ايوان ليبيا

الخميس , 21 مارس 2019
حالة الطقس اليوم الخميسكونتي يحذر ليبيا من خطر مقاتلي «داعش» العائدين من سورياوليامز تزور الزاويةفرض رسوم على عقد الزواج من غير الليبييناعراض ظهور ضرس العقلأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 21 مارس 2019سرقة 8 كلم كوابل كهرباء غرب سرتمهلة لاستبدال ألوان مركبات الركوبة العامةحفتر يأمر بعودة آلاف العسكريين للخدمةنص إحاطة غسان سلامة إلى مجلس الأمنفتح تحقيق في مخالفات مركز بنغازي الطبيإردوغان يستقبل السراج في أنقرةالقبض على عصابة تقوم بخطف الليبيينسبب توقف معبر راس جديرإنقاذ 51 طالبا هدد سائق حافلتهم بإحراقهم في إيطاليانيوزيلندا تحظر حيازة البنادق نصف الآلية والهجومية بعد مذبحة المسجدينالأمم المتحدة ستطلق نداء لجمع التبرعات لمنكوبي الإعصار في إفريقياإيمري تشان عن إدانة رونالدو: يمكنه الاحتفال كما يحببوجبا عن ريال مدريد: هو حلم دائما لأي لاعب وأيضا زيدان يدرب الفريقبالفيديو – ألمانيا تتعادل مع صربيا وويلز تهزم ترينداد وديا

طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟ ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟  ... بقلم / محمد الامين
طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟ ... بقلم / محمد الامين

 

طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟  ... بقلم / محمد الامين

طرد الطليان لا يعني بالضرورة انتصار فرنسا في منطقة الساحل والصحراء كما يخالُ البعض.. بل سيعني تمركزها بكل ثقلها في مياه ليبيا وأراضيها.. والذين ظنوا أن المستعمر التاريخي قد يرمي المنديل ويرفع الراية البيضاء منذ جولة النّزال الأولى واهمُون، لأن ليبيا بالنسبة إليه مسألة حياة أو موت.. هي أرض الصراع من اجل الطاقة، ومن اجل تأمين الشواطئ ومن أجل فرض الذات ضمن منظومة العمل الأوروبية وخارطة النفوذ العالمي في ليبيا وفي الإقليم..

الطليان قد يمتصّوا الصدمة ويتقبلُوا الصفعة المزدوجة التي سدّدها لهم الفرنسيون من نيامي وتونس، لكن ذلك لن يكون نهاية المطاف.. ولن يكون الوضع النهائي على هذه الشاكلة لأن تعقيدات تشكيل الحكومة الايطالية التي أضعفت أداءها الدبلوماسي والسياسي في علاقة بالأزمة الليبية لن تستمر، ولن تدوم.. وهو لن يكون نهاية المطاف أيضا، لأن الشريك الأمريكي المتنفّذ لم يقل كلمته بعدُ، خصوصا أنه هو الذي فوّض الطليان للتحرك في الصحراء بالسرعة والفاعلية التي رأينا..

ما تزال هنالك تفاعلات وارتدادات كثيرة منتظرة في الفترة القادمة ليس أقلّها اضطرار الطليان والأمريكيين إلى توسيع انتشارهم البري أو البحري للإبقاء على توازن يضمن تحصين مصالحهم، وقد يستدعي الأمر تنفيذ عمليات وافتعال أحداث لإزعاج الفرنسيين و"العكننة" عليهم استخباريا واقتصاديا .. وللحديث بقية.

التعليقات