ايوان ليبيا

الجمعة , 14 ديسمبر 2018
استقالة رئيس برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز بعد كشف تحقيق عن "ثقافة التحرش"أمريكا تدرس تعديل برامج مساعداتها الإنسانية ودعم مهام حفظ السلام في إفريقيابالفيديو - انتفاضة مثيرة في كارايساكي.. أولمبياكوس يرسل قُبلة وداع لميلان بالدوري الأوروبيبالفيديو - ليلة تاريخية.. جماهير أوليمبياكوس تقتحم الملعب بعد التأهل على حساب ميلانحصاد الدوري الأوروبي - تعرف على جميع المتأهلين لأدوار خروج المغلوبليوناردو ينفجر: قرارات الحكم وضوضاء جماهير أوليمبياكوس سبب هزيمة ميلانسماع أصوات طلقات نارية في ستراسبورج الفرنسيةالمستشار التجاري في البيت الأبيض يتوعد بمحادثات "صارمة" مع الصينوسائل إعلام فرنسية: تصفية منفذ هجوم ستراسبورج على يد الشرطةإصابة 5 شرطيين أدرنيين في تدافع محتجين بساحة مستشفى الأردنبين الخوف ..والنفاق ... بقلم / أبوريمة عبدالله غيث30 مليون دولار خسائر إقفال حقل الشرارة النفطي يوميًاعبوات متفجرة فى برميل قمامة داخل مستشفى ابن سينا بسرتإدانة المستشار السابق لعمدة روما بالفسادماي: لا أتوقع تحقيق "تقدم فوري" في مباحثات البريكست مع الاتحاد الأوروبيالسعودية وتونس توقعان اتفاقيتين ومذكرة تفاهم تعزيزا للتعاون بين البلدينمولر يعتذر لمدافع أياكسملخص أهداف الأربعاء 12 ديسمبر 2018قرعة كأس ملك إسبانيا - ريال مدريد يستعيد كابوس ليجانيس.. وبرشلونة يصطدم بـ ليفانتيالفوز الأخير.. أنصار بوكا يقتلون مشجعا لـ ريفر بسبب احتفاله بالنهائي

منهم «ستيفن هوكينج» و«توماس إديسون».. 7 مشاهير نجحوا رغم الإعاقة

- كتب   -  
إديسون - بورك - هوكينج

ودعت الأوساط العلمية فجر اليوم الأربعاء، واحدا من أفضل العلماء وأشهرهم عالميا في مجال الفيزياء، وهو البريطاني "ستيفن هوكينج" عن عمر ناهز 76 عاما، وأصيب ستيفن في عام 1963 وهو في سن الـ21، بشكل نادر ومبكر الظهور وبطيء التقدم من التصلب الجانبي الضموري، ويدعى (مرض العصبون الحركي) والذي سبب له شللا تدريجيا على مدار السنوات، حتى أصبح غير قادر تمامًا على الحركة أو حتى النطق، ورغم توقع الأطباء بأنه لن يعيش أكثر من عامين، فإنه لم يفقد الأمل يوما، بل أخذ يبذل قصارى جهده للتغلب على مرضه وإثبات أن الإعاقة ليست جسدية وإنما فكرية.

ولم يكن "هوكينج" الوحيد الذي استطاع التغلب على مرضه، بل حقق عدد من المشاهير نجاحات بارزة في عدة مجالات وأثر بعضهم في حياة الآخرين، رغم العقبات التي واجهتهم كونهم معوقين جسديا، ونستعرض فيما يلي مجموعة من المشاهير الناجحين رغم الصعوبات التي واجهتهم، وفقا لما ذكره موقع "لولوت" الأمريكي.. 

ستيفي ووندر 

المغني والملحن ومؤلف الأغاني الأمريكي "ستيفي ووندر"، يعتبر واحدًا من أشهر المغنين في العالم رغم أنه ولد "أعمى"، ويملك "ووندر" في رصيده أكثر من 30 أغنية هي الأبرز في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، من بينها I Just Called to Say I Love You وSir Duke and Superstition. 
 

جون ناش 
عانى عالم الرياضيات الأمريكي "جون ناش" من مرض الفصام، ومع ذلك يعتبر من أبرز علماء الرياضيات والهندسة التفاضلية، وتوفي في 23 مايو من عام 2015. 
 

سودها تشاندران 
الراقصة والممثلة الهندية الشهيرة "سودها تشاندران" تعرضت لحادثة في عام 1981 أدت إلى بتر إحدى ساقيها، وعلى الرغم من ذلك أصبحت واحدة من أبرز الراقصات الكلاسيكيات في الهند. 

فريدا كاهلو 

هي واحدة من أشهر الرسامين في المكسيك وفي العالم كله، رغم أنها عانت من مرض شلل الأطفال، ولكنها تحدت إعاقتها وحققت نجاحًا كبيرًا، وتوفيت في 13 يوليو عام 1954. 

توماس أديسون 

العالم الأمريكي "توماس أديسون"، صاحب أكثر من 1000 براءة اختراع، من بينها المصباح الكهربائي، كان لديه صعوبة في التعلم ولم يستطع القراءة حتى سن الثانية عشرة. 

كريس بورك 

الممثل الأمريكي "كريس بورك" واحد من المعوقين الأكثر شعبية في هوليوود، وحقق نجاحًا كبيرًا في كثير من الأفلام والبرامج التليفزيونية، وحصد عددًا من الجوائز الفنية رغم أنه يعاني من متلازمة داون. 


يذكر أنه نظرًا للجهود العظيمة لكثير من متحدي الإعاقة، خصص 3 ديسمبر منذ عام 1992، للاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم، وهو اليوم الذي يركز على تسليط الضوء على متحدي الإعاقة وإنجازاتهم وتقييم أوضاعهم وضمان أن يشمل المستقبل مزيدًا من الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة.

التعليقات