ايوان ليبيا

الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017
برايتون يخطف تعادلًا ثمينًا أمام ستوك سيتي"الأمم المتحدة" تُحذر من نزاع بغزة في حال فشل مفاوضات القاهرةإصابة نحو 40 شخصًا في انفجار بنيويوركفرنسا تدعم الموازنة الفلسطينية بـ 8 ملايين يوروملك الأردن يزور أمريكا الأسبوع القادمسلامة: إقصاء أنصار النظام الجماهيري سبب ضعف الاتفاق السياسيارتفاع العملات الأجنبية.. الدولار يسجل رقما جديدا اليوم بالسوق السوداءعلى الجرح (2) - (نخاسة) ... بقلم / الصادق دهان«أهلي رفضوا التمثيل وكان ممكن أبقى سفيرة».. 6 تصريحات جريئة لدرةأفضل وأسوأ الإطلالات في حفل جوائز الموسيقى الأمريكية (صور)زامبيا ترسل زعيمها السابق لإقناع موجابي بالتنحيإصدار مذكرات اعتقال بحق 107 معلمين في تركيا على خلفية "الانقلاب"أهالي سبها يطالبون بدعم الأجهزة الأمنية بالمنطقة الجنوبيةالعبادي يرحب بقرار المحكمة الاتحادية بإلغاء استفتاء إقليم كردستانعون: لبنان لا يقبل الإيحاء بأن حكومته شريكة في أعمال إرهابيةحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2017على الجرح (1) ... بقلم / الصادق دهانبينفينتو يحطم رقم مانشستر يونايتد القياسي في الهزائم المتتاليةتظاهرات في كينيا بعد إقرار المحكمة العليا فوز الرئيس أوهورووول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين

انطلاق أعمال منتدى عمان الأمني الـ11 غدًا بمشاركة عربية ودولية واسعة

- كتب   -  
عمان

تنطلق بالعاصمة الأردنية عمان، يوم غدٍ، الأربعاء، الدورة الحادية عشرة لمنتدى عمان الأمني-جلسة 2017، بمشاركة عربية ودولية واسعة.

ويشارك في أعمال المنتدى، الأمم المتحدة، وحلف شمال الأطلسي، الناتو، وجامعة الدول العربية، إلى جانب خبراء ومختصين من العديد من الدول، منها مصر والسعودية والكويت والإمارات وعمان وأمريكا وألمانيا واليابان وبولندا ورومانيا.

ويتميز الحضور في منتدى العام الحالي، بمشاركة أكثر من 185 شخصية محلية ودولية.

كما يشهد المنتدى، الظهور الرسمي الأول للجنة الحكماء العرب، التي تشكلت بقرار من مجلس الجامعة العربية العام الماضي، لمراجعة وتقييم مجمل السياسات العربية في مجالات ضبط التسلح، ومنع الانتشار النووي، ونزع السلاح، وإعداد تقرير شامل عن ذلك، يتضمن توصيات عملية في هذا الشأن.. في حين يخوض المنتدى بالمسألة السورية في ظل المعطيات الأخيرة، وبمشاركة مختصين في ملف الأسلحة الكيميائية.

ويعد منتدى عمان الأمني، الذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن، بالتعاون مع عدد من الحكومات والمنظمات الدولية، واحدا من أبرز المنتديات عالية المستوى، والمتخصصة، والمستدامة على مستوى المنطقة، حيث تخصص أعماله لمناقشة القضايا الأمنية، مع التركيز على خيارات السياسة الخارجية، والتعاون الإقليمي، ونزع السلاح
وحظر الانتشار النووي .

ويهدف هذا التجمع السنوي من الخبراء الدوليين، وصناع القرار، لمناقشة التحديات الأمنية الناشئة على الصعيدين الدولي والإقليمي، مع التركيز بوجه خاص على منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن استكشاف المواقف والآراء والأولويات إقليميا ودوليا.

ويُعتبر المنتدى، أحد أهم التجمعات المتخصصة على المستوى الإقليمي، والتي تعقد بشكل منتظم، ويهتم بالتركيز على ما يتعلق بالشئون النووية والبيولوجية والكيماوية.

وتعقد على هامش المنتدى، الذي يستمر يومين، العديد من الاجتماعات والفعاليات الموازية، حيث يتم احتضان أعمال الملتقى النووي، وهو اجتماع سنوي يهدف لمناقشة قضايا الأمن النووي، ومستقبل البرامج النووية في المنطقة العربية، وسبل إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

ويستضيف منتدى عمان، الاجتماع التنسيقي الثاني للتجمع العربي للأمن، وحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل، وهو كيان تم تأسيسه ببادرة من جامعة الدول العربية عام 2011، فيما يعقد على هامش المنتدى، ورشة عمل متخصصة للطلاب، والمهنيين الشباب، والتي تركز على تنمية القدرات في مجال أسلحة الدمار الشامل.


التعليقات