ايوان ليبيا

السبت , 16 ديسمبر 2017
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 16 ديسمبر 2017انضم للجماعات المتشددة ومات أخوه غرقًا.. ما لا تعرفه عن سامح حسينخدم زوجته القعيدة 30 عامًا ومات حزنًا عليها.. قصة وفاء سطرها صلاح نظميالليبيون وأصابع الذل والهوان ( 2 ) ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيالسراج : تغول القيادة العسكرية سيؤدى الى نموذج الحكم الدكتاتورىالإمارات تبني قاعدة جوية في المرج.. لمصلحة من؟ ... بقلم / محمد الامينحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم السبت 16 ديسمبر 2017خطة إيطاليا لتوريط ليبيا في قضية الهجرة بموافقة حكومة الوفاق (مترجم)مبعوث الجامعة العربية يصل بنغازي للقاء المشير حفتروزراء دفاع مصر وقبرص واليونان يتفقون على تعزيز التعاون العسكريالشرطة الكندية تحقق في وفاة الملياردير باري شيرمان وزوجتهوزير الدفاع الأمريكي: الرد على تدخلات إيران لن يكون عسكرياترهونة تستضيف الاعلاميين الليبيين في ملتقى جامع"تنفيذية التحرير الفلسطينية" تستنكر الوحشية الإسرائيلية وعمليات الإعدام بحق أبناء الشعبآخرها منذ 10أعوام.. لبنان يحدد موعد إجراء أول انتخابات تشريعيةصدمة في فرنسا بعد مقتل ستة تلاميذ في حادث تصادم حافلة مدرسية وقطاربعد عاصفة القدس.. البيت الأبيض يرى حائط البراق كجزء من إسرائيلسفير اليمن في واشنطن يطلع على الأدلة التي تثبت تهريب السلاح الإيراني للحوثيينصورة بشعة.. إصابة طفل فلسطيني في وجهه بالرصاص الحي للاحتلال شمال رام اللهترامب: آمل في الحصول على مساعدة روسيا إزاء أزمة كوريا الشمالية

الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامينالانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

 

الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

تأمين الانتخابات استحقاق واجب..

لا بدّ من الإجابة عن تساؤلات جدية بشأن الانتخابات المرتقبة، وإفهام المراقبين والمعنيين بشأن مقاربة إحلال الأمن في ليبيا كما يراها السيد غسان سلامه..

كيف سيجري تأمين الانتخابات؟ أم أنها سوف تُرتجل في الربع ساعة الأخير من المباراة؟ أم أنها ستُناطُ بالميليشيات؟

ماذا عن اعادة تفعيل المؤسسات الأمنية؟ هل سيُحسم أمر توحيد الجيش قبل حلول موعد الاستحقاق الانتخابي؟

لا يمكن للعربة أن تسبق الحصان.. والمطلوب ليس معالجة الاحباط بجرعات التفاؤل الاحتفالية، فتوصيف السيد سلامه للوضع منذ يومين بل حتى قبل ساعات خَلَتْ يجعل المتابع لا يثق حتى في إمكانية تنظيم انتخابات مجلس بلدي أو هيكل نقابي أو قطاعي محدود..

المهم هو تأمين الاستحقاق وهذا لا يمكن أن يجري بين يوم وليلة، ولا يمكن للأطراف أو الفرقاء الليبيين بالداخل أن يضمنوه لأنه يقتضي تفاهمات.. وصفقات.. وهذا لن يكون ممكنا في ظل رغبة كل طرف في الاستعداد لخوض الاستحقاق لحسابه الخاص كي يثبت وجوده ويضمن موطأ قدم له في مشهد "الشرعية" رغم أن المرحلة المقبلة ستكون بدورها "انتقالية"، وسيكون تأمين حسن سيرها ونتائجها مرتبطا بشفافية العملية الانتخابية وبمصداقيتها وبالأوضاع الأمنية بعد إعلان النتائج وتشكيل المؤسسات..

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات