ايوان ليبيا

الأربعاء , 3 مارس 2021
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

هل يخطط “الإخوان” و”المقاتلة” لعرقلة الانتخابات تحت شعار “الاستفتاء أولا”

- كتب   -  
هل يخطط “الإخوان” و”المقاتلة” لعرقلة الانتخابات تحت شعار “الاستفتاء أولا”
هل يخطط “الإخوان” و”المقاتلة” لعرقلة الانتخابات تحت شعار “الاستفتاء أولا”


ايوان ليبيا - وكالات :

قال الأكاديمي والكاتب السياسي، فتحي الفاضلي، إن إجراء الانتخابات قبل الاستفتاء على مشروع الدستور، من شأنه استمرار البلاد في نفس النفق المظلم، بل ربما أسوء -بحسب قوله-، زاعمًا أن التسلسل المنطقي أن يتم إجراء الاستفتاء أولا، ثم يتم إجراء الانتخابات، وأن إجراء الانتخابات أولا يعتبر بمثابة تمديد للمراحل الانتقالية.

وأضاف الفاضلي، في تصريحات تليفزيونية مساء أمس الأحد، أن الانتخابات الجديدة سوف تأتي بأشخاص متواجدين في السلطة حالياً -بحسب قوله-، ومتابعاً، إنه يتضح جداً من الممارسات السابقة للبرلمان، أنه سيعرقل الوطن، بعرقلة إصدار قانون الاستفتاء على الدستور.

وزعم الفاضلي، أن هناك شبهة كبيرة تدور حول مجلس النواب بشأن إصدار قانون الاستفتاء، مشيراً إلى أن إصدار الدستور يعني انتهاء البرلمان والمجلس الرئاسي ومجلس الدولة، مطالباً بطرح الثقة في البرلمان وحله، واصفًا البرلمان بـ “المتخلف”، وبأنه غير وطني.

 

من جانبه، قال عضو، ما يعرف بـ “حراك 30 مارس”، محمد محفوظ، “إن الحراك عبارة عن ائتلاف من مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني والناشطين، المؤمنين بالأهداف الأربعة وهي، توحيد مؤسسات الدولة، والاستفتاء على الدستور، والمطالبة بحكومة قوية”، مؤكداً على استمرار الحراك في تنظيم المسيرات والتظاهرات حتى يتم الوصول إلى هذه الأهداف، زاعماً، أن أغلبية الشعب الليبي تتفق مع هذه المبادئ.

ونفى محمد محفوظ، في تصريحات تليفزيونية أن يكون الحراك تابعاً لـ “الإخوان” أو “المقاتلة”، كما أكد أنهم لن يظلوا واقفين موقف المتفرج مما يحدث في البلاد، وأنهم لن ينتظروا مجلس النواب، إلى مالا نهاية، فيما يخص قانون الاستفتاء -بحسب قوله-

يشار إلى أن ما يعرف بـ “حراك 30 مارس”، هو حراك دعا إلى تظاهرات في طرابلس يوم الجمعة الماضي، من أجل المطالبة بالاستفتاء على الدستور قبل إجراء الانتخابات، وتم الترويج لدعوته من قبل قيادات إخوانية، وأخرى تابعة للجماعة المقاتلة، فضلاً عن “الجزيرة” القطرية.

كما أفردت قناة النبأ المملوكة لزعيم الجماعة الليبية المقاتلة، عبد الحكيم بلحاج، والتي تبث تبث من تركيا، تغطية خاصة لتلك التظاهرات يوم الجمعة الماضي، وجرت محاولات مضنية لتقديم الحراك للمشاهد على أنه ائتلاف مدني يتبنى مطالب شعبية، إلا أن عدد المشاركين في هذه التظاهرة، لم يزد  عن 200 شخص، بحسب التقديرات.

 

التعليقات