ايوان ليبيا

الجمعة , 15 ديسمبر 2017
مجلس الأمن: "اتفاق الصخيرات" هو الإطار الوحيد لإنهاء الأزمة السياسية في ليبياوزير خارجية النرويج : ندعم الاستقرار في لبنان وإعلان باريس وملتزمون بمساعدة اللاجئينالاتحاد الأوروبي: موقفنا "لم يتغير" تجاه القدس وملتزمون بحل الدولتينقتيلان ومصابون في حادثتي طعن بمدينة ماستريخت الهولنديةالبحرين تدعو إلى التوصل لحل سياسي في اليمن وفقا للمبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمنمؤتمر دولي في نواكشوط يطرد موفد الجزيرة القطريةمحمود جبريل يحدد شروط تحالف القوى الوطنية لخوض الانتخاباتالدينار يعاود الهبوط أمام العملات الأجنبية بالسوق الموازىانقطاع خدمات الاتصالات الهاتفية و الانترنت عن منطقة زوارةتزوجت تاجر مخدرات وأدمنت الخمر حسرة على ابنتها.. ما لا تعرفه عن زوزو ماضيوزير خارجية لبنان يطالب بإنشاء سفارة لبلاده في القدس "عاصمة فلسطين"سفير البحرين يؤكد موقف بلاده الداعم لمصر في حربها ضد الإرهابليبيون .. خطرها على الانتخابات (3) ... بقلم / عبدالله عثمان عبدالرحيم"هيومن رايتس ووتش" تتهم الشرطة الكينية باغتصاب نساء خلال الانتخاباتبوتين: الانسحاب الأمريكي من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى سيؤثر سلبًا على الأمن الدوليمقتل وإصابة خمسة أشخاص بتفجير في بغدادنشطاء في تونس يُطلقون حملة "المليون توقيع" لسن قانون يُجرم التطبيع مع إسرائيلقذاف الدم : ادعوا الشعوب العربية للحفاظ علي جيوشها و الدوحة جندت الإرهابيين لتدمير البلاد العربيةأحدهم دُفن بعد 17 يوما من وفاته.. فنانون رحلوا في 2017اعتقل 9 أيام ومات بسبب خطأ طبي.. 17 معلومة عن أحمد راتب

وزير التعاون الإقليمي يحث "الدروز" على الانضمام للجيش الإسرائيلي

- كتب   -  
تساحي هنجبي فى أثناء زيارته "دالية الكرمل"

جاءت الزيارة التي قام بها وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، تساحي هنجبي، إلى مدينة دالية الكرمل الدرزية في إسرائيل، لتكشف عن حرص الحكومة الإسرائيلية ودعمها دمج الدروز في الجيش الإسرائيلى.

وبات من الواضح، من خلال البيان الذي نشره "هنجبي" عبر صفحته بـ"فيسبوك"، أن هناك دعما حكوميا للقيام بهذه الخطوة، خاصة مع حرص "هنجبي" على الاجتماع ولقاء كبار المسئولين بالمجتمع الدرزي ممن يدعمون ضم الدروز للجيش.

وقال "هنجبي"، في بيان له نشرته صفحته عبر "فيسبوك"، إنه جاء إلى الكرمل تخليدا لما أسماه "ذكرى مقتل 423 درزيا" ممن قتلوا في الحروب التي خاضتها إسرائيل، مشيرا إلى تواصله مع ذوي عائلات القتلى، وهو ما أصر على كتابته ووضعه في هذا البيان.

اللافت أن "هنجبي" تطرق، لأول مرة، إلى التدريبات العسكرية المشتركة التي يتلقاها عدد من العسكريين الدروز مع نظرائهم الإسرائيليين بالجيش، وهي التدريبات التي تؤهل هؤلاء العسكريين إلى الالتحاق بالوحدات القتالية بالجيش الإسرائيلي.

ونوه "هنجبي"، في بيانه، بأن هذه الدورة تعد من أفكار عضو الكنيست العربي السابق عن حزب الليكود أمل نصر الدين.

غير أن الواضح هو دعم "هنجبي"، الذي يعد من أهم الوزراء بالحكومة الإسرائيلية، البرامج التي يحاول الجيش الإسرائيلي نشرها بين الدروز، من أجل حثهم على الخدمة بالجيش، وهي البرامج التي تهدف إلى محاولة تقديم الخدمات إلى أي مجند درزي بالجيش الإسرائيلي، وتوفير الإمكانات له للانضمام بالجيش، توجسا من رفض الخدمة.

وكان عدد من المواقع العربية في إسرائيل قد أشار إلى حساسية ودقة هذه القضية المتعلقة برفض الدروز الخدمة في الجيش الإسرائيلي، مشيرا إلى أن الجدل بشأن انضمام الدروز للخدمة في الجيش أو الشرطة الإسرائيلية تزايد عقب عملية القدس الاستشهادية، التي وقعت في منتصف يوليو الماضي، عندما قتل ثلاثة من الشباب العربي من مدينة "أم الفحم" 2 من أبناء الطائفة الدرزية من الشرطة الإسرائيلية، الأمر الذي أثار جدالا واسعا ليس فقط في الداخل الإسرائيلي، ولكن في عموم المنطقة، وتحديدا بمنطقة الشام المليئة بالدروز، حيث خرج القيادي اللبناني وليد جنبلاط آنذاك بتصريحات ينتقد فيها ضم الدروز إلى الجيش الإسرائيلي.

عموما فإن زيارة "هنجبي" ومبادرته توضح أهمية هذه الخطوة، في ظل الجدال الحاصل لخدمة الدروز بالمؤسسات العسكرية الإسرائيلية.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات