ايوان ليبيا

الخميس , 24 مايو 2018
أمريكا تطرد اثنين من دبلوماسيي فنزويلابرج العذراء يكشف شخصية ياسر جلال في «رحيم»خامنئي يضع 7 شروط للإبقاء على الاتفاق النوويالقضاء اليوناني يمنح واحدا من ثمانية عسكريين أتراك حق اللجوءألمانيا: أوروبا وأمريكا "بعيدتان كل البعد عن تسوية" بشأن إيرانالتحرير تكشف أسباب تراجع دياز عن تدريب الأهليمحمد صلاح عن نهائي دوري الأبطال: مجرد مباراةإنيستا في طريقه إلى فيسيل كوبي اليابانيكلوب: هذه أقوى مباراة قدمها ليفربول في تاريخه ونسعى لحصد اللقب (حوار)تقرير ديوان المحاسبة...هدر للمال العام وأختلالات وتحديات .. هل يستقيم الظل والعود اعوج؟وصول أول شحنة غاز البروبان الليبى الي ايطالياتقرير ديوان المحاسبة يكشف إهدار الرئاسى لأموال الليبيين على السفر والطائرات والمكاتب والفنادق والسياراتالرئيس الإيطالي يكلف جوزيبي كونتي بتشكيل الحكومة الجديدةعضوة سابقة في الأكاديمية السويدية تطالب باستقالة جميع الأعضاءمسلحو داعش يشنون هجوما على مواقع القوات السورية في دير الزورقاضية أمريكية : لا يحق لترامب حجب متابعيه من المعارضين له على "تويتر"بريطانيا " العظمى " تعرب عن قلقها حول الاوضاع في سبها و درنة عبر تويترنيمار يطمئن جماهير «السيليساو» قبل المونديال (صور)مدرب إسبانيا السابق يصدم عشاق محمد صلاحمدرب أوروجواي: منتخب مصر ليس صلاح فقط

تداعيات الحملة العسكرية التركية بألمانيا: اشتباكات بين أكراد وأتراك والمعارضة تنتقد صمت برلين

- كتب   -  
قوات حماية الشعب الكردية

شهدت ألمانيا تداعيات سياسية وشعبية واسعة، بسبب الحملة العسكرية التركية على قوات حماية الشعب الكردية شمال سوريا، حيث اعتدى مجهولون على بعض الجمعيات الثقافية، والمساجد التركية، فى بعض المدن الألمانية، وتظاهر مئات من الأكراد فى بعض المدن الألمانية للتنديد بالحملة العسكرية التركية.

وسياسيًا، صعدت أحزاب المعارضة الألمانية من لهجتها فى انتقاد موقف حكومة ميركل من الحملة التركية، وطالبت القيادية فى حزب اليسار المعارض، ساره فاجنكنيشت، الحكومة الألمانية، بشجب الحرب العنيفة العدوانية التي تشنها تركيا"، وبوقف تسليم شحنات السلاح المتفق عليها إلى تركيا، وبسحب الجنود الألمان المستقرين في تركيا.

ومن جانبه، هاجم بشدة الحزب الليبرالي الحر العملية التركية في شمال سوريا، وزعم الكساندر لامبسدورف، القيادى فى الحزب، فى تصريحات صحفية "أن هذا الغزو لا يحظى بدعم الشرعية الدولية، ولا يوجد تفويض من الأمم المتحدة بشنه، كما أنه لا يعتبر دفاعاً عن النفس" حسب ما نقلت صحيفة "هايل برونر" الألمانية.

وكان وزير الخارجية الألمانى، ونائب المستشارة زيجمار جابريل، قد أعلن أنه اتصل بنظيره التركى، مولود أوجلو، وعبر له عن قلق ألمانيا من العملية العسكرية، محذرًا من تبعاتها على الأوضاع الإنسانية للسكان.

وشعبيًا، شهدت بعض المدن الألمانية تجمعات ومظاهرات للأكراد، تندد بالحملة العسكرية التركية على قوات حماية الشعب الكردية فى سوريا، مطالبين بوقفها، وقرب مطار مدينة هانوفر شمال ألمانيا، اشتبك أمس عشرات من الأكراد مع بعض الأتراك المقيمين فى ألمانيا، المؤيدين للرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، واضطرت قوات من الشرطة للتدخل بإطلاق المياه، ورذاذ الفلفل المسيل للدموع لفض الاشتباك.

وذكر بيان للشرطة في هانوفر، أن بعض الأشخاص قد أصيبوا بإصابات متوسطة، كما لحقت أضرار مادية بمنشآت المطار، وأوقفت الشرطة عدة أشخاص، وبدأت التحقيق معهم بتهمة الإيذاء الجسدي، والتسبب بأضرار مادية.

كذلك شهد ميدان ارنيست اوجاستين بالمدينة، مظاهرة للجالية الكردية، مساء أمس، احتجاجا على الهجوم التركي، انتهت بشكل سلمي. وتظاهر عشرات من الأكراد فى كل من برلين و كولونيا وبريمن وهامبورج وشتوتجارت.

والجدير بالذكر، أن جالية تركية كبيرة تعيش فى ألمانيا، ويصل عدد أفرادها أكثر من 3 ملايين، فيما يقيم عدد كبير من الأكراد، وينتمى جزء كبير منهم إلى منظمات وأحزاب تصنفها تركيا بأنها إرهابية.
ويرفض معظم الشعب الألمانى نقل الصراع السياسى فى تركيا إلى الأراضى الألمانية.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات