ايوان ليبيا

الثلاثاء , 22 يناير 2019
زلزال شدته 6 درجات يضرب جزيرة سامباوا الإندونيسيةفرنسا تغرم جوجل 50 مليون يورو بتهمة انتهاك قواعد حماية البيانات في الاتحاد الأوروبيالجيش الليبي يعلن مقتل قياديين إرهابيين في مدينة "درنة"مقتل 10 بحارة إثر اشتعال النيران في سفينتي شحن بالقرب من القرمرئيس بوركينا فاسو يعين رئيس وزراء جديد للبلادبواتينج: الانتقال لبرشلونة فرصة فريدة.. وأتمنى التسجيل في الكلاسيكوتقارير برتغالية: كواريزما يرغب في الرحيل عن تركيا"لدينا أخبار جيدة لكم".. رسميا – برشلونة يعلن ضم بواتينجبالفيديو - يوفنتوس يضرب كييفو بثلاثية ويبتعد بالصدارةبريكست.. تلقي بظلالها على أيرلندا الشمالية لتعيد أجواء التوتر مجدداأيرلندا ترفض اقتراحا بوضع حد زمني لشبكة الأمان الخاصة بحدودهاألمانيا تمنع شركة طيران إيرانية من دخول أجوائها بعد ضغوط أمريكيةمصدر عسكري: مقتل أكثر من مئة من أفراد الأمن في هجوم لطالبان بوسط أفغانستانرسميا - أرسنال يعلن عن رحيل "العين الماسية"خبر سار من معسكر ليفربول بدبي.. عودة تشامبرلين تقتربكلوب: لاعبو ليفربول أظهروا أنهم جاهزون لخوض أي قتال أينما كانروبن وريبيري يعودان لتدريبات بايرن.. قد يلحقا بمواجهة ليفربولتوقيع اتفاق وقف إطلاق النارايطاليا تعيد 400 مهاجر إلى ليبياالنواب يناقش قانون انتخاب الرئيس

بوتين يمتدح كيم جونغ أون.. والأمريكيون والبريطانيون راضُون عن الليبيين!!

- كتب   -  
بوتين يمتدح كيم جونغ أون.. والأمريكيون والبريطانيون راضُون عن الليبيين!!
بوتين يمتدح كيم جونغ أون.. والأمريكيون والبريطانيون راضُون عن الليبيين!!

 

محمد الامين يكتب :

بوتين يمتدح كيم جونغ أون.. والأمريكيون والبريطانيون راضُون عن الليبيين!!


القيصر الروسي بوتين اعترف ببراعة زعيم كوريا الشمالية وامتدح "دهاءه" بعد أن عرف كيف يمرّغ أنف ترامب في التراب ويستدرج جيرانه إلى المفاوضات وينتزع فتيل الأزمة التي كادت تتسبب في اندلاع حرب نووية بشبه الجزيرة الكورية..

امتداح بوتين لـ كيم جونغ اون يأتي بسبب إعجابه بكيفية محافظة الدكتاتور الشاب على ترسانة نووية واتقانه أساليب رفع التوتر وخفض منسوب حرارة النزاع في منطقة ملتهبة.. ولكن ما كان يمكن لأحد أن يتخيل مآلات الأمور وطبيعة التطورات لو لم تتمسك بيونغ يانغ بأسلحتها وبرنامجها النووي رغم التجويع والحصار والمقاطعة والتخويف المستمر منذ عقود..

في نفس اليوم، تأتينا أخبار الانتهاء من تدمير آخر مكونات ترسانة ليبيا الكيميائية..

الأمريكيون عبروا عن رضاهم!! والبريطانيون توجهوا بالتهنئة وأعربوا عن الارتياح!!

أما الليبيون فإن منهم من "ابتهج" لكون الأسلحة لم تذهب إلى الأيادي الخطأ؟؟!! ومنهم من تجرع غصّة الندم وهو يتابع مجريات وتطورات المواجهة الباردة بين كوريا الشمالية وواشنطن..

مزيج من المرارة والكمد لخيار مدمّر يستحق كل ما في الدنيا من ندم.. سؤال ماذا لو...؟؟!! ليس في السؤال بكاء على اللّبن المسكوب.. فما خسرته ليبيا يتعدى بكثير مجرد خسارة مخزون السلاح الاستراتيجي، أو تسليمه، بل هو فشل مروّع في استكمال مسيرة تحرّر وطني لن يُجدي سردُ أسبابها أو ملابساتها شيئا، ولن يغيّر من مآلات الأمور الراهنة شيئا أيضا..

أخيرا.. رَضِيَ الأمريكان والبريطانيون عن ليبيا بعد أن جُرّدت من مخالب رادعة.. مخالب حافظ عليها حكام كوريا الشمالية بعد أن رأوا رؤيا العين مصيرهم ومصير بلدهم متجسدا في سيناريو إسقاط ليبيا على النحو الذي تابعه العالم بأسره..

هل ينفع الليبيين رضى الأمريكان والبريطانيين عنهم بعد كل الذي جرى؟

وهل كان وصول الأسلحة إلى الأيادي الخطأ سيجلب لهم من الضّرر ما جلبه لهم ذهابها إلى الأعداء أو إعدامها في الصحراء؟ ..

التعليقات