ايوان ليبيا

الأثنين , 10 ديسمبر 2018
الجبير: على قطر الاستجابة لمطالب الدول الأربعإصابة 3 نساء جراء طعنهن بسكين في فرنساالدفاعات الجوية السورية تتصدى لـ"أهداف جوية" قرب مطار دمشق الدوليإصابة 6 مستوطنين بإطلاق نار قرب مستوطنة في رام اللهظهير ليفربول: أمامنا مباراة هامة أمام نابولي ثم لقاء صغير ضد يونايتدبالفيديو – تسديدة كسرت النحس وحارس حافظ على عرينه.. ريال مدريد يهرب من فخ ويسكاكورتوا: عانينا في الشوط الثاني ضد ويسكا بسبب الرياح.. علينا التحسنمؤتمر سولاري: الرياح جعلت مباراة ويسكا قبيحةحراك شباب فزان..بين عدالة المطالب ومخاوف التوظيف ... بقلم / محمد الامينالكشف عن لقاء السراج و حفتر في باليرمو و حفتر فى طرابلس قريباتعرف على الخطة الاستراتيجية للصحة الإنجابية 2019-2023خبراء : ليبيا فجرت حرب باردة بين روسيا وأميركاميركل تتوجه إلى مؤتمر الأمم المتحدة للهجرة في مراكشالصين تستدعي السفير الأمريكي وتطالب بسحب أمر اعتقال المديرة المالية لشركة هواويماكرون سيجتمع مع ممثلين للنقابات الفرنسية ومسئولين محليينتفعيل القيادة العسكرية المشتركة.. ننشر البيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجيالتشكيل - كارباخال ظهير أيسر لريال مدريد أمام ويسكابسبب العنصرية - بالأدلة والصور.. سترلينج يحرج دايلي ميللوف يداعب ريال مدريد: فريق مثير للاهتماممباشر – ويسكا (0) - (1) ريال مدريد.. كورتوا يتألق

العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين
العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين

 

العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين

الانخراط المتزايد للجوار الأفريقي في مساعي حلّ الأزمة ببلدنا أمرٌ يجب أن ندعمه، فلا شرور فيه ولا ضرر ولا ضرار إلا لمن كان ببصيرتهم قصور وعلى بصرهم غشاوة..

أول ما يمكن أن يقنعك بضرورة تأييد الحل الأفريقي والمبادرات الأفريقية في ليبيا هو أنها تمنح الليبيين الفاعلين والمكونات المعنية بالمساعي التفاوضية منصّة حوار بديلة.. وتقدّم وسيطا حقيقيا من منطلق أنه صاحب مصلحة في حلّ الأزمة، وليس من مصلحته أن تستمر بأي شكل..

الوسيط الأفريقي والحلّ الأفريقي يساعد الليبيين على الإفلات من سجن المبادرة الواحدة والخيار الاوحد، ويمنحهم فرصة التقاط الأنفاس والتحرّر من الأجندات الملغومة والمقترحات المفخّخة.. المفاوض الليبي يمكنه الاستفادة من الإطار الأفريقي كدرع واقٍ من ضغوط المفاوضين الغربيين والغطرسة الأممية في بعض الأحيان.. وبوسعهِ أن يتحرك على المسارين في وقتٍ واحد حتى يُبقي لنفسه على فرصة الاختيار ويتحكم في نسق التقدم بالرفع أو الخفض.. ليبيا بحاجة إلى أفريقيا، ويجب على الليبيين إنقاذ دور بلدهم في أفريقيا، قبل أن يتحوّل موقعها الجيوسياسي الخطير إلى مجرد معطى جغرافي خالٍ من أي تأثير.

التعليقات