ايوان ليبيا

الخميس , 20 سبتمبر 2018
إيطاليا تنشر فرق عسكرية على الحدود مع ليبياحارق مطار طرابلس يرد على البعثة الأممية بعد مطالبتها له بوقف إطلاق النارأنباء عن سقوط ضحايا في إطلاق نار بولاية ماريلاند الأمريكيةأبناء قبيلة الغفران القطرية من جنيف: "نظام الدوحة" ارتكب انتهاكات صارخة لحقوق الأطفال والنساءطرد رونالدو.. بين شبح الغياب عن موقعة مانشستر وغرائب فيلكس بريشأرقام دوري الأبطال.. خليفة رونالدو يدخل التاريخ والسيتي يجلب العار للإنجليزسقوط 24 بين قتيل وجريح خلال اشتباكات طرابلسالغرياني يتهم الأمم المتحدة بالانحيازحسني بي يتحدث عن سعر الصرف في السوق الموازياجتماع لجنة مراقبة وقف إطلاق النار مع السفراء الاجانب في طرابلساعادة فتح ملف جريمة براك الشاطئسقوط قذائف على «البريقة لتسويق النفط»قرقاش: يجب أن تكون دول الخليج طرفا في محادثات مقترحة لإبرام معاهدة مع إيرانبالدماء والسيوف.. ملايين الشيعة يحيون ذكرى عاشوراء بالعراقروسيا: على إسرائيل تقديم مزيد من المعلومات عن إسقاط طائرة قرب سورياأطباء مستشفى ابن سينا بسرت يدخلون اعتصامًا مفتوحًا3 وجبات «سناك» قدميها لأولادك وقت المذاكرةحلّي مع أسرتك.. واعملي العاشورة في 10 دقائقملفات اقتصادية :مطالب من الشارع الليبياستدعاء سفير بغداد لدى إيران للتحقيق بسبب "إهانته" لمواطنين عراقيين

العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين
العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين

 

العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين

الانخراط المتزايد للجوار الأفريقي في مساعي حلّ الأزمة ببلدنا أمرٌ يجب أن ندعمه، فلا شرور فيه ولا ضرر ولا ضرار إلا لمن كان ببصيرتهم قصور وعلى بصرهم غشاوة..

أول ما يمكن أن يقنعك بضرورة تأييد الحل الأفريقي والمبادرات الأفريقية في ليبيا هو أنها تمنح الليبيين الفاعلين والمكونات المعنية بالمساعي التفاوضية منصّة حوار بديلة.. وتقدّم وسيطا حقيقيا من منطلق أنه صاحب مصلحة في حلّ الأزمة، وليس من مصلحته أن تستمر بأي شكل..

الوسيط الأفريقي والحلّ الأفريقي يساعد الليبيين على الإفلات من سجن المبادرة الواحدة والخيار الاوحد، ويمنحهم فرصة التقاط الأنفاس والتحرّر من الأجندات الملغومة والمقترحات المفخّخة.. المفاوض الليبي يمكنه الاستفادة من الإطار الأفريقي كدرع واقٍ من ضغوط المفاوضين الغربيين والغطرسة الأممية في بعض الأحيان.. وبوسعهِ أن يتحرك على المسارين في وقتٍ واحد حتى يُبقي لنفسه على فرصة الاختيار ويتحكم في نسق التقدم بالرفع أو الخفض.. ليبيا بحاجة إلى أفريقيا، ويجب على الليبيين إنقاذ دور بلدهم في أفريقيا، قبل أن يتحوّل موقعها الجيوسياسي الخطير إلى مجرد معطى جغرافي خالٍ من أي تأثير.

التعليقات