي قبل السعي للحصول على ولاية ثانية في الانتخابات العامة المقررة العام القادم.

يشار إلى أن كارناتاكا، التي يبلغ تعداد سكانها 64 مليون نسمة، هي واحدة من الولايات الأكثر ثراء في الهند. وتضم عاصمتها بنجالور المراكز الرئيسية لشركات تكنولوجيا المعلومات الهندية، كما أنها حاضرة للمشروعات الناشئة.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات