ايوان ليبيا

الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر 2018النمسا تعلن عن رزمة من المساعدات لليبياميليشيا الردع المشتركة أبو سليم تسيطر على معسكر النقلية و تطرد ميليشيا صلاح بادى من المنطقةكلمة السراج في الاجتماع الوزاري حول ليبيا بنيويوركرسالة من المشير حفتر لأمير الكويتسلامة : يجب تحرير الحكومة فى طرابلسسقوط قذائف جنوب العاصمة طرابلساتفاق بين «اللواء السابع» و «كتائب طرابلس» على الهدنةفصول للدراسة متنقلة في بني وليداتفاق بين تاجوراء وسوق الجمعة لإطلاق المحتجزينمودريتش.. بين الفرار من حرب البوسنة إلى الأفضل في العالممودريتش الأول و ميسي الخامس.. الفيفا يعلن ترتيب أفضل 10 لاعبين فى العالمكيف أثارت نظرة زوجة مودريتش لمحمد صلاح الجدل في حفل الفيفا؟ترامب يبدي تفاؤله إزاء لقاء ثان مع زعيم كوريا الشماليةالجبير: العلاقات بين نيلسون مانديلا والمملكة العربية السعودية تاريخيةوزير الدفاع الأمريكي: غير مهتمين بتهديدات إيران بعد الهجوم على العرض العسكريالسفير الماليزي بالقاهرة: مصر أكبر شريك تجاري لنا.. و٦٠٠ مليار دولار حجم التبادلابني ضحية للتنمُّر.. ماذا أفعل؟.. الحلول ممكنة!لماذا سيغيب ميسي عن حفل «ذا بيست»؟بالأرقام.. ميسي يتفوق على الثلاثي المرشح لجائزة «ذا بيست»

فابريجاس: مواجهة ميسي تحفزني.. وهذا موقفي من الاحتفال أمام برشلونة (حوار)

- كتب   -  
سيسك فابريجاس

كان 17 مايو من عام 2014 اليوم الأخير الذي شارك فيه النجم الإسباني سيسك فابريجاس في مباراة بقميص برشلونة، قبل الانتقال إلى تشيلسي، والذي حظى معه بنجاحات جديدة، ليؤكد في حواره مع صحيفة "ماركا" الإسبانية أن مواجهة أصدقائه القدامي مثل ليونيل ميسي تحفزه كثيرًا.

وتواجد فابريجاس في قلعة الكامب نو لمدة 46 شهرًا حقق خلالها العديد من النجاحات ولكنه يعود إلى برشلونة من جديد يوم الأربعاء المقبل، ولكن رفقة تشيلسي في إياب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ونستعرض معكم في السطور التالية حواره المطول مع الصحيفة الإسبانية:

- هل كنت تدرك في آخر لقاء لك مع برشلونة أنها ستكون مباراتك الأخيرة مع البرسا؟

"لم أشارك في أي مباراة منذ ذلك اليوم ولم أكن أعلم أنها ستكون مباراتي الأخيرة بقميص برشلونة، والحقيقة أنه كان يومًا حزينًا للغاية بالنسبة لي".

- ماذا يمثل لك العودة من جديد إلى مدينتك برشلونة؟

"مزيج من الرغبة والغموض، سيكون الأمر معقدًا و90 دقيقة صعبة للغاية على أي فريق يأتي إلى ملعب الكامب نو، ولكننا نعمل بقوة ونتطلع إلى هذا التحدي، نحن مستعدون".

- ستكون مواجهة خاصة أمام أصدقائك بيكيه وميسي.. فماذا تشعر؟

"أحب اللعب أمام أصدقائي حيث يمنحني هذا الأمر حافزًا إضافيًا".

- ماذا كان شعورك عند مواجهة برشلونة في السابق؟

"أحب هذا الأمر كثيرًا فمشاعري دائمًا إيجابية حيث واجهت برشلونة مع آرسنال من قبل والآن مع تشيلسي أشعر بسعادة الآن كما كنت أشعر بسعادة مع آرسنال، ولا يزعجني مواجهة فريقي القديم أو أصدقائي القدامي فالأمر كما قلت يحفزني كثيرًا".

- كيف تتوقع استقبال الجماهير لك؟

"إنه أمر غير هام، فالمباراة بين برشلونة وتشيلسي وما سيحدث معي سيكون أمرا ثانويا في الأهمية، فكل ما يهمنا الآن هو التأهل إلى الدور التالي وليس أكثر".

- في تلك المباراة ستتواجد في نفس المناطق التي يتواجد بها ليونيل ميسي فكيف تتطلع إلى هذا الأمر؟

"إذا كنت محظوظًا وشاركت في المباراة فبكل تأكيد سأتواجد في نفس المناطق التي سيتواجد بها وسيكون إيقافه صعبًا ولكني سأحاول تقديم كل شيء ممكن كي لا أجعله يشعر بالراحة في الملعب".

- بماذا تفكر عندما تراه في الفريق الخصم فهل تعتبره صديقًا أمام غريمًا؟

"أراه غريمًا يرغب في تحقيق الفوز وأنا أريد تحقيق نفس الأمر، فنحن نتواجد في فريقين مختلفين وكل منا يرغب فيما هو أفضل لفريقه ولكن يكن كل منا الاحترام الشديد تجاه الآخر".

- يحتاج تشيلسي إلى تسجيل هدف وهو أمر أصعب من التحديات السابقة لك في زيارتك لملعب «الكامب نو».

"نعم هو أمر صعب كون الكامب نو كبيرا للغاية وتحتاج إلى الركض كثيرًا ولكننا سنعمل معًا ومفتاح المباراة أن نحصل على أفضلية على خصمنا، ولذلك علينا فرض أسلوبنا ومحاولة إزعاجهم كل ما أتيحت لنا الفرصة، فلم يسبق لي أن تدربت بصورة تكتيكية بحتة كما تدربت مع تشيلسي وظهر ذلك في أرض الملعب، وآمل في أن أجني ثمار هذا الأمر".

- الأسبوع الماضي زار يوفنتوس توتنهام في ظروف مشابهة وتمكن من التأهل فهل يمكن أن يستفيد تشيلسي من تلك المباراة؟

"في تلك الأدوار الإقصائية أن تكون حاسمًا هو الأمر الأهم، فيوفنتوس لم يخلق الكثير من الفرص ولكنهم استغلوا الفرص القليلة التي خلقوها بصورة جيدة في هز الشباك وتغيرت المباراة في دقيقة واحدة وبالتالي تكمن أهمية استغلال اللحظة التي تسيطر فيها، وندرك جميعًا أننا بحاجة إلى التسجيل ولكن في مباراة مثل تلك يجب التحلي بالذكاء وأن لا تلعب كالمجنون منذ اللحظة الأولى بحثًا عن تسجيل الهدف".

- لم يكن التعادل في مباراة الذهاب 1-1 نتيجة عادلة بالنظر لما حدث في المباراة، فماذا كان شعورك عقب انتهاء المباراة؟

"لم يخلق برشلونة أي فرص على الرغم من استحواذهم على الكرة ولكنهم لم يسببوا أي إزعاج لنا، على عكس في كل مرة هاجمنا فيها كنا في غاية الخطورة وأتى هدفهم من خطأ صغير وهو خطأ يمكن أن يتعرض له أي لاعب منا ولكن يبقى التعادل مع برشلونة ليس بالنتائج السيئة على الإطلاق".

- هل ستحتفل إذا سجلت هدفًا في الكامب نو؟

"بأمانة لم أفكر في الأمر، فلم أسجل سوى هدفين هذا الموسم وكان ذلك منذ فترة طويلة، والشعور الحالي للجميع أنه من الصعب توقع أي شيء، ولا يمكنني أن أجزم بأنني لن أحتفل ولكن من المرجح بقوة أن لا أحتفل، وأرى أنه لن أحصل على العديد من الفرص للتسجيل بالنظر إلى مركزي، وآمل أن أسجل بكل تأكيد ولكني لم أفكر في هذا الأمر".

- يبدو من غير المستحيل أن يتمكن تشيلسي من إقصاء برشلونة فهل تشعر بنفس الأمر؟

"الأمر يتعلق بقوتنا الذهنية عند الدخول إلى أرض الملعب، فلا يمكن أن نبدأ مباراة في الكامب نو بعقلية سلبية يجب أن نتحلى بالإيجابية وعلينا أن نستمتع بتلك المباراة الكبيرة".

- لماذا قررت التعاقد مع تشيلسي؟

"أقنعني مورينيو وكان واضحًا للغاية معي وكان لدي العديد من العروض الأخرى ولكن منذ أن تحدثت معه أقنعني بالانتقال إلى تشيلسي".

- يعد ريال مدريد من الفرق الأكثر ثباتًا ونجاحًا في دوري الأبطال، فهل توقعت اجتيازهم لباريس سان جيرمان؟

"لعبوا بصورة مذهلة في باريس أعجبت كثيرًا بمستواهم في تلك المباراة، ويمتك الفريق خطين مؤلفين من 4 لاعبين يمكنهم اللعب على الهجمات المرتدة بصورة جيدة وبكل تأكيد يتسحقون التأهل".

- ماذا يملك رونالدو وميسي من المميزات تجعلهما يتنافسان معًا كل عام؟

"هما من نوعية اللاعبين الذين يرغبون في تحقيق المزيد من النجاحات، وهو أمر لا يصدق تطورهما كل عام، فهو أمر مثير للإعجاب، فهما رياضيان رائعان يؤثران بقوة على بعضهما البعض، حيث يتحسنان معًا، ومن دواعي سروري أنني تواجدت في حقبتهما".

- كأس العالم على الأبواب وتبدو خارج حسابات مدرب إسبانيا لوبيتيجي.. فهل يمكنك تغيير هذا الأمر؟

"سأحب كثيرًا الذهاب إلى كأس العالم ولم أغلق الباب أمام عودتي من جديد إلى المنتخب الوطني وذلك على الرغم من امتلاك لوبيتيجي خططا أخرى، أنا أعمل بقوة كل يوم على أمل العودة خاصة أنني قدمت كل ما لدي في كل مرة ارتديت فيها قميص المنتخب الوطني".

- هل لا تزال تشعر بالحافز عند لعب كرة القدم؟

"نعم كثيرًا.. أنا أستمتع بكل حصة تدريبية وبكل مباراة ولا يزال أمامي سنوات عديدة في الملاعب لإكمال ما بدأته عندما كنت أبلغ من العمر 16 عامًا".

التعليقات