ايوان ليبيا

الأربعاء , 16 أكتوبر 2019
مقتل 15 شخصا في تبادل لإطلاق النار في المكسيكاليوم.. ترامب يجتمع مع مشرعين أمريكيين في البيت الأبيض لبحث الوضع في سوريا22 قتيلا بانهيار أرضي في إثيوبيابومبيو: انتخابات الرئاسة التونسية "علامة فارقة" في المسار الديمقراطيبالفيديو - في الـ+90.. إسبانيا تخطف تعادلا ثمينا أمام السويد وتتأهل ليورو 2020رغم ضمان التأهل.. بالفيديو - إيطاليا تكتسح ليشتنشتاين وتعادل رقما تاريخيابيان رسمي من مانشستر يونايتد بشأن إصابة دي خياالسيناتور الأمريكي ليندسى جراهام يطرح مشروع قرار بفرض عقوبات على تركيااشتباكات في برشلونة بين المحتجين الانفصاليين والشرطة الإسبانية| صورالمدعون الأمريكيون يتهمون هال بانك التركي بانتهاك العقوبات على إيرانرئيس هايتي يتحدى موجة الاحتجاجات المطالبة باستقالتهقيس سعيّد: أحد فرسان الفصحى رئيساً لتونس ... بقلم / عثمان محسن عثمانبوتين ليس نادما على ترك ليبيا فريسة للعدوان الأطلسي لهذه الأسباب.. "من يحاول أن يحلب الثور؟"سانت باولي يفسخ تعاقده مع مدافع تركي أيدّ الهجوم العسكري ضد الأكرادمالديني: شاركت في 8 مباريات نهائية لدوري أبطال أوروبا ولكنخبر سار لعشاق الفانتازي.. عودة دي بروين لتدريبات مانشستر سيتيتقرير: المزيد من الخيارات لتدعيم خط الوسط.. يونايتد يستهدف تشانحفتر : السراج مغلوب على امره و الرئاسي يتلقى التعليمات من الميليشيات المسلحةأداء الإعلام الخليجي بين الداخل والخارج.. القضية الليبية نموذجاً ... بقلم / محمد الامينتركيا تعتقل أربعة رؤساء بلديات في مناطق كردية

محمود جبريل يحدد شروط تحالف القوى الوطنية لخوض الانتخابات

- كتب   -  

 

ايوان ليبيا - وكالات :

قال رئيس تحالف القوى الوطنية، محمود جبريل، إنَّ مشارَكة التحالف في الانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها في ليبيا قبل نهاية العام المقبل «ترتبط بشرطين»، معتبرًا أنَّ إعلان المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بدء تسجيل الناخبين يوم 6 ديسمبر الجاري «خطوة لازمة لأي انتخابات مقبلة، أيًّا كان موعد إجراؤها».

وأوضح جبريل لوكالة الأنباء الإيطالية «آكي»، اليوم الخميس، أنَّ إجراء الانتخابات في ليبيا «يحتاج إلى أمور أخرى، منها وجود إطار تشريعي لها سواء كان دستورًا أو ميثاقًا وطنيًّا، ثم ضرورة إصدار قانون للانتخابات»، الذي تمنى «أن يكون أفضل من القوانين السابقة وأكثر انعكاسًا للتوجه الديمقراطي».

وبيَّن جبريل أن مشاركة تحالف القوى الوطنية في الانتخابات يرتبط بشرطين «أولهما: توفر البيئة السليمة لإجرائها، سواء للظروف الأمنية، واختفاء السلاح وتوفر ظروف مالية واقتصادية (نسبية) للمواطن حتى لا يتم استغلال أوضاعه المعيشية الصعبة من طرف المال السياسي».

وأضاف أنَّ الشرط الثاني يتعلق بـ«التعهد القطعي من جميع الأطراف المسلحة والسياسية بقبول نتيجة الانتخابات حتى لا يتكرر ما حدث خلال سنة 2012 وسنة 2014»، مؤكدًا أنه «لو توافرت هذه الشروط، فإن التحالف سيكون أكثر استجابة لخوض انتخابات مقبلة، أما لو تمت الانتخابات في ظل الظروف الحالي، فإنَّ سيطرة السلاح والمال والإعلام ستكون عائقًا أمام أية انتخابات نزيهة».

 

التعليقات