ايوان ليبيا

الخميس , 16 أغسطس 2018
حفتر يوجه بضرورة استمرار حالة التأهب القصوى بمنطقة الهلال النفطيالاتفاق على عودة 70 عائلة من مهجري تاورغاء لمدينتهم غدا الجمعةالقوات المسلحة تشتبك مع ارهابيين في جبال الهاروج و تسترد عدد من الآليات المسروقة من مشروع النهررئيس المفوضية الوطنية للانتخابات : تزوير سجلات الناخبين قضية مفتعلة لتضليل الرأي العام و تأجيل الانتخاباتما بين المؤتمر الوطني الجامع والبديل الانتخابي ... بقلم / البانوسى بن عثمانالأونروا: مدارسنا ستفتح للاجئين الفلسطينيين في موعدهاسفير الهند بالكويت: لا قيود على استقدام العمالة المنزلية إلى الكويتداعش يتبنى تفجيرا انتحاريا بكابولمصرع 79 شخصا بسبب الفيضان وانهيارات أرضية بكيرالا الهنديةمسلحون يقتحمون مكتب رئيس لجنة إدارة شركة البريقة لتسويق النفط بطرابلسأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 16 اغسطس 2018الثني يبحث تنفيذ بعض المشاريع مع رؤساء هيئات المواصلات و الموارد المائيةبرنامج الإصلاحات الاقتصادية.. لماذا الحل الاقتصادي قبل السياسي؟ وما الذي سيكسبه الليبيون من ذلك؟ معالم المهمة الحقيقية لنائبة غسان سلامة تتضح للعيان.."فيسبوك" تعترف بأنها كانت "بطيئة للغاية" في مكافحة خطاب الكراهية في ميانماروول ستريت جورنال: ترامب يقول الرسوم التي فرضها على الصلب ستنقذ الصناعة الأمريكيةتركيا تزيد ضريبة الاستهلاك على الوقوددروسُ البيانات... بشأنِ السّفاراتالتجمع الوطني الليبي يختتم مؤتمره العام الثاني ويصدر بيانامجلس الشيوخ الأمريكي يبحث فاتورة إنفاق ضخمة وسط اعتراضات ترامببرشلونة بطلًا لكأس جامبر بعد الفوز على بوكا جونيورز

الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين
الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

 

الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

تأمين الانتخابات استحقاق واجب..

لا بدّ من الإجابة عن تساؤلات جدية بشأن الانتخابات المرتقبة، وإفهام المراقبين والمعنيين بشأن مقاربة إحلال الأمن في ليبيا كما يراها السيد غسان سلامه..

كيف سيجري تأمين الانتخابات؟ أم أنها سوف تُرتجل في الربع ساعة الأخير من المباراة؟ أم أنها ستُناطُ بالميليشيات؟

ماذا عن اعادة تفعيل المؤسسات الأمنية؟ هل سيُحسم أمر توحيد الجيش قبل حلول موعد الاستحقاق الانتخابي؟

لا يمكن للعربة أن تسبق الحصان.. والمطلوب ليس معالجة الاحباط بجرعات التفاؤل الاحتفالية، فتوصيف السيد سلامه للوضع منذ يومين بل حتى قبل ساعات خَلَتْ يجعل المتابع لا يثق حتى في إمكانية تنظيم انتخابات مجلس بلدي أو هيكل نقابي أو قطاعي محدود..

المهم هو تأمين الاستحقاق وهذا لا يمكن أن يجري بين يوم وليلة، ولا يمكن للأطراف أو الفرقاء الليبيين بالداخل أن يضمنوه لأنه يقتضي تفاهمات.. وصفقات.. وهذا لن يكون ممكنا في ظل رغبة كل طرف في الاستعداد لخوض الاستحقاق لحسابه الخاص كي يثبت وجوده ويضمن موطأ قدم له في مشهد "الشرعية" رغم أن المرحلة المقبلة ستكون بدورها "انتقالية"، وسيكون تأمين حسن سيرها ونتائجها مرتبطا بشفافية العملية الانتخابية وبمصداقيتها وبالأوضاع الأمنية بعد إعلان النتائج وتشكيل المؤسسات..

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات