ايوان ليبيا

الثلاثاء , 20 فبراير 2018
رئيسة حكومة بريطانيا تأمر بمراجعة نظام المصروفات الجامعيةرئيس بيرو الأسبق يمثل أمام القضاء في مذبحة تعود لعام 1992كأس الاتحاد| ويجان يُحقق المُفاجأة ويُقصي مُتصدر البريميرليج4 فرق لم تخسر في أوروبااستنفار أمني بمطار فرانكفورت الألماني بسبب إرسال كود اختطاف بالخطأمقاتلات التحالف العربي تستهدف بعدة غارات مواقع الحوثيين شرق صنعاءأجويرو يقود هجوم مانشستر سيتي أمام ويجانليفاندوفسكي يصدم ريال مدريدالرئاسة التركية: أردوغان وروحاني يبحثان هاتفيا التطورات في سورياالسعودية ترفض اقتراحا قطريا بالمشاركة في تحالف أمني إقليمي على غرار الاتحاد الأوروبيمحتجون يحرقون اطارات السيارات و عناصر الصاعقة يغلقون عدداً من شوارع بنغازيارهابى من الليبية المقاتلة ملاحق من الانتربول يظهر في احتفالات "فبراير"روسيا: الدعوة لوقف هجوم الجيش السوري في إدلب محاولة لمساعدة جبهة النصرةمحمد بن راشد ومحمد بن زايد يستقبلان الشيخ القطري سلطان بن سحيم آل ثانيحكم يطرد 9 لاعبين في مباراة بالدوري البرازيلي«الجزار التركي»| طرد قائد تشيلسي.. وكان شاهدًا على دموع ميسي بـ«كامب نو»بيل جيتس: على الأثرياء دفع ضرائب أعلى بكثير«هناكل إيه النهارده؟».. طريقة عمل دجاج بيري بيري البرتغالىاحذري: معاناتك من الاكتئاب تجعلك أكثر عرضة للإصابات في العملوقفات في ذكرى فبراير ....

الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين
الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

 

الانتخابات في ليبيا.. العربة لا تسير قبل الحصان ... بقلم / محمد الامين

تأمين الانتخابات استحقاق واجب..

لا بدّ من الإجابة عن تساؤلات جدية بشأن الانتخابات المرتقبة، وإفهام المراقبين والمعنيين بشأن مقاربة إحلال الأمن في ليبيا كما يراها السيد غسان سلامه..

كيف سيجري تأمين الانتخابات؟ أم أنها سوف تُرتجل في الربع ساعة الأخير من المباراة؟ أم أنها ستُناطُ بالميليشيات؟

ماذا عن اعادة تفعيل المؤسسات الأمنية؟ هل سيُحسم أمر توحيد الجيش قبل حلول موعد الاستحقاق الانتخابي؟

لا يمكن للعربة أن تسبق الحصان.. والمطلوب ليس معالجة الاحباط بجرعات التفاؤل الاحتفالية، فتوصيف السيد سلامه للوضع منذ يومين بل حتى قبل ساعات خَلَتْ يجعل المتابع لا يثق حتى في إمكانية تنظيم انتخابات مجلس بلدي أو هيكل نقابي أو قطاعي محدود..

المهم هو تأمين الاستحقاق وهذا لا يمكن أن يجري بين يوم وليلة، ولا يمكن للأطراف أو الفرقاء الليبيين بالداخل أن يضمنوه لأنه يقتضي تفاهمات.. وصفقات.. وهذا لن يكون ممكنا في ظل رغبة كل طرف في الاستعداد لخوض الاستحقاق لحسابه الخاص كي يثبت وجوده ويضمن موطأ قدم له في مشهد "الشرعية" رغم أن المرحلة المقبلة ستكون بدورها "انتقالية"، وسيكون تأمين حسن سيرها ونتائجها مرتبطا بشفافية العملية الانتخابية وبمصداقيتها وبالأوضاع الأمنية بعد إعلان النتائج وتشكيل المؤسسات..

التعليقات