ايوان ليبيا

الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017
برايتون يخطف تعادلًا ثمينًا أمام ستوك سيتي"الأمم المتحدة" تُحذر من نزاع بغزة في حال فشل مفاوضات القاهرةإصابة نحو 40 شخصًا في انفجار بنيويوركفرنسا تدعم الموازنة الفلسطينية بـ 8 ملايين يوروملك الأردن يزور أمريكا الأسبوع القادمسلامة: إقصاء أنصار النظام الجماهيري سبب ضعف الاتفاق السياسيارتفاع العملات الأجنبية.. الدولار يسجل رقما جديدا اليوم بالسوق السوداءعلى الجرح (2) - (نخاسة) ... بقلم / الصادق دهان«أهلي رفضوا التمثيل وكان ممكن أبقى سفيرة».. 6 تصريحات جريئة لدرةأفضل وأسوأ الإطلالات في حفل جوائز الموسيقى الأمريكية (صور)زامبيا ترسل زعيمها السابق لإقناع موجابي بالتنحيإصدار مذكرات اعتقال بحق 107 معلمين في تركيا على خلفية "الانقلاب"أهالي سبها يطالبون بدعم الأجهزة الأمنية بالمنطقة الجنوبيةالعبادي يرحب بقرار المحكمة الاتحادية بإلغاء استفتاء إقليم كردستانعون: لبنان لا يقبل الإيحاء بأن حكومته شريكة في أعمال إرهابيةحالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2017على الجرح (1) ... بقلم / الصادق دهانبينفينتو يحطم رقم مانشستر يونايتد القياسي في الهزائم المتتاليةتظاهرات في كينيا بعد إقرار المحكمة العليا فوز الرئيس أوهورووول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين

بعد تأهل تونس والمغرب.. مونديال روسيا بلغة «الضاد»

- كتب   -  
منتخبات العرب

تعد نسختا كأس العالم، 1986 فى المكسيك و1998 فى فرنسا، هما الأكثر من حيث المشاركة العربية في التاريخ، حيث توجد 3 منتخبات عربية فى كل منهما، وشارك فى الأول منتخبات "المغرب، والعراق، والجزائر"، بينما شارك في الثاني كل من "السعودية، والمغرب، وتونس".

لكن مونديال روسيا تمكن من إزاحة النسختين ليصبح المونديال الأكثر مشاركة من قِبل الفرق العربية، بعدما تأهلت 4 منتخبات نستعرضها لكم في السطور التالية..

المغرب

نجح المنتخب المغربي، أمس السبت، في تأكيد وصوله لكأس العالم بعد غياب 20 عامًا، بعدما خطف بطاقة التأهل من المنتخب الإيفواري بفوزه عليه في عقر داره بهدفين نظيفين، وكان المنتخب الإيفواري يحتاج للفوز للتأهل، حيث كان الفارق بينهما هو نقطة واحدة لصالح المغرب، لكن المنتخب المغربي بدد آمال أفيال كوت دي فوار.

تونس

كانت ليلة أمس، ليلة سعيدة للعرب، حيث نجح أيضًا المنتخب التونسي في حجز بطاقته، بتعادله سلبيًا مع المنتخب الليبي، ليظل في صدارة المجموعة بفارق نقطة عن الكونغو الديمقراطية أقرب ملاحقيه، الذي لم يحقق أي نفع له بفوزه على غينيا بثلاثية مقابل هدف.

مصر

كان المنتخب الوطني قد حسم صعوده للمونديال رسميًا، بعد فوزه على الكونغو بهدفي صلاح، في لقاء شهد إثارة كبيرة ومشاعر متفاوتة في مراحله، حيث تعادلت الكونغو في الدقائق الأخيرة، قبل أن تحسم مصر الصعود عن طريق ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع. 

السعودية

صعد المُنتخب السعودي رسميًا لكأس العالم، بعد فوزه على اليابان بهدف نظيف، قبل أكثر من شهرين، في لقاء تاريخي أقيم على ملعب الجوهرة، سيظل عالقًا في أذهان الجماهير السعودية كثيرًا.

ويستعرض لكم «التحرير»، تاريخ مُشاركات العرب في كأس العالم قبل مونديال روسيا القادم..

تونس: 4 مشاركات: 1978، 1998، 2002، 2006 (لم تتخط الدور الأول في أي منها).

المغرب: 4 مشاركات: 1970، 1994، 1998 (خروج من الدور الأول)، 1986(الوصول لدور الـ16).

الجزائر: 4 مشاركات: 1982، 1986، 2010 (خروج من الدور الأول)، 2014 (الوصول لدور الـ16).


السعودية: 4 مشاركات: 1998، 2002، 2006 (خروج من الدور الأول)، 1994 (الوصول لدور الـ16).

مصر: مُشاركتان: 1934، 1990 (خروج من الدور الأول).

وشاركت كل من منتخبات الكويت والعراق والإمارات في المونديال مرة واحدة، ولم ينجح أي منها في تخطي الدور الأول.

فيما يبقى المنتخب الجزائري الأكثر إحرازًا للأهداف برصيد 13 هدفًا، بينما جاءت أهداف باقي المنتخبات العربية كالتالي:

المغرب: (12 هدفًا)، السعودية: (9 أهداف)، تونس: (8 أهداف)، مصر: (3 أهداف)، الكويت والإمارات: (هدفان)، العراق: (هدف وحيد).

التعليقات