ايوان ليبيا

الأربعاء , 17 أكتوبر 2018
سيدات إيرانيات يحضرن مباراة كرة قدم للمنتخب للمرة الأولى منذ أكثر من أربعة عقودأوكرانيا تؤكد مقتل جندي أمريكي في تحطم طائرة سو-27الحكومة الفلسطينية تدين تصعيد الاحتلال في غزة.. وتدعو إلى تدخل دوليالعراق: 3 قتلى بينهم ضابط في انفجار بمحافظة صلاح الدينأوضاع الليبيين في السجون الأجنبيةالمدار تطلق خدمات الجيل الرابع في ليبياأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 17 اكتوبر 2018طائرات الاحتلال تستهدف عدة مناطق بقطاع غزةمقتل مرشح في الانتخابات الأفغانية في تفجير استهدف مكتبهوزير الخارجية الأمريكي يصل إلى تركيااستشهاد فلسطيني في قصف طيران الاحتلال شمال قطاع غزةالمعركة الحقيقية في الجنوب إن كنتم لا تعلمون!!إغتيال عنصرين من قوة الردع الخاصةمنحة لأبناء النائبة “أبو ديب” للدراسة بتركيااليوم عودة رحلات الجوية الإفريقية من مصراته إلى أسطنبولهل انتهت مسيرة «السراج» في السلطة؟الاتفاق النهائي بشأن السلطة التنفيذيةتعديل وزاري جديد للسراجعودة "يوتيوب" للعمل بعد عطل مفاجئ.. والشركة تعتذر لمستخدميهابالفيديو - قطار بلجيكا يتعطل أمام هولندا

تداعيات الحملة العسكرية التركية بألمانيا: اشتباكات بين أكراد وأتراك والمعارضة تنتقد صمت برلين

- كتب   -  
قوات حماية الشعب الكردية

شهدت ألمانيا تداعيات سياسية وشعبية واسعة، بسبب الحملة العسكرية التركية على قوات حماية الشعب الكردية شمال سوريا، حيث اعتدى مجهولون على بعض الجمعيات الثقافية، والمساجد التركية، فى بعض المدن الألمانية، وتظاهر مئات من الأكراد فى بعض المدن الألمانية للتنديد بالحملة العسكرية التركية.

وسياسيًا، صعدت أحزاب المعارضة الألمانية من لهجتها فى انتقاد موقف حكومة ميركل من الحملة التركية، وطالبت القيادية فى حزب اليسار المعارض، ساره فاجنكنيشت، الحكومة الألمانية، بشجب الحرب العنيفة العدوانية التي تشنها تركيا"، وبوقف تسليم شحنات السلاح المتفق عليها إلى تركيا، وبسحب الجنود الألمان المستقرين في تركيا.

ومن جانبه، هاجم بشدة الحزب الليبرالي الحر العملية التركية في شمال سوريا، وزعم الكساندر لامبسدورف، القيادى فى الحزب، فى تصريحات صحفية "أن هذا الغزو لا يحظى بدعم الشرعية الدولية، ولا يوجد تفويض من الأمم المتحدة بشنه، كما أنه لا يعتبر دفاعاً عن النفس" حسب ما نقلت صحيفة "هايل برونر" الألمانية.

وكان وزير الخارجية الألمانى، ونائب المستشارة زيجمار جابريل، قد أعلن أنه اتصل بنظيره التركى، مولود أوجلو، وعبر له عن قلق ألمانيا من العملية العسكرية، محذرًا من تبعاتها على الأوضاع الإنسانية للسكان.

وشعبيًا، شهدت بعض المدن الألمانية تجمعات ومظاهرات للأكراد، تندد بالحملة العسكرية التركية على قوات حماية الشعب الكردية فى سوريا، مطالبين بوقفها، وقرب مطار مدينة هانوفر شمال ألمانيا، اشتبك أمس عشرات من الأكراد مع بعض الأتراك المقيمين فى ألمانيا، المؤيدين للرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، واضطرت قوات من الشرطة للتدخل بإطلاق المياه، ورذاذ الفلفل المسيل للدموع لفض الاشتباك.

وذكر بيان للشرطة في هانوفر، أن بعض الأشخاص قد أصيبوا بإصابات متوسطة، كما لحقت أضرار مادية بمنشآت المطار، وأوقفت الشرطة عدة أشخاص، وبدأت التحقيق معهم بتهمة الإيذاء الجسدي، والتسبب بأضرار مادية.

كذلك شهد ميدان ارنيست اوجاستين بالمدينة، مظاهرة للجالية الكردية، مساء أمس، احتجاجا على الهجوم التركي، انتهت بشكل سلمي. وتظاهر عشرات من الأكراد فى كل من برلين و كولونيا وبريمن وهامبورج وشتوتجارت.

والجدير بالذكر، أن جالية تركية كبيرة تعيش فى ألمانيا، ويصل عدد أفرادها أكثر من 3 ملايين، فيما يقيم عدد كبير من الأكراد، وينتمى جزء كبير منهم إلى منظمات وأحزاب تصنفها تركيا بأنها إرهابية.
ويرفض معظم الشعب الألمانى نقل الصراع السياسى فى تركيا إلى الأراضى الألمانية.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات