ايوان ليبيا

السبت , 19 يناير 2019
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 19 يناير 2019الولايات المتحدة تهدد بتسليط عقوبات على “المفسدين” في ليبياالمؤقتة تشن هجوماً على سلامةقصف مقر جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق بسرتماي تبحث مع قادة الاتحاد الأوروبي هاتفيا "الخطوات المقبلة" لبريكست20 قتيلا و54 جريحا جراء احتراق خط أنابيب في المكسيكقبول حكماء طرابلس لجهود الوساطة مع ترهونةالنص الكامل لكلمة ” سلامة” أمام مجلس الأمنتراجع اللواء السابع إلى هذه المنطقةارتفاع حصيلة اشتباكات طرابلسالجزائر تحذر من تضاعف الأجندات الأجنبية في ليبياقوة حماية طرابلس تعلن سيطرتها على هذه المناطقكتلة نواب برقة: سلامة يجب تغييرهبالفيديو – خيتافي يحرم ألافيس من المربع الذهبي ويسحقه برباعيةمواعيد مباريات اليوم السبت 19-1-2019 والقنوات الناقلة.. الزمالك وقمم نارية بالجملةبيان تليفزيوني: استقالة حكومة بوركينا فاسوالأمم المتحدة تنتقد جهود بورما "البطيئة للغاية" في إعادة الروهينجامقتل 15 إرهابيا مشتبها بهم في غارة جوية فرنسية في ماليكولومبيا والإكوادور تتعهدان بمحاربة الإرهاب بعد مقتل 21 شخصا في انفجار فى بوجوتاالأمير فيليب يجري فحوصا طبية بعد حادث سيارة

حفظ القرآن كاملا في طفولته وله 9 أشقاء.. ما لا تعرفه عن فاروق شوشة

- كتب   -  
فاروق شوشة

كان طوق النجاة الذي تتشبث به اللغة العربية من الغرق، وكان موسوعة لغوية تسير على قدمين، فحبه للغة القرآن فاق كل الحدود، وغيرته عليها لم تكن أقل من غيرة رجل شرقي على أهل بيته، فهو الأستاذ الذي خرج من تحت عباءته عشرات بل مئات المذيعين في مبنى "ماسبيرو"، والذي إذا سُمع بين أروقته هذا الاسم يقف الجميع إجلالًا له ولقامته العلمية والإعلامية، التي قلّما تجد مثيلًا لها في هذه الأيام.

(التحرير - لايف) يرصد لكم 10 معلومات عن الشاعر والإذاعي الراحل فاروق شوشة بالتقرير التالي:

1- ولد في يوم 19 يناير من عام 1936، بقرية الشعراء في محافظة دمياط، لأسرة تتكون من أب وأم و9 أشقاء هو أكبرهم عمرًا.

2- حفظ القرآن الكريم كاملا وهو في عمر 10 سنوات.

3- حصل على ليسانس دار العلوم 1956، ثم حصل على بكالوريوس التربية في 1957، وعمل معلمًا لمدة عام واحد قبل أن يبدأ مسيرته الإذاعية والأدبية.

4- التحق بالإذاعة المصرية في عام 1958، وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسا لها في عام 1994.

5- بدأ تقديم برنامجه الشهير "لغتنا الجميلة" عبر الإذاعة منذ عام 1967، الذي اهتم بمناقشة قضايا اللغة العربية، وكان يقدم من خلاله نماذج شعرية من الشعر القديم أو الحديث يلقيها بصوته وبأداء متميز، وظل يقدمه لعقود طويلة.

6- نقل اهتمامه بالقضايا اللغوية والأدبية إلى التليفزيون المصري عبر برنامجه "أمسية ثقافية" في عام 1977، والذي استضاف فيه عددا من رموز الثقافة العربية.

7- أصدر ديوانه الشعري الأول بعنون "إلى مسافرة" في عام 1966، وامتدت مسيرته الشعرية على مدى نصف قرن، ترك فيها نحو 14 ديوانًا شعريا، كان آخرها "الجميلة تنزل إلى النهر" الذي صدر في عام 2002. 

8- كان أحد أبرز الأعضاء في مجمع اللغة العربية بالقاهرة، كما عمل في عدد من اللجان الثقافية، وترأس بعضها مثل لجنتي النصوص في الإذاعة والتليفزيون ولجنة المؤلفين والملحنين.

9- حصل على عدد من الجوائز الشعرية منها جائزة الدولة في الشعر عام 1986، وجائزة "كفافيس العالمية" عام 1991، وجائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1997، كما مُنح قبل وفاته جائزة النيل، أعلى وسام أدبي في مصر.

10- توفي صباح يوم الجمعة 14 أكتوبر من عام 2016، عن عمر ناهز الـ80 عامًا، وشُيعت جنازته في مسقط رأس في دمياط، بحضور الآلاف من الأهالي وعدد كبير من مثقفي مصر.

التعليقات