ايوان ليبيا

الأربعاء , 24 يناير 2018
تداعيات الحملة العسكرية التركية بألمانيا: اشتباكات بين أكراد وأتراك والمعارضة تنتقد صمت برلينكريستيان ديور تضفي جوا من السيريالية على أسبوع الموضة في باريس (صور)مفوضية الإنتخابات: تبقى 11 يوماً لإنتهاء مدة التسجيل و هذا عدد المسجلينانخفاض الدولار و ارتفاع اليورو امام الدينار فى ختام تعاملات السوق الموازى اليومكتاب فبراير الاسود ... بقلم / محمد علي المبروكالسفير الإيطالي : قواتنا في ليبيا بموافقة حكومة الوفاقأردوغان يترأس اجتماعا أمنيا للاطلاع على تطورات عملية عفرينمحتج يحاول الانتحار حرقا "بقفصة" جنوب تونس للمطالبة بفرصة عملدي خيا الخيار رقم «1» لريال مدريد فى حراسة المرمى الصيف المقبلمتى يشارك كوتينيو مع برشلونة؟الخارجية الفلسطينية: عباس اقترح على الاتحاد الأوروبي بدائل لاحتكار واشنطن رعاية عملية السلامالإدارة الكردية في شمال شرق سوريا تدعو للحشد«هناكل إيه النهارده؟».. وجبة سلمون مشوي بالخضراواتدراسة تؤكد تثاؤب الأجنة في بطون أمهاتهمفيديو تعذيب الافارقة الجديد.. هذه ليست عنصرية، إنها سادية وإجرام ... بقلم / محمد الامينالسيتي يبحث عن العبور لنهائي الكأس.. وأتلتيكو في مهمة صعبةتعرف على ساعات طرح الاحمال اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018حالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018النقابة العامة لأشراف ليبيا تهيب بالليبيين مواجهة التدخل الإيطالي العسكرى في ليبيا

غنّت لـ «بوش» وأيّدت «30 يونيو».. 16 معلومة عن مطربة «اعتزلت الغرام»

- كتب   -  
ماجدة الرومي

صوت أوبرالي، يمتلك مساحات موسيقية شاسعة، مكّن صاحبته من بلوغ منزلة رفيعة في عالم الطرب، لدرجة دفعت إلى تلقيبها بـ"مطربة المثقفين"؛ لأنهم وحدهم يدركون حجم الإعجاز في صوتها، وكذلك فإن جمهورها من نوعية خاصة، لكنه يملأ جميع الدول العربية، وليس لبنان فقط، حيث ولدت، ولعل هذا راجع إلى روح القومية العربية التي تحلّت بها صاحبته، مما أوجد لها محبين في جميع أنحاء الوطن العربي، بما فيهم مصر، التي تحظى فيها صاحبة الصوت الأوبرالي بشعبية جارفة، ظهرت من خلال نسبة الحضور في حفلاتها القليلة على أرض الكنانة.

ويرصد "التحرير - لايف" 16 معلومة عن المطربة اللبناية ماجدة الرومي في التقرير التالي:

1- ولدت ماجدة حليم الرومي في يوم 13 ديسمبر من عام 1957، في بلدة "كفر شيما" بلبنان.

2- تنتمي لعائلة "الرومي"، المتأصلة من عائلة "البرادعي"، من مدينة صور بجنوب لبنان، وسُميت بالـ"رومي"؛ لأنها كانت دائمة الزيارة لمدينة روم في تركيا.

3- والدها هو الموسيقار حليم الرومي، الذي سافر مع عائلته إلى فلسطين وهو بعمر السنتين، بسبب الحرب العالمية الأولى، لكنه شبّ في مصر، والتحق بمعهد الموسيقى العربية، وتزوج من المصرية البورسعيدية ماري لطفي.

4- بزغت موهبتها مبكرًا وهي بعمر الأربع سنوات، فكان جيرانها يطلبون منها الغناء لهم، وهو ما لاحظه ابن عمها، رايموند صدفي، الذي أحس أنها تمتلك صوتًا استثنائيا يمكن أن يحدث ثورة إن احترفت الغناء.

