ايوان ليبيا

الثلاثاء , 17 يوليو 2018
رونالدو يتحدث عن طموحه مع يوفينتوس ومنافسة ميسي«لو عروسة وفرحك قرب».. اعملي المانيكير الفرنسي في البيت بسهولةبالنباتات والورود.. أضيفي البهجة وجددي ديكور منزلك في أقل من ساعة«بقايا القهوة ماتترميش».. تقضي على الدهون والروائح الكريهةوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: الولايات المتحدة ستظل صديقة لنا رغم تصريحات ترامبقوات الأمن العراقي تفرض حظرا للتجوال في مدينة البصرةزعيم الديمقراطيين بالكونجرس الأمريكي: تصريحات ترامب أمام بوتين "خطيرة وضعيفة"رئيس مجلس النواب الأمريكي: على ترامب أن يدرك أن روسيا ليست حليفتنافزان ليبية إذا كنتم تتذكّرون... بقلم / محمد الامينقرار هام من لجنة العقوبات بمجلس الأمن بشأن السيدة صفية فركاش زوجة العقيد القذافيادانات حقوقية لاعتداءات الأمن على الطلاب فى طرابلس أثناء تظاهرهمشروط الترشح لانتخابات المجلس البلدي بني وليدبالتفاصيل.. إحاطة غسان سلامة فى أمام مجلس الأمن بشأن ليبيا5 وجوه خطفت الأضواء في مونديال روسيابوتين في قمته مع ترامب: روسيا لم تتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. وبيننا تعاون كبيربوتين: عملت بالمخابرات وأعلم جيدا كيف تصنع التقارير للحشد ضد روسيااقضي على خشونة الركبة واسمرارها بـ3 وصفات طبيعيةطريقة عمل ستروجانوف الدجاجضبط حقائب متفجرة و عبوات ناسفة فى مداهمات على اوكار الارهاب فى درنةأين الليبيون من قمة روما؟ ... بقلم / نوري الرزيقي

بعد تأهل تونس والمغرب.. مونديال روسيا بلغة «الضاد»

- كتب   -  
منتخبات العرب

تعد نسختا كأس العالم، 1986 فى المكسيك و1998 فى فرنسا، هما الأكثر من حيث المشاركة العربية في التاريخ، حيث توجد 3 منتخبات عربية فى كل منهما، وشارك فى الأول منتخبات "المغرب، والعراق، والجزائر"، بينما شارك في الثاني كل من "السعودية، والمغرب، وتونس".

لكن مونديال روسيا تمكن من إزاحة النسختين ليصبح المونديال الأكثر مشاركة من قِبل الفرق العربية، بعدما تأهلت 4 منتخبات نستعرضها لكم في السطور التالية..

المغرب

نجح المنتخب المغربي، أمس السبت، في تأكيد وصوله لكأس العالم بعد غياب 20 عامًا، بعدما خطف بطاقة التأهل من المنتخب الإيفواري بفوزه عليه في عقر داره بهدفين نظيفين، وكان المنتخب الإيفواري يحتاج للفوز للتأهل، حيث كان الفارق بينهما هو نقطة واحدة لصالح المغرب، لكن المنتخب المغربي بدد آمال أفيال كوت دي فوار.

تونس

كانت ليلة أمس، ليلة سعيدة للعرب، حيث نجح أيضًا المنتخب التونسي في حجز بطاقته، بتعادله سلبيًا مع المنتخب الليبي، ليظل في صدارة المجموعة بفارق نقطة عن الكونغو الديمقراطية أقرب ملاحقيه، الذي لم يحقق أي نفع له بفوزه على غينيا بثلاثية مقابل هدف.

مصر

كان المنتخب الوطني قد حسم صعوده للمونديال رسميًا، بعد فوزه على الكونغو بهدفي صلاح، في لقاء شهد إثارة كبيرة ومشاعر متفاوتة في مراحله، حيث تعادلت الكونغو في الدقائق الأخيرة، قبل أن تحسم مصر الصعود عن طريق ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع. 

السعودية

صعد المُنتخب السعودي رسميًا لكأس العالم، بعد فوزه على اليابان بهدف نظيف، قبل أكثر من شهرين، في لقاء تاريخي أقيم على ملعب الجوهرة، سيظل عالقًا في أذهان الجماهير السعودية كثيرًا.

ويستعرض لكم «التحرير»، تاريخ مُشاركات العرب في كأس العالم قبل مونديال روسيا القادم..

تونس: 4 مشاركات: 1978، 1998، 2002، 2006 (لم تتخط الدور الأول في أي منها).

المغرب: 4 مشاركات: 1970، 1994، 1998 (خروج من الدور الأول)، 1986(الوصول لدور الـ16).

الجزائر: 4 مشاركات: 1982، 1986، 2010 (خروج من الدور الأول)، 2014 (الوصول لدور الـ16).


السعودية: 4 مشاركات: 1998، 2002، 2006 (خروج من الدور الأول)، 1994 (الوصول لدور الـ16).

مصر: مُشاركتان: 1934، 1990 (خروج من الدور الأول).

وشاركت كل من منتخبات الكويت والعراق والإمارات في المونديال مرة واحدة، ولم ينجح أي منها في تخطي الدور الأول.

فيما يبقى المنتخب الجزائري الأكثر إحرازًا للأهداف برصيد 13 هدفًا، بينما جاءت أهداف باقي المنتخبات العربية كالتالي:

المغرب: (12 هدفًا)، السعودية: (9 أهداف)، تونس: (8 أهداف)، مصر: (3 أهداف)، الكويت والإمارات: (هدفان)، العراق: (هدف وحيد).

التعليقات