ايوان ليبيا

الأثنين , 23 يوليو 2018
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاثنين 23 يوليو 2018تركيا تشجع أوزيل على عدم اللعب للمنتخب الألماني.. والسبب أردوغانتفجير انتحاري داخل مقر محافظة أربيل العراقيةمقتل 22 شخصا وفقدان 12 آخرين في إعصار قوي ضرب فيتنامالحرس الثوري: إيران ستقاوم حرب ترامب "النفسية"بيان من مالية المؤقتة حول تحويل رواتب شهري يوليو و أغسطسبدون صلاح.. ليفربول يخسر أمام دورتموند بثلاثيةوزير الخارجية الأمريكي: لا نخشى من استهداف النظام الإيراني على أعلى مستوىترامب متوعدا روحاني:"إياك وتهديد أمريكا مجددا"تسعة جرحى في إطلاق نار في تورونتو الكنديةتفعيل خاصية إشعار المرأة عند صدور صك طلاقها من المحكمة عبر الرسائل النصية بالسعوديةدحلان: على الأطراف الفلسطينية التقاط الفرصة الأخيرة التي منحتها لهم القاهرةبعيدا عن الأدوية.. تغلبي على تورم القدمين بعد الولادة بـ9 طرق طبيعيةعالجي تساقط شعرك وتقصفه بماء الأرزودعي الشعر الأبيض والتساقط بوصفات طبيعية من العسل الأسوداحصلي على جسم مثالي بـ8 مشروبات لحرق الدهونارتفاع حصيلة التفجير الانتحاري في أفغانستان إلى 14 شخصا.. وداعش تعلن مسئوليتهاقرقاش: الحوثي "غدار".. وخسارته "الحديدة" ستكون في هذا السياق.. وننتظر جهود المبعوث الأمميضربات إسرائيلية على "مواقع عسكرية" وسط سورياالدولار يعاود الارتفاع امام الدينار في السوق الموازي

منانجاجوا يؤدي اليمين رئيسًا لزيمبابوي اليوم

- كتب   -  
منانجاجوا

يؤدي إمرسون منانجاجوا اليمين الدستورية رئيسا لزيمبابوي اليوم الجمعة ليسدل الستار على حكم روبرت موجابي الذي استمر 37 عاما.

وقاد موجابي (93 عاما) زيمبابوي منذ الاستقلال عام 1980 وتنحى يوم الثلاثاء بعد استيلاء الجيش على السلطة وانقلاب الحزب الحاكم عليه.

واستقال موجابي من رئاسة البلاد عندما بدأ البرلمان إجراءات لعزله مما أدى إلى احتفالات في الشوارع. وجاء سقوطه السريع بعد صراع على من سيخلفه بين زوجته جريس التي تصغره كثيرا في السن ومنانجاجوا.

وقبل أسبوعين فقط كان يبدو أن لها اليد العليا بعد أن عزل موجابي منانجاجوا في السادس من نوفمبر من منصب نائب الرئيس.

ودفع هذا منانجاجوا (75 عاما) الذي حظي لفترة طويلة بثقة موجابي للفرار من البلاد خوفا على حياته. كما أدى إلى نزول الدبابات إلى الشوارع.

وقال منانجاجوا أمام حشود رحبت به في هراري ليل الأربعاء عقب عودته، إن زيمبابوي تدخل مرحلة جديدة من الديمقراطية وأضاف "الشعب قال كلمته. صوت الشعب هو صوت الله".

ودعا منانجاجوا المواطنين يوم الخميس إلى النأي بأنفسهم عن الأعمال الانتقامية وتبنى نبرة تصالحية كتلك التي كان يتبناها موجابي قبل نحو 40 عاما.

وذكرت مصادر قريبة من المفاوضات يوم الخميس أن موجابي حصل على حصانة من المحاكمة وضمانات بالحفاظ على سلامته في بلده ضمن اتفاق أدى إلى استقالته.


التعليقات