5- تأثرت بكبار الموسيقيين العرب أمثال: محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، وأسمهان، وعبد الحليم حافظ، لكن حينما فكرت في احتراف الغناء وقف والدها عقبة أمامها، رغم أنه كان أحد كبار الموسيقيين العرب، ومكتشف المطربة اللبنانية فيروز، وكان سبب اعتراضه هو عدم إنهاء "ماجدة" تعليمها، حيث قال لها: "العلم قبل الفنّ والجامعة قبل الأستديو وحبّ الفكر قبل حبّ الظهور"، وذلك بعد أن سمعها تغني "يا طيور"، للمطربة أسمهان، داخل ستديو الفن عام 1974.

6- حصلت على المركز الأول في برنامج "ستديو الفن" - البرنامج الأكثر شهرة في لبنان- وذلك بمساعدة ابن عمها، حيث أذهلت لجنة التحكيم بأدائها المتميز لأغنية المطربة ليلى مراد "أنا قلبي دليلي".

7- كان أوّل تسجيل غنائي لها هو ترتيل كنيسة حفظته عند الروم الكاثوليك بعنوان "ميلادك".

8- بعد اندلاع الحرب في لبنان عام 1975، سجّلت "ماجدة" أولى أغنياتها من تلحين إلياس رحباني، بعنوان "عم بحلمك يا حلم يا لبنان".

9- نالت رغم صغر سنها إعجاب المخرج يوسف شاهين، فطلبها للظهور معه في فيلم "عودة الابن الضال"، عام 1976، وكانت تلك التجربة التمثيلية الوحيدة لها.

10- حصلت على شهادة البكالوريس في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية. 

11- سجّلت أسطوانتها الأولى في عام 1980، ثم بدأت مسيرة التألق على المسارح الغنائية بعد مهرجان "قرطاج"، وبات جمهورها ينتظرها في هذه المناسبات فتطلّ عليه بأغاني جديدة وألحان فريدة.

12- غنّت أمام العديد من الملوك والرؤساء، في أغلب المهرجانات الكبرى بالعالم العربي؛ لذا أطلق عليها "مطربة المثقفين"،  للدلالة على تميُّز صوتها ورقيّ فنها.

13- تعرضت لعاصفة من الهجوم بعدما غنّت في قصر الرئاسة اللبناني أمام الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش الأب"، في حفلة أُقيمت له خصيصًا، مما اعتبره البعض خيانة للقضية العربية ولوطنيتها، لكنها ردت على تلك الاتهامات، من خلال حوار صحفي مع جريدة الشرق الأوسط، موضحة: "لايوجد أي تناقض في الموضوع فأنا لا أغني لأشخاص بل أغني للجمهور الكبير الذي يحبني ويقبل على سماع أعمالي وحضور حفلاتي"، متابعة: "أؤكد أنني دعيت من القصر الجمهوري اللبناني بدعوة من الرئيس اللبناني لتقديم حفل غنائي ضخم وكان الرئيس الأمريكي في تلك الفترة ضيفا على لبنان. وقتها نظرت للموضوع نظرة وطنية. كنت أحاول تلبية النداء الوطني ووافقت على المشاركة للتعبير عن وجهة نظر الشعب اللبناني بعد أن طلبوا مني الدفاع عن البيت اللبناني وهذه رسالتي".

14- قدمت لجمهورها 13 ألبومًا غنائيًا، أشهرهم "اعتزلت الغرام"، الذي حقق صدىَ واسعًا في الوطن العربي، خاصة لما تميزت به أغنية "اعتزلت الغرام" من مقامات موسيقية عالية، أوضحت الإماكنيات الهائلة في صوت ماجدة الرومي، وعن تلك الأغنية قالت في حوار مع مجلة "سيدتي": "اعتزلت الغرام وليس الحبّ"، موضحة أنّ الغرام انتهى وانطوى من حياتها، ولكنّ قصّة حبّها الكبير لكلّ ما هو جميل تختبره كلّ يوم مع ابنتيها "نور وهلا"، والمعجبين والمحبّين والأستوديو.

15- لها نشاطات إنسانية وخيرية عديدة، وآخرها حينما تبرعت بعائدات الإصدار الأول من ألبوم "غزل" في عام 2012، لصالح صندوق المنح الدراسيّة، بالجامعة الأمريكية في لبنان.

16- أعلنت تأييدها الكامل لنزول الجماهير في 30 يونيو، وقالت خلال لقاء إعلامي مع برنامج "معكم" إن صوتها تحت تصرف تلك الجماهير التي نزلت في 30 يونيو.

 

التعليقات