ايوان ليبيا

الخميس , 20 سبتمبر 2018
إيطاليا تنشر فرق عسكرية على الحدود مع ليبياحارق مطار طرابلس يرد على البعثة الأممية بعد مطالبتها له بوقف إطلاق النارأنباء عن سقوط ضحايا في إطلاق نار بولاية ماريلاند الأمريكيةأبناء قبيلة الغفران القطرية من جنيف: "نظام الدوحة" ارتكب انتهاكات صارخة لحقوق الأطفال والنساءطرد رونالدو.. بين شبح الغياب عن موقعة مانشستر وغرائب فيلكس بريشأرقام دوري الأبطال.. خليفة رونالدو يدخل التاريخ والسيتي يجلب العار للإنجليزسقوط 24 بين قتيل وجريح خلال اشتباكات طرابلسالغرياني يتهم الأمم المتحدة بالانحيازحسني بي يتحدث عن سعر الصرف في السوق الموازياجتماع لجنة مراقبة وقف إطلاق النار مع السفراء الاجانب في طرابلساعادة فتح ملف جريمة براك الشاطئسقوط قذائف على «البريقة لتسويق النفط»قرقاش: يجب أن تكون دول الخليج طرفا في محادثات مقترحة لإبرام معاهدة مع إيرانبالدماء والسيوف.. ملايين الشيعة يحيون ذكرى عاشوراء بالعراقروسيا: على إسرائيل تقديم مزيد من المعلومات عن إسقاط طائرة قرب سورياأطباء مستشفى ابن سينا بسرت يدخلون اعتصامًا مفتوحًا3 وجبات «سناك» قدميها لأولادك وقت المذاكرةحلّي مع أسرتك.. واعملي العاشورة في 10 دقائقملفات اقتصادية :مطالب من الشارع الليبياستدعاء سفير بغداد لدى إيران للتحقيق بسبب "إهانته" لمواطنين عراقيين

طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟ ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟  ... بقلم / محمد الامين
طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟ ... بقلم / محمد الامين

 

طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟  ... بقلم / محمد الامين

طرد الطليان لا يعني بالضرورة انتصار فرنسا في منطقة الساحل والصحراء كما يخالُ البعض.. بل سيعني تمركزها بكل ثقلها في مياه ليبيا وأراضيها.. والذين ظنوا أن المستعمر التاريخي قد يرمي المنديل ويرفع الراية البيضاء منذ جولة النّزال الأولى واهمُون، لأن ليبيا بالنسبة إليه مسألة حياة أو موت.. هي أرض الصراع من اجل الطاقة، ومن اجل تأمين الشواطئ ومن أجل فرض الذات ضمن منظومة العمل الأوروبية وخارطة النفوذ العالمي في ليبيا وفي الإقليم..

الطليان قد يمتصّوا الصدمة ويتقبلُوا الصفعة المزدوجة التي سدّدها لهم الفرنسيون من نيامي وتونس، لكن ذلك لن يكون نهاية المطاف.. ولن يكون الوضع النهائي على هذه الشاكلة لأن تعقيدات تشكيل الحكومة الايطالية التي أضعفت أداءها الدبلوماسي والسياسي في علاقة بالأزمة الليبية لن تستمر، ولن تدوم.. وهو لن يكون نهاية المطاف أيضا، لأن الشريك الأمريكي المتنفّذ لم يقل كلمته بعدُ، خصوصا أنه هو الذي فوّض الطليان للتحرك في الصحراء بالسرعة والفاعلية التي رأينا..

ما تزال هنالك تفاعلات وارتدادات كثيرة منتظرة في الفترة القادمة ليس أقلّها اضطرار الطليان والأمريكيين إلى توسيع انتشارهم البري أو البحري للإبقاء على توازن يضمن تحصين مصالحهم، وقد يستدعي الأمر تنفيذ عمليات وافتعال أحداث لإزعاج الفرنسيين و"العكننة" عليهم استخباريا واقتصاديا .. وللحديث بقية.

التعليقات