ايوان ليبيا

السبت , 21 يوليو 2018
بوتين وماكرون يناقشان تقديم مساعدات إنسانية لسورياموسكو تطالب واشنطن بإطلاق سراح روسية متهمة بالتجسسخامنئي: يرفض مطالبات بإجراء مفاوضات مع أمريكاإدلب...قمامة العالم,هل سيتم اعادة تدويرها ام إحراقها ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيالسراج يحمل ديوان المحاسبة مسؤولية أزمة الكهرباء الراهنةحفل تأبين للأديب والمؤرخ داوود حلاقبنزيما يتهم دي مارزيو بالكذب بعد أنباء انتقاله للميلانسكان برانسون الأمريكية يشعلون الشموع حزنا على ضحايا مركب سياحي"الداخلية البحرينية": حسابات وهميةٌ تدار من قطر تستهدف الإضرار بأمنناترامب ينتقد تسريب محاميه السابق لفضيحته مع فتاة "البلاي بوي".. ويقول "غير قانوني"10 قتلى على الأقل في فيضانات تضرب فيتنامجربي الوصفة السحرية من الزنجبيل لعلاج النقرس«هناكل ايه النهارده؟»..طريقة عمل الدجاج المشوى مع سلطة الفاصولياوزير التعليم الإريتري أول سفير لبلاده في إثيوبيا منذ 20 عاماالكرملين: بوتين وماكرون تناولا في اتصال هاتفي المساعدات الإنسانية لسورياخامنئي يدعم اقتراح روحاني بإغلاق مضيق هرمز أمام صادرات النفط إذا منعت صادرات طهرانمقتل 10 من الحرس الثوري الإيراني على الحدود مع العراقإيطاليا تحاول اجهاض تنظيم الانتخابات الليبية هذا العام بتنظيم مؤتمر حول ليبياداخلية الوفاق تنشئ مكتب لتأمين العمليات الإنتخابية استعداداً لاجراء الانتخابات في ديسمبر المقبلالقيصر.. أسطورة كرة القدم البرازيلية الذي لم يلعب أي مباراة

تلك المنظومة (3) ... بقلم / البانوسى بن عثمان

- كتب   -  
تلك المنظومة (3) ... بقلم / البانوسى بن عثمان
تلك المنظومة (3) ... بقلم / البانوسى بن عثمان

 

تلك المنظومة (3) ... بقلم / البانوسى بن عثمان

قبل ان اقفل بهذا الجزء كل ما تناولته تحت هذا العنوان . يجب القول بان تلك المنظومة ليس لها علاقة عضوية البتّة بما تضمه مكونات الجغرافيا الليبية . وان ظهر عكس هذا القول , فهى علاقة شكّلية لغرض تيسير ادائها لمهامها على هذه الجغرافية . وبقول اخر . بان تلك المنظومة ما هى الا ترس يشُدّها عضويا الى آلة لمنظومة نافدة تغطى جل جغرافيات شرق المتوسط وغربه وكل الامتداد الذى يربط بينهما .

ففى تقديرى لا يستطيع اى مُتابع مهتم عايَشَ احداث انتفاضة نهاية شتاء 2011 م بليبيا . الا القول بهذا عندما شاهدها - اى تلك المنظومة - وهى تتوعّد انتفاضة غضب الناس بليبيا لحظة انفجاره . بالسحق بجميع ما بيدها من اسلحة , وملاحقته من مكان الى اخر . واستجلبت المرتزقة بيض وسود من جميع اصقاع الدنيا لتتولى بهم هذا الامر . وعندما عجزة عن اجهاض الانتفاضة . ذهبت الى فتح كل مخازن الذخيرة والاسلحة المنتشرة على امتداد رقعة البلاد , واردفتهُ بإطلاق الالاف من ذوى السوابق الجنائية من محابسهم بالسجون .

