ايوان ليبيا

الثلاثاء , 16 أكتوبر 2018
الشرطة التركية تطلق النار على قدم سائق اعتزم الاحتجاج عند سفارة إسرائيل"القمة العربية الأوروبية فى مصر 2019" على رأس أجندة أبو الغيط فى زيارته إلى فيينامقتل 4 وإصابة العشرات في خروج قطار عن القضبان قرب الرباط"العربية": ولي العهد السعودي يستقبل وزير الخارجية الأمريكيمطار معيتيقة يتعرض للقصف المدفعيقضية خاشقجي.. قراءات مختلفة وتداعيات أخطر من الخطورة..أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 16 اكتوبر 2018اتفاق لإعادة ضخ المياه من محطة ترهونةالبعثة الأممية تسعى لوقف تهريب النفط الليبيسقوط إحدى طائرات القوات الجوية السعودية أثناء طلعة تدريبية واستشهاد طاقمهاوزير الخارجية الفلسطينى: أنباء تغير موقف أستراليا إزاء القدس تدعو للحزنوزير النفط الإيرانى: ترامب لا يمكنه خفض أسعار الخام "بالتنمر"خطف 14 من حرس الحدود الإيراني عند الحدود مع باكستانلقطات لزيارة الناظوري لمطار بنينا وإصداره تعليمات قبض على موظفين مخالفينإخلاء صالة الركاب بمطار بنينا الدوليتفاصيل مقتل «حنكورة» في طرابلستشكيل مجلس عسكري موحداستئناف التحقيقات في قضية عبدالفتاح يونسبلديتي بنغازي وشحات مجالس تسييريةماكرون: فرنسا مستعدة لمساعدة كوريا الشمالية في نزع أسلحتها النووية

العلاج الهرموني التعويضي يخفف الاكتئاب المرتبط بانقطاع الطمث

- كتب   -  
الطمث

أفادت أبحاث جديدة بأن عاما من العلاج الهرموني التعويضي قد يقلل من حدة أعراض الاكتئاب الذي تعاني منه النساء اللاتي يبلغن مرحلة "سن اليأس المبكرة".

وقالت الدكتورة سوزان جيردلر، الباحثة الرئيسية في الدراسة وأستاذ الطب النفسي في جامعة (واشنطن) الأمريكية إن 32% من النساء اللاتي تم اختيارهن عشوائيا للعلاج عانين من أعراض اكتئابية سريرية كبيرة، ولكن بالنسبة للنساء اللاتي تم اختيارهن عشوائيا للعلاج الهرموني، لوحظ تراجع خطر الإصابة بالاكتئاب بينهن بمعدل 17%.

وأضافت جيردلر، أن هناك عاملين رئيسيين توقعا ما إذا كانت المرأة ستتعرض لأعراض أقل من الاكتئاب أثناء العلاج الهرمونى أم لا.. أحد العوامل كان في فترة ما قبل سن اليأس وعدد آخر من السيدات عانين من إجهاد أو الحزن، مثل فقدان أحد أفراد أسرتهم أو الطلاق.

وأظهرت الأبحاث أن النساء اللاتي لديهن تاريخ سابق من الاكتئاب الشديد، وهو أحد عوامل الخطر المعروفة للاكتئاب فى المستقبل، لم يزد بصورة كبيرة فرص الإصابة بالاكتئاب فى سن اليأس.

كما توصل الباحثون إلى أن النساء اللاتي يبلغن سن اليأس لديهن عادة ما بين ضعفين إلى أربعة أضعاف مخاطر الإصابة بالاكتئاب، إلا أنه فى حال انتظامهن للعلاج الهرمونى التعويضى لوحظ فعاليته بصورة فى تراجع حدة الاكتئاب بصورة ملحوظة.

التعليقات