ايوان ليبيا

الأربعاء , 24 يناير 2018
تداعيات الحملة العسكرية التركية بألمانيا: اشتباكات بين أكراد وأتراك والمعارضة تنتقد صمت برلينكريستيان ديور تضفي جوا من السيريالية على أسبوع الموضة في باريس (صور)مفوضية الإنتخابات: تبقى 11 يوماً لإنتهاء مدة التسجيل و هذا عدد المسجلينانخفاض الدولار و ارتفاع اليورو امام الدينار فى ختام تعاملات السوق الموازى اليومكتاب فبراير الاسود ... بقلم / محمد علي المبروكالسفير الإيطالي : قواتنا في ليبيا بموافقة حكومة الوفاقأردوغان يترأس اجتماعا أمنيا للاطلاع على تطورات عملية عفرينمحتج يحاول الانتحار حرقا "بقفصة" جنوب تونس للمطالبة بفرصة عملدي خيا الخيار رقم «1» لريال مدريد فى حراسة المرمى الصيف المقبلمتى يشارك كوتينيو مع برشلونة؟الخارجية الفلسطينية: عباس اقترح على الاتحاد الأوروبي بدائل لاحتكار واشنطن رعاية عملية السلامالإدارة الكردية في شمال شرق سوريا تدعو للحشد«هناكل إيه النهارده؟».. وجبة سلمون مشوي بالخضراواتدراسة تؤكد تثاؤب الأجنة في بطون أمهاتهمفيديو تعذيب الافارقة الجديد.. هذه ليست عنصرية، إنها سادية وإجرام ... بقلم / محمد الامينالسيتي يبحث عن العبور لنهائي الكأس.. وأتلتيكو في مهمة صعبةتعرف على ساعات طرح الاحمال اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018حالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018النقابة العامة لأشراف ليبيا تهيب بالليبيين مواجهة التدخل الإيطالي العسكرى في ليبيا

لهذا السبب.. احذري من تناول «باراسيتامول» في أثناء الحمل

- كتب   -  
الحمل

حذرت دراسة طبية من تناول عقار "باراسيتامول" في أثناء الحمل، ما قد يضعف الخصوبة المستقبلية للذرية الأنثوية، وفقا لاستعراض نشر في عدد يناير من مجلة "الغدد الصماء".

وتتناول الدراسة الحالية ثلاث دراسات منفصلة عن القوارض تشير إلى أن جميع التطورات التي طرأت على الذرية الأنثوية من الأمهات اللاتي تناولن "باراسيتامول" في أثناء الحمل، أضعف خصوبة بناتهن في مرحلة البلوغ.

وربطت الدراسات الحديثة بين استخدام باراسيتامول في أثناء الحمل مع اضطرابات تطور نمو الجهاز التناسلي للذكور، ولكن لم يتم بعد التحقيق في الآثار على ذرية الأنثى.

قام الدكتور ديفيد كريستنسين، أستاذ النساء والتوليد بجامعة "كوبنهاجن"، باستعراض نتائج ثلاث دراسات أجريت على القوارض الفردية التي قيمت آثار عقار "باراسيتامول" الذي تم تناوله خلال فترة الحمل على تطوير الجهاز التناسلي في ذرية الأنثى.

ولاحظت الدراسة أن القوارض التي تم إعطاؤها عقار "باراسيتامول" في أثناء الحمل، بجرعات تعادل التي تتناولها المرأة الحامل لتخفيف الآلام أنتجت ذرية الأنثى يحملن عددا أقل من البويضات، ما يعني أنه في مرحلة البلوغ، يكون عدد البويضات المتاحة للإخصاب أقل مما يجب، ما قد يقلل من فرص نجاح الإنجاب خاصة مع تقدم العمر.

وأوضح كريستنسين أنه "على الرغم من أن هذا قد لا يكون خطرا شديدا للخصوبة، فإنه لا يزال مصدر قلق حقيقي، لأن البيانات من ثلاثة مختبرات مختلفة وجدت بشكل مستقل أن باراسيتامول قد يعرقل التنمية الإنجابية للمرأة بهذه الطريقة، ما يشير إلى مزيد من التحقيق مطلوب لإنشاء كيف يؤثر ذلك على الخصوبة البشرية".

وقال الباحث إنه رغم التشابه بين القوارض والتنمية التناسلية البشرية، فإن هذه النتائج لم تتأكد بعد في البشر، وسيكون من الصعب إقامة صلة بين باراسيتامول التي تأخذها الأمهات في أثناء الحمل ومشكلات الخصوبة في وقت لاحق من حياة الكبار، موصيا باتخاذ نهج متعدد التخصصات لمعالجة هذا الأمر، من خلال الجمع بين البيانات الوبائية من الدراسات البشرية مع المزيد من البحوث التجريبية على النماذج، مثل القوارض.

التعليقات