وجعلت من هذه الخلّطة , وسائل وأدوات لخلق البيئة المناسبة , التى تحتاجها لتصدّر حراك انتفاضة 2011 م . ومن خلاله ومن بعد . سعت الى تطّويع غضب الناس في اتجاه يُساعدها على اعادة انتاج ذاتها عبر خلع ثوّبها القديم ورمّيه , واستبداله باخر . ثم شرعت بعدما صارت الامر لها , فى تَرّحِل المليارات من خزائن البلاد . تحت غطا ما اسمته (وديعة) الى بنوك دول اخرى , بغرض الانفاق على ما تحتاجه إدامة مفاصل ومحاور تلك المنظومة النافدة لرفع معدل ادائها .

رافق ذلك انتشار معسكرات تدريب على الاعمال القتالية داخل البلاد . يُرحّل منتسبيها بعد الاعداد الى جغرافيات شرق المتوسط , لتعزيز صفوف ونشاط تلك المنظومة النافدة على هذا الامتداد الجغرافى الواسع , وحيت جهدها الرئيسى . وشرعت تُغدى تفاعلات هذا المشروع . بأموال تستولى عليها من البنوك بسلاح ميليشياتها في وضح النهار , وبتهريب النفط الخام والوقود عبر المتوسط . بل وبمنح تراخيص ممهورة بتواقيعها لناقلات التهريب , كما كشف التحقيق اخيرا في حادثت اغتيال الصحفيّة المالطية . وسعت خلال كل هذا , نحو تشّتيت انتباه وانظار العالم ومُشاغلته بإغراق المتوسط بأمواج متتالية من الهجرة الملونة , التى تنتهي عند الشواطئ الجنوبية لقارة اوربا . وهذا قليل من كثير , تناولته وسائل الاعلام بتنوعاتها ووثقنه اتنا حدوثه . كنت احاول ان اقول . من خلال كل ما سبق ذكره . بان إنتفاضة الليبيين مع نهاية شتاء 2011 م .

جاءت تحاول استخلاص بلادها من بين مخالب منظومة عريقة ومتجذرة داخل امتداد واسع . يُغطى جل جغرافيات شرق المتوسط وغربه وما يقع بينهما . تلك المنظومة . ومن خلال القراءة التاريخية نتبين بان ارهاصات تشكّلها . كان مع زمن . لورنس العرب . الجنرال اللندى . سايس- بيكو . اما من وضع المدماك الاساس الذى نهضت عليه تلك المنظومة . فكان اللورد بلفور . وقد اُحْتفل مند ايام قليلة بمئوية التأسيسية بالعاصمة الانجليزية لندن , بحضور الرئيسة تريزى وبرفقة المستر بوْل وزير خارجيتها .

وفى تقديرى . بان الوصول الى معّرفة كل هذا . لا يحتاج عناء كبير من المتابع المهتم . وبهذا اعتقد بان ليس بخافي كل ما سبق طرحه على الهيئة الاممية في مندوبها لليبيا . وهنا اصل الى القول . ارى من الصحيح والواجب عند تعاطى الهيئة الاممية مع الشأن الليبي . بالا تتغافل عن هذا الواقع . بل يجب ان يكون حاضر وبقوة كأساس لكل المعّضلة , التى تناسلت منها جل هذه الاجسام المتصدرة للمشهد بجميع مسمياتها . والتى تقول كل ابجديات افعالها واجتهاداتها على اصرارها وسعّيها نحو تجّديد وتجّدير تلك المنظومة على جغرافية ليبيا .

وبقول اخر يكون من الصحيح والواجب . ان تعمل الهيئة الاممية وبجدْ على مساعدة الليبين في سعيهم نحو الفكاك من قبضة تلك المنظومة . وفى اسوأ الحالات , ان لم تستطع الاممية فعل ذلك . فلا تسمح لنفسها ان تكون غطاء يُمرر من تحته خطوات وافعال وبرامج تنتهى الى اعادة تجدّد وتجدّر تلك المنظومة على الجغرافيا الليبية . ففى ذلك سيكون ضرر كبير يطال الهيئة في مصداقيتها كأممية نحو ميثاقها , وخدلان لشعب خلق فرصة إمكانية التأسيس والتوّطين لمفاهيم التحرر والنمو والتقدم على جغرافيته . والقعود عن امكانية الزيادة في رقعة الحكم الديمقراطى الرشيد على جغرافية هذا العالم البائس , ولو بحيّز لا يزيد عن مساحة ليبيا .

التعليقات