ايوان ليبيا

الأربعاء , 23 مايو 2018
في مسعى لصناعة التاريخ.. ترشيح أول أمريكية سوداء لمنصب حاكم ولايةالبطريرك اللبناني بطرس الراعي: نستعجل تأليف الحكومة لتحل مشاكل الناسباريس: السياسة الأمريكية حول إيران يمكن أن تعرض الشرق الأوسط "لخطر أكبر"اليوم.. "النواب اللبناني" يختار الرئيس ونائبه وهيئة المكتببروتوكول تعاون بين اتحاد الإعلام الإلكتروني و"الإعلاميين العرب"طائرات الاحتلال تقصف ميناء غزة البحريحفتر: نقترب من إعلان تطهير بلادنا من آخر معقل للإرهابانفجارات جديدة وقذف لرماد وحمم بركانية بجزيرة بيج أيلاند في هاوايبعثة للبرلمان الأوروبي تدعو إلى إغلاق مراكز الهجرة في ليبياالعثور على قنبلة من الحرب العالمية تزن نصف طن في منطقة بناء بألمانياترامب يشير إلى احتمال إرجاء القمة مع الزعيم الكوري الشمالي في سنغافورةقبل موقعة «كييف».. لاعبو ريال مدريد يتحدثون عن محمد صلاحرونالدو يشيد بثلاثي ليفربول قبل نهائي دوري الأبطالفينجر: رفضت ريال مدريد 3 مرات خوفا من «الخيانة»ميرور تتحدث عن دور صلاح في زيادة عدد المصلين بمساجد ليفربول«لو مافيش تكييف».. استعد لحر الأربعاء بـ5 طرق بسيطةرسميًا.. كين قائدًا لمنتخب إنجلترا في مونديال روسياإصدار عملة تذكارية لمونديال روسيا (صورة)مساعي شيطنة المكونات السياسية الوطنية مظهر من مظاهر سوء النية إزاء ليبيا: الإقصاء المركّب ضد الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا.ننشر أسماء شهداء و جرحى تفجير اجدابيا الإرهابي

الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين
الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

 

الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

تأمين الانتخابات استحقاق واجب..

لا بدّ من الإجابة عن تساؤلات جدية بشأن الانتخابات المرتقبة، وإفهام المراقبين والمعنيين بشأن مقاربة إحلال الأمن في ليبيا كما يراها السيد غسان سلامه..

كيف سيجري تأمين الانتخابات؟ أم أنها سوف تُرتجل في الربع ساعة الأخير من المباراة؟ أم أنها ستُناطُ بالميليشيات؟

ماذا عن اعادة تفعيل المؤسسات الأمنية؟ هل سيُحسم أمر توحيد الجيش قبل حلول موعد الاستحقاق الانتخابي؟

لا يمكن للعربة أن تسبق الحصان.. والمطلوب ليس معالجة الاحباط بجرعات التفاؤل الاحتفالية، فتوصيف السيد سلامه للوضع منذ يومين بل حتى قبل ساعات خَلَتْ يجعل المتابع لا يثق حتى في إمكانية تنظيم انتخابات مجلس بلدي أو هيكل نقابي أو قطاعي محدود..

المهم هو تأمين الاستحقاق وهذا لا يمكن أن يجري بين يوم وليلة، ولا يمكن للأطراف أو الفرقاء الليبيين بالداخل أن يضمنوه لأنه يقتضي تفاهمات.. وصفقات.. وهذا لن يكون ممكنا في ظل رغبة كل طرف في الاستعداد لخوض الاستحقاق لحسابه الخاص كي يثبت وجوده ويضمن موطأ قدم له في مشهد "الشرعية" رغم أن المرحلة المقبلة ستكون بدورها "انتقالية"، وسيكون تأمين حسن سيرها ونتائجها مرتبطا بشفافية العملية الانتخابية وبمصداقيتها وبالأوضاع الأمنية بعد إعلان النتائج وتشكيل المؤسسات..

التعليقات