ايوان ليبيا

الخميس , 24 مايو 2018
أمريكا تطرد اثنين من دبلوماسيي فنزويلابرج العذراء يكشف شخصية ياسر جلال في «رحيم»خامنئي يضع 7 شروط للإبقاء على الاتفاق النوويالقضاء اليوناني يمنح واحدا من ثمانية عسكريين أتراك حق اللجوءألمانيا: أوروبا وأمريكا "بعيدتان كل البعد عن تسوية" بشأن إيرانالتحرير تكشف أسباب تراجع دياز عن تدريب الأهليمحمد صلاح عن نهائي دوري الأبطال: مجرد مباراةإنيستا في طريقه إلى فيسيل كوبي اليابانيكلوب: هذه أقوى مباراة قدمها ليفربول في تاريخه ونسعى لحصد اللقب (حوار)تقرير ديوان المحاسبة...هدر للمال العام وأختلالات وتحديات .. هل يستقيم الظل والعود اعوج؟وصول أول شحنة غاز البروبان الليبى الي ايطالياتقرير ديوان المحاسبة يكشف إهدار الرئاسى لأموال الليبيين على السفر والطائرات والمكاتب والفنادق والسياراتالرئيس الإيطالي يكلف جوزيبي كونتي بتشكيل الحكومة الجديدةعضوة سابقة في الأكاديمية السويدية تطالب باستقالة جميع الأعضاءمسلحو داعش يشنون هجوما على مواقع القوات السورية في دير الزورقاضية أمريكية : لا يحق لترامب حجب متابعيه من المعارضين له على "تويتر"بريطانيا " العظمى " تعرب عن قلقها حول الاوضاع في سبها و درنة عبر تويترنيمار يطمئن جماهير «السيليساو» قبل المونديال (صور)مدرب إسبانيا السابق يصدم عشاق محمد صلاحمدرب أوروجواي: منتخب مصر ليس صلاح فقط

تقرير| تركي آل شيخ ومخططه لاحتراف السعوديين في أوروبا وتفريغ الدوري المصري من نجومه

- كتب   -  
فهد المولد

كتب- محمود البي:

"الاحتراف خارج السعودية"، شعار تركي آل شيخ، رئيس الهئية الرياضية السعودية، من أجل استفادة لاعبي المنتخب قبل خوض الأخضر بطولة كأس العالم في روسيا، بمجموعة تضم المنتخب الوطني والروسي والأوروجوياني.

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم، احتراف 9 لاعبين في إسبانيا بين الدوري الإسباني بانضمام فهد المولد لليفانتي وسالم الدوسري لفياريال ويحيى الشهري لليجانيس، بينما الستة المتبقون بين فرق الشباب والدرجة الثانية.

تعود خطة تركي آل شيخ للاحتراف اللاعبين السعودية منذ توقيعه لاتفاقية مع الاتحاد الإسباني لكرة القدم في أكتوبر الماضي من أجل ترويج اللاعبين السعوديين في الفرق الإسبانية سواء بالدوري أو بالدرجة الثانية.

وذكر موقع "أهداف" باللغة الانجليزية المهتم بالكرة السعودية في آسيا، أن الاتفاقية التي وقعها آل شيخ لاستعارة لاعبي السعودية في ظل عدم وجود لاعب محترف وحيد بقائمة المنتخب قبل خوض كأس العالم.

وكان مركز البحوث الرياضية في سويسرا "cies"، قد ذكر في الفترة الماضية، أن المنتخب السعودي المنتخب رقم 32 من أصل المنتخبات المشاركة في كأس العالم بنسبة 100% بلاعبين محليين دون وجود محترف وحيد خارج السعودية قبل إعلان اليوم.

المنتخب السعودي كان في خطر لعدم وجود محترف يتمرس في الكرة الأوروبية قبل خوضه كأس العالم، لذلك يرغب تركي آل شيخ في إعارة بعض اللاعبين قبل غلق الميركاتو الشتوي لفرق أوروبا سواء إيطاليا أو إسبانيا.

حسب موقع "أهداف" فإن معتز هوساوي، مدافع أهلي جدة السعودي، يمتلك عرضًا من فريق تورينو الإيطالي، وممثلين من الفريق، تابعوا الدولي السعودي خلال مباراة فريقه مع جدة في أكتوبر الماضي.

وكان كشافو فرق في إسبانيا وإيطاليا قد شاهدوا لاعبي المنتخب السعودي خلال المباراة الودية مع نظيره البرتغالي في نوفمبر الماضي.

المنتخب الثاني مع السعودية في المجموعة الأولى، منتخبنا الوطني يمتلك 56% من تشكيلته لاعبين خارج مصر، ويتألقون مع فرقهم في أوروبا، وعلى رأسهم أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017، جناح ليفربول، محمد صلاح.

هناك علاقة قوية بين تركي آل شيخ والمسئولين في الرياضة المصرية، لذلك حرص على دعم اللاعبين بالرحيل إلى الدوري السعودي، مثل عماد متعب للتعاون الذي يضم أيضًا عصام الحضري ومصطفي فتحي، بينما فريق الاتفاق ضم أحمد الشيخ من الأهلي حتى نهاية الموسم الجاري، وكان محمود عبد الرازق "شيكابالا" قد انتقل لرائد بداية الموسم الجاري.

وليس الشيخ ومتعب فحسب الذين رحلوا من الأهلي لدوري السعودي، بل مؤمن زكريا دون سابق إنذار، غادر بطل الثلاثية المصرية المحلية، نحو أهلى جدة معارًا حتى نهاية الموسم الجاري بصفقة دعمها تركي آل شيخ.

فضل آل شيخ على اللاعبين المصريين لم يتوقف، بل تحمل تكاليف صفقة انتقال محمد عبد الشافي، الجناح الأيسر لمنتخب الوطني وأهلي جدة لصفوف الفتح السعودي.

ولم يتوقف الزحف السعودي نحو الدوري المصري ولاعبي المنتخب الوطني، فعبد الله السعيد وأحمد فتحي يمتلكان عروضًا من أهلى جدة والشباب على الترتيب، لكن بطل الدوري يرفض التخلى عن الثنائي خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

ولاعب آخر من أهلي ضمن خيارات الفرق السعودية، صالح جمعة الذي تواجد في المباريات الأخيرة لتصفيات كأس العالم بروسيا مع المنتخب الوطني، يمتلك عرضا من الفيصلي لاستعارته حتى نهاية الموسم الجاري.

من الأهلى إلى الزمالك، أحمد الشناوي وعلى جبر وطارق حامد، ثلاثي الفريق الأبيض يمتلكون عروضا من فرق سعودية، حسب ما صرح به مرتضى منصور، رئيس النادي عقب خسارة فريقه لقاء القمة من الأهلى في الشهر الجاري بثلاثية نظيفة.

إذا حدثت الصفقات المذكورة سلفا للاعبي المنتخب الوطني سيكون التشكيل الأساسي لفراعنة في كأس العالم، حسب آخر مباراة في التصفيات على النحو الآتي:

حراسة المرمى: عصام الحضري "التعاون السعودي".

الدفاع : أحمد فتحي "الشباب السعودي"، على جبر"أهلى جدة"، أحمد حجازي "ويست بروميش"، محمد عبد الشافي "الفتح".

الوسط" محمد النني "أرسنال"، طارق حامد "الفتح أو الشباب"، عبد الله السعيد "أهلى جدة"

الهجوم: محمود عبد المنعم كهربا "اتحاد جدة"، محمد صلاح "ليفربول"، عمرو جمال "بيدفست الجنوبي إفريقي"

سيكون 7 من 11 لاعبا من التشكيل الأساسي للفراعنة يلعبون في الدوري السعودي.

السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يدعم تركي آل شيخ، صفقات انضمام لاعبين مصريين للدوري الإسباني أو الإيطالي؟ والسؤال الثاني هل هو يحاول تسويق الدوري السعودي عن طريق لاعبي المنتخب الوطني بسبب المقابل المالي العالي الذين يحصلون عليه، بينما يذهب اللاعبون السعوديون إلى أوروبا من أجل التمرس والحصول على دقائق مع فرق جيدة لمساعدة الأخضر في كأس العالم؟ الاجابة لدى رئيس الهيئة الرياضية في السعودية والرئيس الفخري لأهلي.

التعليقات