ايوان ليبيا

الخميس , 19 أبريل 2018
لاوجود لسيف الاسلام القذافي ولا وجود لخليفة حفتر ... بقلم / محمد علي المبروك«هناكل إيه النهارده؟».. 4 وجبات هندية جربيهااختاري الأنسب.. 7 طرق لإزالة شعر الجسمالسراج يزور جامعة طرابلستقرير من الخارجية الروسية عن مدى خطورة الوضع الصحي للمشير حفتر(الفرق بين الحضر..... وشبه الحضر ) خاصة في دولتنا..... ليبيا ... بقلم / حسين سليمان بن ماديروسي "شايل سيفه" يهاجم متجرا بعد رفضه بيع مشروب كحولي لهالشرطة النيجيرية تستعيد صولجانا سرق من البرلمانوزير من ميانمار: أوضاع مخيمات مسلمي الروهينجا اللاجئين "متردية للغاية"القوات السورية تحاصر بلدة في القلمونبين تهديد دوري الأبطال ومليارات السعودية.. مونديال الأندية في ثوبه الجديدتضارب حول عودة نيمار.. واللاعب يجبر على لعب الكرة مصاباصدمة في تشيلسي قبل نصف نهائي الكأس.. والسبب ألونسوحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الخميس 19 ابريل 2018أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 19 ابريل 2018استهداف الناظوري: محاولة اغتيال أم محاولة إفساح طريق؟ أين قصّر مجلس النواب؟وصفات طبيعية للتخلص من حبوب البريودتقرير بريطانى يكشف عن حجم تبرعات الغرياني لمساجد بريطانية ويصفه بالمتطرف الداعم للقاعدة فى ليبياالعاهل السعودي يستقبل رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديانترامب: التحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات "أمر سيء جدا" للولايات المتحدة

بعد تأهل تونس والمغرب.. مونديال روسيا بلغة «الضاد»

- كتب   -  
منتخبات العرب

تعد نسختا كأس العالم، 1986 فى المكسيك و1998 فى فرنسا، هما الأكثر من حيث المشاركة العربية في التاريخ، حيث توجد 3 منتخبات عربية فى كل منهما، وشارك فى الأول منتخبات "المغرب، والعراق، والجزائر"، بينما شارك في الثاني كل من "السعودية، والمغرب، وتونس".

لكن مونديال روسيا تمكن من إزاحة النسختين ليصبح المونديال الأكثر مشاركة من قِبل الفرق العربية، بعدما تأهلت 4 منتخبات نستعرضها لكم في السطور التالية..

المغرب

نجح المنتخب المغربي، أمس السبت، في تأكيد وصوله لكأس العالم بعد غياب 20 عامًا، بعدما خطف بطاقة التأهل من المنتخب الإيفواري بفوزه عليه في عقر داره بهدفين نظيفين، وكان المنتخب الإيفواري يحتاج للفوز للتأهل، حيث كان الفارق بينهما هو نقطة واحدة لصالح المغرب، لكن المنتخب المغربي بدد آمال أفيال كوت دي فوار.

تونس

كانت ليلة أمس، ليلة سعيدة للعرب، حيث نجح أيضًا المنتخب التونسي في حجز بطاقته، بتعادله سلبيًا مع المنتخب الليبي، ليظل في صدارة المجموعة بفارق نقطة عن الكونغو الديمقراطية أقرب ملاحقيه، الذي لم يحقق أي نفع له بفوزه على غينيا بثلاثية مقابل هدف.

مصر

كان المنتخب الوطني قد حسم صعوده للمونديال رسميًا، بعد فوزه على الكونغو بهدفي صلاح، في لقاء شهد إثارة كبيرة ومشاعر متفاوتة في مراحله، حيث تعادلت الكونغو في الدقائق الأخيرة، قبل أن تحسم مصر الصعود عن طريق ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع. 

السعودية

صعد المُنتخب السعودي رسميًا لكأس العالم، بعد فوزه على اليابان بهدف نظيف، قبل أكثر من شهرين، في لقاء تاريخي أقيم على ملعب الجوهرة، سيظل عالقًا في أذهان الجماهير السعودية كثيرًا.

ويستعرض لكم «التحرير»، تاريخ مُشاركات العرب في كأس العالم قبل مونديال روسيا القادم..

تونس: 4 مشاركات: 1978، 1998، 2002، 2006 (لم تتخط الدور الأول في أي منها).

المغرب: 4 مشاركات: 1970، 1994، 1998 (خروج من الدور الأول)، 1986(الوصول لدور الـ16).

الجزائر: 4 مشاركات: 1982، 1986، 2010 (خروج من الدور الأول)، 2014 (الوصول لدور الـ16).


السعودية: 4 مشاركات: 1998، 2002، 2006 (خروج من الدور الأول)، 1994 (الوصول لدور الـ16).

مصر: مُشاركتان: 1934، 1990 (خروج من الدور الأول).

وشاركت كل من منتخبات الكويت والعراق والإمارات في المونديال مرة واحدة، ولم ينجح أي منها في تخطي الدور الأول.

فيما يبقى المنتخب الجزائري الأكثر إحرازًا للأهداف برصيد 13 هدفًا، بينما جاءت أهداف باقي المنتخبات العربية كالتالي:

المغرب: (12 هدفًا)، السعودية: (9 أهداف)، تونس: (8 أهداف)، مصر: (3 أهداف)، الكويت والإمارات: (هدفان)، العراق: (هدف وحيد).

التعليقات