ايوان ليبيا

الجمعة , 15 ديسمبر 2017
الاتحاد الأوروبي: موقفنا "لم يتغير" تجاه القدس وملتزمون بحل الدولتينقتيلان ومصابون في حادثتي طعن بمدينة ماستريخت الهولنديةالبحرين تدعو إلى التوصل لحل سياسي في اليمن وفقا للمبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمنمؤتمر دولي في نواكشوط يطرد موفد الجزيرة القطريةمحمود جبريل يحدد شروط تحالف القوى الوطنية لخوض الانتخاباتالدينار يعاود الهبوط أمام العملات الأجنبية بالسوق الموازىانقطاع خدمات الاتصالات الهاتفية و الانترنت عن منطقة زوارةتزوجت تاجر مخدرات وأدمنت الخمر حسرة على ابنتها.. ما لا تعرفه عن زوزو ماضيوزير خارجية لبنان يطالب بإنشاء سفارة لبلاده في القدس "عاصمة فلسطين"سفير البحرين يؤكد موقف بلاده الداعم لمصر في حربها ضد الإرهابليبيون .. خطرها على الانتخابات (3) ... بقلم / عبدالله عثمان عبدالرحيم"هيومن رايتس ووتش" تتهم الشرطة الكينية باغتصاب نساء خلال الانتخاباتبوتين: الانسحاب الأمريكي من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى سيؤثر سلبًا على الأمن الدوليمقتل وإصابة خمسة أشخاص بتفجير في بغدادنشطاء في تونس يُطلقون حملة "المليون توقيع" لسن قانون يُجرم التطبيع مع إسرائيلقذاف الدم : ادعوا الشعوب العربية للحفاظ علي جيوشها و الدوحة جندت الإرهابيين لتدمير البلاد العربيةأحدهم دُفن بعد 17 يوما من وفاته.. فنانون رحلوا في 2017اعتقل 9 أيام ومات بسبب خطأ طبي.. 17 معلومة عن أحمد راتبأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017‎منظمة العفو الدولية.. خصومة مع الأوروبيين تلقي بظلالها على التعاطي مع الوضع الليبي

دراسة: حديثو الولادة يشعرون بالألم لكنهم لا يبكون

- كتب   -  
صورة أرشيفية

أفادت دراسة طبية حديثة أن تعرض حديثي الولادة للضغوط، يظهر في عقولهم استجابة شديدة للألم، ولكن من غير المرجح أن يعبر عنها الطفل عن طريق البكاء.

تظهر نتائج الدراسة أن الإجهاد يؤدى إلى انفصال واضح بين نشاط مخ الطفل وسلوكه، فقد يبدو أن الأطفال الذين يعانون من الإجهاد لا يستجيبون للألم، حيث إن المخ لا يزال فى طور معالجته، ونتيجة لذلك من المحتمل أن يقلل مقدمو الرعاية من شأن ما يعانيه الطفل من آلام.. وبالتالى يؤكد الباحثون أنه من الضرورى تحديد طرق مختلفة لفهم الأطفال.

وقالت الدكتورة "لورا جونز"، أستاذة طب الأطفال فى كلية الطب جامعة "لندن": "عندما يواجه الأطفال حديثو الولادة إجراء مؤلما، هناك زيادة منسقة بشكل معقول فى نشاط الدماغ واستجاباتهم السلوكية، مثل البكاء والتجويع".. مضيفة: "إن الأطفال الذين يعانون من الإجهاد لديهم استجابة أكبر فى الدماغ بعد أى إجراء مؤلم، ولكن بالنسبة لهؤلاء الأطفال فإن هذا النشاط الأكبر فى الدماغ لا يكون مطابقا لسلوكهم".

وبالنسبة لهذه الدراسة، التى نشرت فى عدد ديسمبر من مجلة "البيولوجيا الحالية"، سعى الفريق البحثى من خلالها إلى فحص صحة حديثى الولادة من الأولاد والبنات فى وحدة رعاية ما بعد الولادة ووحدة الرعية الخاصة، لقياس مستويات الإجهاد لدى هؤلاء الأطفال على أساس قياس مستويات هرمون "الكورتيزول" المفرزة فى اللعاب وأنماط ضربات القلب، وكلها ما قبل وبعد فحص إكلينيكى دقيق للأطفال.. فى الوقت ذاته قام الباحثون البريطانيون بقياس مدى استجابة الرضع للألم بقياس نشاط المخ وتحليل تعبيرات الوجه.

وقد أظهرت البيانات أن الأطفال الذين يعانون من مستويات أعلى من الإجهاد، أظهروا ردود أفعال أكبر فى نشاط المخ.. ومع ذلك فإن هذا النشاط المتزايد فى المخ لم يتوافق مع تغيير فى سلوك الأطفال.

وقد شددت الدكتورة لورا جونز على أن الدراسة تقدم سببا آخر لعلاج الأطفال ورعايتهم بطرق تقلل من الألم والإجهاد.

 

التعليقات