ايوان ليبيا

السبت , 19 يناير 2019
قمّة بيروت الاقتصادية...التنمية مجرد سراب ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيإحاطة المبعوث الخاص أمام مجلس الأمن.. نحن أمام غسّان سلامه الصحفي.. لكن من الذي يتحمل المسئولية؟أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 19 يناير 2019الولايات المتحدة تهدد بتسليط عقوبات على “المفسدين” في ليبياالمؤقتة تشن هجوماً على سلامةقصف مقر جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق بسرتماي تبحث مع قادة الاتحاد الأوروبي هاتفيا "الخطوات المقبلة" لبريكست20 قتيلا و54 جريحا جراء احتراق خط أنابيب في المكسيكقبول حكماء طرابلس لجهود الوساطة مع ترهونةالنص الكامل لكلمة ” سلامة” أمام مجلس الأمنتراجع اللواء السابع إلى هذه المنطقةارتفاع حصيلة اشتباكات طرابلسالجزائر تحذر من تضاعف الأجندات الأجنبية في ليبياقوة حماية طرابلس تعلن سيطرتها على هذه المناطقكتلة نواب برقة: سلامة يجب تغييرهبالفيديو – خيتافي يحرم ألافيس من المربع الذهبي ويسحقه برباعيةمواعيد مباريات اليوم السبت 19-1-2019 والقنوات الناقلة.. الزمالك وقمم نارية بالجملةبيان تليفزيوني: استقالة حكومة بوركينا فاسوالأمم المتحدة تنتقد جهود بورما "البطيئة للغاية" في إعادة الروهينجامقتل 15 إرهابيا مشتبها بهم في غارة جوية فرنسية في مالي

دراسة: نقص ساعات النوم أثناء الحمل يزيد مخاطر السكر

- كتب   -  
صورة أرشيفية

حذرت دراسة طبية من تراجع أنماط وساعات النوم أثناء الحمل، ما يسهم في زيادة مخاطر الإصابة بسكر الحمل؛ خاصة في النصف الثاني من الحمل.

وأفادت الأبحاث الطبية الحديثة، بأن التغيرات الهرمونية خلال الحمل تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بسكر الحمل، ومقاومة الأنسولين، حيث تقوم المشيمة بإنتاج يعارض هرمون الحمل ليشكل عامل خطر على صحة الأم وجنينها معا.

كما تلعب عدد من العوامل، خطراً في زيادة مخاطر الإصابة بمرض سكر الحمل، مثل البدانة، والتاريخ الوراثي لمرض سكر الحمل في حمل سابق منها تخطي وزن الطفل السابق عن 4 كجم، ومعاناة الحامل من متلازمة تكيس المبيض، أو انخفاض عمر الحامل عن 25 عاماً، فضلاً عن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن 30 نقطة.

وأثبتت عدد من الدراسات أن نقص النوم يزيد خطر الإصابة بسكر الحمل، حسبما توصلت النتائج بعد تعديل متغيرات مختلفة مثل (العمر، مؤشر كتلة الجسم، العرق)، لتنتهي إلى أن النساء اللاتي ينامن أقل من 6 ساعات أكثر عرضة مرتين تقريباً للإصابة بسكر الحمل، مقارنة باللاتي يحصلن على قسط واف من النوم.

يذكر أن مرض سكر الحمل هو ارتفاع في مستويات السكر في الدم لدى المرأة الحامل، التي ليس لديها تاريخ مسبق لمرض السكر.

التعليقات