ايوان ليبيا

الأثنين , 22 أكتوبر 2018
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاثنين 22 اكتوبر 2018الدولار فى أعلى مستوى خلال اسبوع أمام الدينار فى بداية السوق الموازي اليومالنهر الصناعي في مرمى نيران الحقد..واستهداف فزان في منابر التحريض..تقرير: مورينيو مرشح لتدريب ريال مدريدغرق مركب يتسبب في مقتل وإصابة مهاجرين غرب تركيارويترز: "لا نية" لدى السعودية لربط النفط بالسياسةضريبة القيمة المضافة على الديزل والبنزين تشعل العاصمة الهنديةسكاى نيوز: جندي تركي يحتجز رهائن في مركز تجاري بمدينة غازي عنتابالمطالبة بترسيم لغة «التفيناغ» في الدستورتواصل الاشتباكات بالجنوبحقيقة المعارضة التشادية فى ليبياتوثيق التعاون الأمني مع أسبانياالعثور على جثة معاون آمر الفرقة التاسعة التابعة للأمن المركزي أبو سليماطلاق خدمات التحويلات المُباشرة بالدولارميناء الخمس خارج السيطرةإقصاء الجنوب من جهود توحيد المؤسسة العسكريةبنود مسودة مشروع توحيد المؤسسة العسكريةتقارير – مفاجأة في مسلسل رابيو.. وباريس يقترب من التجديدوفاة مشجع بعد مباراة لاتسيو وبارماسباليتي: ناينجولان سيغيب عن إنتر لفترة

منانجاجوا يؤدي اليمين رئيسًا لزيمبابوي اليوم

- كتب   -  
منانجاجوا

يؤدي إمرسون منانجاجوا اليمين الدستورية رئيسا لزيمبابوي اليوم الجمعة ليسدل الستار على حكم روبرت موجابي الذي استمر 37 عاما.

وقاد موجابي (93 عاما) زيمبابوي منذ الاستقلال عام 1980 وتنحى يوم الثلاثاء بعد استيلاء الجيش على السلطة وانقلاب الحزب الحاكم عليه.

واستقال موجابي من رئاسة البلاد عندما بدأ البرلمان إجراءات لعزله مما أدى إلى احتفالات في الشوارع. وجاء سقوطه السريع بعد صراع على من سيخلفه بين زوجته جريس التي تصغره كثيرا في السن ومنانجاجوا.

وقبل أسبوعين فقط كان يبدو أن لها اليد العليا بعد أن عزل موجابي منانجاجوا في السادس من نوفمبر من منصب نائب الرئيس.

ودفع هذا منانجاجوا (75 عاما) الذي حظي لفترة طويلة بثقة موجابي للفرار من البلاد خوفا على حياته. كما أدى إلى نزول الدبابات إلى الشوارع.

وقال منانجاجوا أمام حشود رحبت به في هراري ليل الأربعاء عقب عودته، إن زيمبابوي تدخل مرحلة جديدة من الديمقراطية وأضاف "الشعب قال كلمته. صوت الشعب هو صوت الله".

ودعا منانجاجوا المواطنين يوم الخميس إلى النأي بأنفسهم عن الأعمال الانتقامية وتبنى نبرة تصالحية كتلك التي كان يتبناها موجابي قبل نحو 40 عاما.

وذكرت مصادر قريبة من المفاوضات يوم الخميس أن موجابي حصل على حصانة من المحاكمة وضمانات بالحفاظ على سلامته في بلده ضمن اتفاق أدى إلى استقالته.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات