ايوان ليبيا

الجمعة , 15 ديسمبر 2017
مجلس الأمن: "اتفاق الصخيرات" هو الإطار الوحيد لإنهاء الأزمة السياسية في ليبياوزير خارجية النرويج : ندعم الاستقرار في لبنان وإعلان باريس وملتزمون بمساعدة اللاجئينالاتحاد الأوروبي: موقفنا "لم يتغير" تجاه القدس وملتزمون بحل الدولتينقتيلان ومصابون في حادثتي طعن بمدينة ماستريخت الهولنديةالبحرين تدعو إلى التوصل لحل سياسي في اليمن وفقا للمبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمنمؤتمر دولي في نواكشوط يطرد موفد الجزيرة القطريةمحمود جبريل يحدد شروط تحالف القوى الوطنية لخوض الانتخاباتالدينار يعاود الهبوط أمام العملات الأجنبية بالسوق الموازىانقطاع خدمات الاتصالات الهاتفية و الانترنت عن منطقة زوارةتزوجت تاجر مخدرات وأدمنت الخمر حسرة على ابنتها.. ما لا تعرفه عن زوزو ماضيوزير خارجية لبنان يطالب بإنشاء سفارة لبلاده في القدس "عاصمة فلسطين"سفير البحرين يؤكد موقف بلاده الداعم لمصر في حربها ضد الإرهابليبيون .. خطرها على الانتخابات (3) ... بقلم / عبدالله عثمان عبدالرحيم"هيومن رايتس ووتش" تتهم الشرطة الكينية باغتصاب نساء خلال الانتخاباتبوتين: الانسحاب الأمريكي من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى سيؤثر سلبًا على الأمن الدوليمقتل وإصابة خمسة أشخاص بتفجير في بغدادنشطاء في تونس يُطلقون حملة "المليون توقيع" لسن قانون يُجرم التطبيع مع إسرائيلقذاف الدم : ادعوا الشعوب العربية للحفاظ علي جيوشها و الدوحة جندت الإرهابيين لتدمير البلاد العربيةأحدهم دُفن بعد 17 يوما من وفاته.. فنانون رحلوا في 2017اعتقل 9 أيام ومات بسبب خطأ طبي.. 17 معلومة عن أحمد راتب

منانجاجوا يؤدي اليمين رئيسًا لزيمبابوي اليوم

- كتب   -  
منانجاجوا

يؤدي إمرسون منانجاجوا اليمين الدستورية رئيسا لزيمبابوي اليوم الجمعة ليسدل الستار على حكم روبرت موجابي الذي استمر 37 عاما.

وقاد موجابي (93 عاما) زيمبابوي منذ الاستقلال عام 1980 وتنحى يوم الثلاثاء بعد استيلاء الجيش على السلطة وانقلاب الحزب الحاكم عليه.

واستقال موجابي من رئاسة البلاد عندما بدأ البرلمان إجراءات لعزله مما أدى إلى احتفالات في الشوارع. وجاء سقوطه السريع بعد صراع على من سيخلفه بين زوجته جريس التي تصغره كثيرا في السن ومنانجاجوا.

وقبل أسبوعين فقط كان يبدو أن لها اليد العليا بعد أن عزل موجابي منانجاجوا في السادس من نوفمبر من منصب نائب الرئيس.

ودفع هذا منانجاجوا (75 عاما) الذي حظي لفترة طويلة بثقة موجابي للفرار من البلاد خوفا على حياته. كما أدى إلى نزول الدبابات إلى الشوارع.

وقال منانجاجوا أمام حشود رحبت به في هراري ليل الأربعاء عقب عودته، إن زيمبابوي تدخل مرحلة جديدة من الديمقراطية وأضاف "الشعب قال كلمته. صوت الشعب هو صوت الله".

ودعا منانجاجوا المواطنين يوم الخميس إلى النأي بأنفسهم عن الأعمال الانتقامية وتبنى نبرة تصالحية كتلك التي كان يتبناها موجابي قبل نحو 40 عاما.

وذكرت مصادر قريبة من المفاوضات يوم الخميس أن موجابي حصل على حصانة من المحاكمة وضمانات بالحفاظ على سلامته في بلده ضمن اتفاق أدى إلى استقالته.


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات