ايوان ليبيا

الثلاثاء , 22 مايو 2018
سقوط قتلى في هجوم صاروخي للحوثيين على مدينة مأرب باليمن"البيت الأبيض" يصدر ميدالية بمناسبة القمة المرتقبة بين ترامب وكيمزلزال شدته 5.6 درجة يضرب المحيط الهاديروسيا: إسقاط طائرة بدون طيار اقتربت من قاعدة حميميم في سورياميراني نائبا عن "الديمقراطي الكردستاني" للتفاوض مع "بغداد" على تشكيل الحكومة الجديدةمسؤولون: الرئيس الفلسطيني يعاني من التهاب رئوي ويتماثل للشفاءبنس: ترامب مستعد للانسحاب من اجتماع القمة مع كوريا الشماليةمفاجأة في قائمة الأرجنتين النهائية للمونديالأنشيلوتي يقود نابولي خلال ساعاتبعثة الأمم المتحدة تنفي وجود اتفاق لنقل مسلحي مجلس شورى درنة إلى طرابلسترحيل 32 مهاجرا غير شرعياً إلى النيجر من طرابلسغسان سلامة : حان الوقت لطي صفحة تعديل الاتفاق السياسيجائزة جديدة لمحمد صلاح.. المهيمن على أرقام إنجلترامرشحو الرئاسة المكسيكية يجمعون على انتقاد ترامب وتسهيل عبور سكان أمريكا الوسطى للولايات المتحدةبومبيو: واشنطن جاهزة للرد إذا استأنفت إيران البرنامج النوويجينا هاسبل تؤدي اليمين الدستورية مديرا جديدا لوكالة الاستخبارات الأمريكية بحضور ترامببكين تنفي "عسكرة" بحر الصين الجنوبيننشر رواية الردع الخاصة عن عملية اعتقال عناصر بارزة مقربة من النظام السابقايطاليا تساهم ب 2 مليون يورو لجمع قمامة طرابلسالكبير يأمر بالتحقيق حول اتهامات ديوان المحاسبة لعدد من الشركات بتهريب العملة الأجنبية

حزب رئيس الوزراء الهندي يشكل الحكومة بولاية كارناتاكا

- كتب   -  
ناريندرا مودي

أدى بي. إس. يديورابا، من حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم في الهند، اليمين الدستورية رئيسًا لوزراء ولاية كارناتاكا، وذلك وسط معركة سياسية عنيفة وصلت إلى القضاء الليلة الماضية.


وأظهرت نتائج انتخابات الولاية فوز الحزب الهندوسي القومي، بزعامة رئيس الوزراء نارندرا مودي، منفردًا بأكبر عدد من المقاعد، حيث فاز بـ104 مقاعد، إلا أنه لم يحقق الأغلبية المطلقة في المجلس التشريعي المؤلف من 222 مقعدًا.

ودعا فاجوبهاي فالا، حاكم الولاية، أمس، الحزب إلى تشكيل الحكومة، وهو ما اعترضت عليه أحزاب المعارضة أمام المحكمة العليا، التي رفض قضاتها تأجيل التنصيب، وأرجأوا نظر الدعوى إلى الغد (الجمعة).

وقال يديورابا بعد التنصيب: "واثق بأني سأجتاز تصويت الثقة وسأكمل مدتي لخمس سنوات"، داعيًا النواب إلى "التصويت وفقًا لضميرهم".

وفاز حزب "المؤتمر الوطني الهندي" المنافس بـ78 مقعدًا وشكل تحالفًا بعد الانتخابات مع حزب "جاناتا دال" (العلماني) المحلي، ويمتلك الحزبان معًا 117 مقعدًا، أي أكثر بخمسة مقاعد من الأغلبية المطلوبة.

وأعطى فالا حزب بهاراتيا جاناتا مهلة 15 يومًا لتأمين أغلبيته، وهو ما جعل حزب المؤتمر وجاناتا دال يقولان إن الحزب سيلجأ إلى عقد صفقات لتأمين العدد.

وعادة ما يحصل الحزب صاحب النتيجة الأكبر منفردًا الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة ويتعين عليه تأمين الأغلبية، إلا أن وجود سابقة بدعوة تحالف لتشكيل الحكومة هو ما أثار الجدل.

وتعد الانتخابات اختبارًا لشعبية مودي قبل السعي للحصول على ولاية ثانية في الانتخابات العامة المقررة العام القادم.

يشار إلى أن كارناتاكا، التي يبلغ تعداد سكانها 64 مليون نسمة، هي واحدة من الولايات الأكثر ثراء في الهند. وتضم عاصمتها بنجالور المراكز الرئيسية لشركات تكنولوجيا المعلومات الهندية، كما أنها حاضرة للمشروعات الناشئة.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات