ايوان ليبيا

الجمعة , 20 أبريل 2018
شغب وأحداث دموية في مباراة بشكتاش وفناربخشهليس الأهلي.. جوزيه يتغنى بهذا الناديشوبير: محمد صلاح يتوج بجائزة أفضل لاعب في البريميرليجيوفنتوس يخطط لتمديد عقد أليجريجددي مكياجك القديم.. 8 حيل بسيطة لإصلاح الروج والبودرةننشر نص حوار الرئيس القبرصي لـ"الأهرام العربي": تركيا لن تمنعنا من تنفيذ خطط استكشاف الغازالبنتاجون: سوريا قادرة على شن هجمات كيماوية محدودة في المستقبلإعفاء وزير الخارجية السودانية من منصبهعودة الهدوء لبلدية العمامرة عقب القلاقل وأعمال الشغبالأفريقية للطيران تطالب المسؤولين بتأمين المطاراتلاوجود لسيف الاسلام القذافي ولا وجود لخليفة حفتر ... بقلم / محمد علي المبروك«هناكل إيه النهارده؟».. 4 وجبات هندية جربيهاالسراج يزور جامعة طرابلستقرير من الخارجية الروسية عن مدى خطورة الوضع الصحي للمشير حفتر(الفرق بين الحضر..... وشبه الحضر ) خاصة في دولتنا..... ليبيا ... بقلم / حسين سليمان بن ماديروسي "شايل سيفه" يهاجم متجرا بعد رفضه بيع مشروب كحولي لهالشرطة النيجيرية تستعيد صولجانا سرق من البرلمانوزير من ميانمار: أوضاع مخيمات مسلمي الروهينجا اللاجئين "متردية للغاية"القوات السورية تحاصر بلدة في القلمونبين تهديد دوري الأبطال ومليارات السعودية.. مونديال الأندية في ثوبه الجديد

العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين
العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين

 

العمق الأفريقي لليبيا، ليس مجرد شعار ... بقلم / محمد الامين

الانخراط المتزايد للجوار الأفريقي في مساعي حلّ الأزمة ببلدنا أمرٌ يجب أن ندعمه، فلا شرور فيه ولا ضرر ولا ضرار إلا لمن كان ببصيرتهم قصور وعلى بصرهم غشاوة..

أول ما يمكن أن يقنعك بضرورة تأييد الحل الأفريقي والمبادرات الأفريقية في ليبيا هو أنها تمنح الليبيين الفاعلين والمكونات المعنية بالمساعي التفاوضية منصّة حوار بديلة.. وتقدّم وسيطا حقيقيا من منطلق أنه صاحب مصلحة في حلّ الأزمة، وليس من مصلحته أن تستمر بأي شكل..

الوسيط الأفريقي والحلّ الأفريقي يساعد الليبيين على الإفلات من سجن المبادرة الواحدة والخيار الاوحد، ويمنحهم فرصة التقاط الأنفاس والتحرّر من الأجندات الملغومة والمقترحات المفخّخة.. المفاوض الليبي يمكنه الاستفادة من الإطار الأفريقي كدرع واقٍ من ضغوط المفاوضين الغربيين والغطرسة الأممية في بعض الأحيان.. وبوسعهِ أن يتحرك على المسارين في وقتٍ واحد حتى يُبقي لنفسه على فرصة الاختيار ويتحكم في نسق التقدم بالرفع أو الخفض.. ليبيا بحاجة إلى أفريقيا، ويجب على الليبيين إنقاذ دور بلدهم في أفريقيا، قبل أن يتحوّل موقعها الجيوسياسي الخطير إلى مجرد معطى جغرافي خالٍ من أي تأثير.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات