ايوان ليبيا

الثلاثاء , 17 يوليو 2018
بوتين: أبلغت ترامب باستعداد روسيا لتمديد معاهدة "ستارت"بوتين: لم أصبح أقل ديمقراطية منذ انتخابي رئيسا للمرة الأولىسول: استعادة خط الاتصال العسكري الغربي بين الكوريتين بشكل كاملترامب: نتحمل 91% من تكلفة الحفاظ على أمن أوروباالكرملين: بوتين راض عن القمة مع ترامبمقتل 8 أشخاص في حادث تصادم بالبرازيلبوتين: الموقف الروسي بشأن الاتفاق النووي مع إيران سيبقى دون تغييررونالدو يتحدث عن طموحه مع يوفينتوس ومنافسة ميسي«لو عروسة وفرحك قرب».. اعملي المانيكير الفرنسي في البيت بسهولةبالنباتات والورود.. أضيفي البهجة وجددي ديكور منزلك في أقل من ساعة«بقايا القهوة ماتترميش».. تقضي على الدهون والروائح الكريهةوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: الولايات المتحدة ستظل صديقة لنا رغم تصريحات ترامبقوات الأمن العراقي تفرض حظرا للتجوال في مدينة البصرةزعيم الديمقراطيين بالكونجرس الأمريكي: تصريحات ترامب أمام بوتين "خطيرة وضعيفة"رئيس مجلس النواب الأمريكي: على ترامب أن يدرك أن روسيا ليست حليفتنافزان ليبية إذا كنتم تتذكّرون... بقلم / محمد الامينقرار هام من لجنة العقوبات بمجلس الأمن بشأن السيدة صفية فركاش زوجة العقيد القذافيادانات حقوقية لاعتداءات الأمن على الطلاب فى طرابلس أثناء تظاهرهمشروط الترشح لانتخابات المجلس البلدي بني وليدبالتفاصيل.. إحاطة غسان سلامة فى أمام مجلس الأمن بشأن ليبيا

10.5 مليارات دولار عجزاً متوقعاً بالموازنة الليبية الجديدة

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

قال رئيس اللجنة المالية بمجلس النواب الليبي عمر تنتوش، إن اللجنة تبحث موازنتين للدولة، الأولى مقدمة من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دولياً) بقيمة 46 مليار دينار (الدولار = 1.37 دينار)، والثانية مقدمة من الحكومة المؤقتة في طبرق (شرق) بنحو 40 مليار دينار، وذلك من أجل توحيد الإنفاق على مستوى أنحاء البلاد.

وأوضح تنتوش أن العجز المتوقع لموازنة هذا العام يبلغ نحو 14 مليار دينار أي ما يعادل 10.5 مليارات دولار، مشيراً إلى مناقشة البرلمان لزيادة رواتب المعلمين بالمقدار الذي لا يحمل أعباء مالية كبيرة على الخزانة العامة.

وأكد رئيس اللجنة المالية بمجلس النواب أن الرواتب تستحوذ على 65% من إجمالي الموازنة العامة، وأن الرواتب المقدمة من حكومة الوفاق الوطني تبلغ 19.2 مليار دينار، وبالنسبة للحكومة المؤقتة تصل إلى 5 مليارات دينار.

وأضاف أن إجمالي بند الرواتب والأجور قد يصل إلى 24.2 مليار دينار، وهي أرقام ما زالت تخضع للمناقشة.

وحدّدت لجنة زيادة رواتب المعلمين المُشكلة من مجلس النواب الحد الأعلى لأجور المعلمين بـ2702 ديناراً ” ما يعادل 1972 دولارا” كأعلى درجة وظيفية بالسلم الوظيفي، والحد الأدنى بـ 750 دينارا أي 547.44 دولارا، بالإضافة إلى زيادة قيمة العلاوة السنوية بنسبة 100%.

 

ويشكل العاملون أكبر قطاع في ليبيا ويوجد به ما يفوق 500 ألف موظف، حسب تقارير رسمية.

وبذلك يرتفع إنفاق ليبيا على رواتب العاملين في قطاع التربية والتعليم إلى ما يقرب من 4.4 مليارات دينار سنوياً، وفقاً لتقديرات وزارة التعليم التابعة لحكومة الوفاق الوطني.

وقال تنتوش إن تقديرات الإيرادات فيما يتعلق بالضرائب بـ1.5 مليار دينار رقم مبالغ فيه، بينما المحصلات الضريبية للعام الماضي تقدّر بنحو 845 مليون دينار.

وكانت اللجنة المالية بمجلس النواب بمدينة طبرق ناقشت، الأسبوع الماضي، قانون الموازنة العامة للدولة للعام الجاري 2018، والتقديرات المالية للمصروفات والنفقات.

وتدهورت المالية العامة بالبلاد نظير عدم تعافي إنتاج ليبيا من النفط خلال العام الحالي إلى معدلاته الطبيعية قبل عام 2011 والتي كانت تبلغ آنذاك 1.5 مليون برميل يومياً، لكن زيادة أسعار النفط الأخيرة قد تقلل من العجز المتوقع في موازنة البلاد.

 

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات