ايوان ليبيا

الأربعاء , 16 يناير 2019
باشاآغا يتهم مليشيات غير منضبطة بإفساد تسلم مطار طرابلسالمسماري: سندخل طرابلس بدعم أهلهارفع أسعار تذاكر الخطوط الليبيةقتيل و 19 جريحًا في اشتباكات طرابلستعليق الدراسة و حظر التجول بترهونةالبعثة الأممية تدين اشتباكات طرابلسقبل السوبر الإيطالي بجدة.. كيلليني: الانتقال من درجة حرارة صفر إلى 30 ليس سهلارسميا - عاد من جديد.. فولام يضم ريان بابلماني: متأكد من تتويج ليفربول بالدوري هذا الموسمريال مدريد يواجه ليجانيس دون مودريتش وراموس.. وظهور 5 لاعبين من الفريق الرديفمصر تدين الهجوم الإرهابي ضد مجمع يضم فندقا ومكاتب في نيروبيإيران ستبقي على قواتها العسكرية في سوريا رغم تهديدات إسرائيلمقتل 10 في تفجير بمدينة منبج شمالي سوريامقتل 4 جنود أمريكيين في تفجير بمدينة منبج بشمال سورياتسليم ميناء الزويتينة لحرس المنشآتحالة استعداد قصوى للإسعاف في طرابلسحماية طرابلس» تعلن «صد» هجوم مسلح»اشتباكات متقطعة جنوب العاصمة طرابلسالرئيس الكيني يعلن القضاء على كل منفذي هجوم نيروبي ويؤكد مقتل 14 شخصاالادعاء التركي يسعى لتسلم لاعب في دوري كرة السلة الأمريكي بدعوى صلته بكولن

ضبط شحنة أغذية تركية ملوثة موردة إلى ليبيا

- كتب   -  

ايوان ليبيا - وكالات :

كشفت هيئة الرقابة الإدارية بالعاصمة طرابلس، عن ضبط شحنة من المواد الغذائية تركية الصنع موردة إلى ليبيا، ملوثة بالإشعاع نووي. 

 

وأوضحت مصادر صحافية، أنه خلال عمليات تفتيش ثمان حاويات وصلت إلى ميناء طرابلس مشحونة بسلع ذات منشأ تركي، تقدر حمولتها بحوالي ربع مليون طن من السلع الغذائية الموردة إلى ليبيا لصالح الصليب الأحمر الدولي كإغاثة للمتضررين، تم الاشتباه في الشحنة ومن ثم إرسال عينات الفحص إلى مختلف جهات الرقابة والتحليل، لافتة إلى أنه من خلال عمليات الفحص والتحليل التي تمت بمركز البحوث النووية في تاجوراء تبين أن الشحنة ملوثة بإشعاع نووي، حيث تتسبب هذه المواد في إصابة محققة بمرض السرطان.

وأضافت المصادر، أنه تم أيضا خلال تفتيش نفس الشحنة ضبط كميات كبيرة من الأغذية مثل” المعكرونة- زيت دوار الشمس (طهي) – طماطم معجون- ملح طعام- أرز- فاصوليا بيضاء-  سكر أبيض) جميعها ملوثة بالإشعاعات النووية، حيث تم مصادرة الشحنة لإعدامها من الجهات ذات الاختصاص وفتح تحقيق بالخصوص.

وفي السياق، كشفت وثيقة أخرى أن مركز الرقابة الإدارية تمكن خلال المدة الماضية من إحباط إدخال شحنة أرز هندي موردة أيضاً لصالح الصليب الأحمر في ليبيا وذلك بسبب وجود حشرات ميتة بها مضرة للصحة، فيما كشف مصدر من البحث الجنائي ترهونة في تصريحات لبوابة أفريقيا الإخبارية، أنه خلال الفترة الماضية، قامت أحد شركات الحفر الإيطالية بالتخلص من شحنات تربة ملوثة بالإشعاع النووي، كانت على متن عدد كبير من الحاويات، وذلك عن طريق شركة محلية فيها شركاء ايطاليين في مكب سيدي السايح ومنطقة القصر، مشيرا إلى أنه تم إخطار القوة الموجودة في سيدي السائح وفي انتظار نتائج التحليل.

وأثارت هذه الوثائق موجة كبيرة من الجدل في الشارع الليبي، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا حول علاقة منظمة الصليب الأحمر بتلك الشحنات، فيما طرح عدد من النشطاء تساؤلات حول الجهة الواقفة وراء ذلك الملف والهدف منه.

التعليقات