ايوان ليبيا

الجمعة , 20 أبريل 2018
ميركل: تناقش قضايا روسيا على الأرجح فى زيارة لأمريكا الأسبوع المقبلأعضاء مجلس الأمن يتوجهون إلى السويد لعقد اجتماع غير رسمىجنوب السودان: وفاة قائد الجيش الجنرال جيمس أجونقاستشهاد شاب فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في شمال قطاع غزةالناظوري يوافق على فتح الزوايا والطرق الصوفية«هناكل إيه النهارده؟».. طريقة عمل كفتة داوود باشاصلح النوفلية ... بقلم / رمضان عبدالسلامالقبض على إرهابيين حاولوا استهداف قاعدة تمنهنت الجويةروسيا: لا يوجد سبب لعدم تزويد الأسد بنظام إس-300 الصاروخىلافروف: بوتين مستعد للقاء ترامبكومى فى مذكراته: ترامب كان قلقا من التسريباتترامب دعا بوتين لزيارة أمريكا فى محادثة هاتفيةرئيس جنوب أفريقيا يقطع زيارته إلى لندن بعد مظاهرات عنيفة في بلادهاحتجاجات في الأرجنتين على رفع أسعار الغاز والكهرباءمسئول أمريكي يدعو ميانمار لإطلاق سراح الصحفيينكومي: بوتين تباهى أمام ترامب بأن روسيا "فيها أجمل صائدات للرجال" في العالمشغب وأحداث دموية في مباراة بشكتاش وفناربخشهليس الأهلي.. جوزيه يتغنى بهذا الناديشوبير: محمد صلاح يتوج بجائزة أفضل لاعب في البريميرليجيوفنتوس يخطط لتمديد عقد أليجري

بوتين يمتدح كيم جونغ أون.. والأمريكيون والبريطانيون راضُون عن الليبيين!!

- كتب   -  
بوتين يمتدح كيم جونغ أون.. والأمريكيون والبريطانيون راضُون عن الليبيين!!
بوتين يمتدح كيم جونغ أون.. والأمريكيون والبريطانيون راضُون عن الليبيين!!

 

محمد الامين يكتب :

بوتين يمتدح كيم جونغ أون.. والأمريكيون والبريطانيون راضُون عن الليبيين!!


القيصر الروسي بوتين اعترف ببراعة زعيم كوريا الشمالية وامتدح "دهاءه" بعد أن عرف كيف يمرّغ أنف ترامب في التراب ويستدرج جيرانه إلى المفاوضات وينتزع فتيل الأزمة التي كادت تتسبب في اندلاع حرب نووية بشبه الجزيرة الكورية..

امتداح بوتين لـ كيم جونغ اون يأتي بسبب إعجابه بكيفية محافظة الدكتاتور الشاب على ترسانة نووية واتقانه أساليب رفع التوتر وخفض منسوب حرارة النزاع في منطقة ملتهبة.. ولكن ما كان يمكن لأحد أن يتخيل مآلات الأمور وطبيعة التطورات لو لم تتمسك بيونغ يانغ بأسلحتها وبرنامجها النووي رغم التجويع والحصار والمقاطعة والتخويف المستمر منذ عقود..

في نفس اليوم، تأتينا أخبار الانتهاء من تدمير آخر مكونات ترسانة ليبيا الكيميائية..

الأمريكيون عبروا عن رضاهم!! والبريطانيون توجهوا بالتهنئة وأعربوا عن الارتياح!!

أما الليبيون فإن منهم من "ابتهج" لكون الأسلحة لم تذهب إلى الأيادي الخطأ؟؟!! ومنهم من تجرع غصّة الندم وهو يتابع مجريات وتطورات المواجهة الباردة بين كوريا الشمالية وواشنطن..

مزيج من المرارة والكمد لخيار مدمّر يستحق كل ما في الدنيا من ندم.. سؤال ماذا لو...؟؟!! ليس في السؤال بكاء على اللّبن المسكوب.. فما خسرته ليبيا يتعدى بكثير مجرد خسارة مخزون السلاح الاستراتيجي، أو تسليمه، بل هو فشل مروّع في استكمال مسيرة تحرّر وطني لن يُجدي سردُ أسبابها أو ملابساتها شيئا، ولن يغيّر من مآلات الأمور الراهنة شيئا أيضا..

أخيرا.. رَضِيَ الأمريكان والبريطانيون عن ليبيا بعد أن جُرّدت من مخالب رادعة.. مخالب حافظ عليها حكام كوريا الشمالية بعد أن رأوا رؤيا العين مصيرهم ومصير بلدهم متجسدا في سيناريو إسقاط ليبيا على النحو الذي تابعه العالم بأسره..

هل ينفع الليبيين رضى الأمريكان والبريطانيين عنهم بعد كل الذي جرى؟

وهل كان وصول الأسلحة إلى الأيادي الخطأ سيجلب لهم من الضّرر ما جلبه لهم ذهابها إلى الأعداء أو إعدامها في الصحراء؟ ..

التعليقات