ايوان ليبيا

الجمعة , 20 أبريل 2018
شغب وأحداث دموية في مباراة بشكتاش وفناربخشهليس الأهلي.. جوزيه يتغنى بهذا الناديشوبير: محمد صلاح يتوج بجائزة أفضل لاعب في البريميرليجيوفنتوس يخطط لتمديد عقد أليجريجددي مكياجك القديم.. 8 حيل بسيطة لإصلاح الروج والبودرةننشر نص حوار الرئيس القبرصي لـ"الأهرام العربي": تركيا لن تمنعنا من تنفيذ خطط استكشاف الغازالبنتاجون: سوريا قادرة على شن هجمات كيماوية محدودة في المستقبلإعفاء وزير الخارجية السودانية من منصبهعودة الهدوء لبلدية العمامرة عقب القلاقل وأعمال الشغبالأفريقية للطيران تطالب المسؤولين بتأمين المطاراتلاوجود لسيف الاسلام القذافي ولا وجود لخليفة حفتر ... بقلم / محمد علي المبروك«هناكل إيه النهارده؟».. 4 وجبات هندية جربيهاالسراج يزور جامعة طرابلستقرير من الخارجية الروسية عن مدى خطورة الوضع الصحي للمشير حفتر(الفرق بين الحضر..... وشبه الحضر ) خاصة في دولتنا..... ليبيا ... بقلم / حسين سليمان بن ماديروسي "شايل سيفه" يهاجم متجرا بعد رفضه بيع مشروب كحولي لهالشرطة النيجيرية تستعيد صولجانا سرق من البرلمانوزير من ميانمار: أوضاع مخيمات مسلمي الروهينجا اللاجئين "متردية للغاية"القوات السورية تحاصر بلدة في القلمونبين تهديد دوري الأبطال ومليارات السعودية.. مونديال الأندية في ثوبه الجديد

طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟ ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟  ... بقلم / محمد الامين
طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟ ... بقلم / محمد الامين

 

طرد الطليان من النيجر، ورفضهم في تونس.. ماذا بعدُ؟  ... بقلم / محمد الامين

طرد الطليان لا يعني بالضرورة انتصار فرنسا في منطقة الساحل والصحراء كما يخالُ البعض.. بل سيعني تمركزها بكل ثقلها في مياه ليبيا وأراضيها.. والذين ظنوا أن المستعمر التاريخي قد يرمي المنديل ويرفع الراية البيضاء منذ جولة النّزال الأولى واهمُون، لأن ليبيا بالنسبة إليه مسألة حياة أو موت.. هي أرض الصراع من اجل الطاقة، ومن اجل تأمين الشواطئ ومن أجل فرض الذات ضمن منظومة العمل الأوروبية وخارطة النفوذ العالمي في ليبيا وفي الإقليم..

الطليان قد يمتصّوا الصدمة ويتقبلُوا الصفعة المزدوجة التي سدّدها لهم الفرنسيون من نيامي وتونس، لكن ذلك لن يكون نهاية المطاف.. ولن يكون الوضع النهائي على هذه الشاكلة لأن تعقيدات تشكيل الحكومة الايطالية التي أضعفت أداءها الدبلوماسي والسياسي في علاقة بالأزمة الليبية لن تستمر، ولن تدوم.. وهو لن يكون نهاية المطاف أيضا، لأن الشريك الأمريكي المتنفّذ لم يقل كلمته بعدُ، خصوصا أنه هو الذي فوّض الطليان للتحرك في الصحراء بالسرعة والفاعلية التي رأينا..

ما تزال هنالك تفاعلات وارتدادات كثيرة منتظرة في الفترة القادمة ليس أقلّها اضطرار الطليان والأمريكيين إلى توسيع انتشارهم البري أو البحري للإبقاء على توازن يضمن تحصين مصالحهم، وقد يستدعي الأمر تنفيذ عمليات وافتعال أحداث لإزعاج الفرنسيين و"العكننة" عليهم استخباريا واقتصاديا .. وللحديث بقية.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات