ايوان ليبيا

الأحد , 21 يناير 2018
قوات الجيش تواصل عملياتها في الجنوب الشرقي من الكفرة ضد العصابات التشاديةالمقاومة الجنوبية في اليمن تعلن بدء إجراءات إسقاط حكومة "بن دغر"عاهل الأردن: القدس يجب أن تكون عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبليةالشعور الوطني الانفعالي وردود الأفعال الغرائزية.. أو الحدّ بين النفاق والعجز ... بقلم / محمد الامينجلسة حوارية حول الصحة وآفاق تطويرها في ليبيا ينظمها الصالون الثقافي بسبهامصدر من قبيلة العواقير يكشف السيناريو المتوقع في قضية فرج اقعيمأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 21 يناير 2018حالة الطقس و درجات الحرارة فى ليبيا اليوم الاحد 21 يناير 2018ننشر نص كلمة الشيخ البرغوتي إلى الليبيين بشأن التدخل العسكري الإيطالي فى ليبياريال مدريد يبحث عن استعادة التوازن.. وتوتنهام في ضيافة ساوثهامبتونتعرف على ساعات طرح الاحمال اليوم الاحد 21 يناير 2018أكثر من 40 عميد بلدية يصلون إلى شحات لحضور “الملتقي الأول لبلديات ليبيا”الدولار يهبط إلى ما دون الـ7 دينار و الدينار الليبي يعزز مكاسبهمسلحون سوريون يقصفون بلدة حدودية تركية بالصواريخزعيم الغالبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي يدعو للتصويت على الموازنة الإثنينإنقاذ المئات بعد اندلاع حرائق غابات في المتنزه الوطني الملكي في سيدنيزلزال بقوة 6.3 درجة يهز تشيليمقتل 2 مسلحين متشددين في هجوم على فندق بكابولالقوات التونسية تقتل مساعدا كبيرا لزعيم القاعدة في المغرب الإسلاميبمشاركة حجازي.. وست بروميتش يتعادل مع إيفرتون في البريميرليج

بعد تأهل تونس والمغرب.. مونديال روسيا بلغة «الضاد»

- كتب   -  
منتخبات العرب

تعد نسختا كأس العالم، 1986 فى المكسيك و1998 فى فرنسا، هما الأكثر من حيث المشاركة العربية في التاريخ، حيث توجد 3 منتخبات عربية فى كل منهما، وشارك فى الأول منتخبات "المغرب، والعراق، والجزائر"، بينما شارك في الثاني كل من "السعودية، والمغرب، وتونس".

لكن مونديال روسيا تمكن من إزاحة النسختين ليصبح المونديال الأكثر مشاركة من قِبل الفرق العربية، بعدما تأهلت 4 منتخبات نستعرضها لكم في السطور التالية..

المغرب

نجح المنتخب المغربي، أمس السبت، في تأكيد وصوله لكأس العالم بعد غياب 20 عامًا، بعدما خطف بطاقة التأهل من المنتخب الإيفواري بفوزه عليه في عقر داره بهدفين نظيفين، وكان المنتخب الإيفواري يحتاج للفوز للتأهل، حيث كان الفارق بينهما هو نقطة واحدة لصالح المغرب، لكن المنتخب المغربي بدد آمال أفيال كوت دي فوار.

تونس

كانت ليلة أمس، ليلة سعيدة للعرب، حيث نجح أيضًا المنتخب التونسي في حجز بطاقته، بتعادله سلبيًا مع المنتخب الليبي، ليظل في صدارة المجموعة بفارق نقطة عن الكونغو الديمقراطية أقرب ملاحقيه، الذي لم يحقق أي نفع له بفوزه على غينيا بثلاثية مقابل هدف.

مصر

كان المنتخب الوطني قد حسم صعوده للمونديال رسميًا، بعد فوزه على الكونغو بهدفي صلاح، في لقاء شهد إثارة كبيرة ومشاعر متفاوتة في مراحله، حيث تعادلت الكونغو في الدقائق الأخيرة، قبل أن تحسم مصر الصعود عن طريق ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع. 

السعودية

صعد المُنتخب السعودي رسميًا لكأس العالم، بعد فوزه على اليابان بهدف نظيف، قبل أكثر من شهرين، في لقاء تاريخي أقيم على ملعب الجوهرة، سيظل عالقًا في أذهان الجماهير السعودية كثيرًا.

ويستعرض لكم «التحرير»، تاريخ مُشاركات العرب في كأس العالم قبل مونديال روسيا القادم..

تونس: 4 مشاركات: 1978، 1998، 2002، 2006 (لم تتخط الدور الأول في أي منها).

المغرب: 4 مشاركات: 1970، 1994، 1998 (خروج من الدور الأول)، 1986(الوصول لدور الـ16).

الجزائر: 4 مشاركات: 1982، 1986، 2010 (خروج من الدور الأول)، 2014 (الوصول لدور الـ16).


السعودية: 4 مشاركات: 1998، 2002، 2006 (خروج من الدور الأول)، 1994 (الوصول لدور الـ16).

مصر: مُشاركتان: 1934، 1990 (خروج من الدور الأول).

وشاركت كل من منتخبات الكويت والعراق والإمارات في المونديال مرة واحدة، ولم ينجح أي منها في تخطي الدور الأول.

فيما يبقى المنتخب الجزائري الأكثر إحرازًا للأهداف برصيد 13 هدفًا، بينما جاءت أهداف باقي المنتخبات العربية كالتالي:

المغرب: (12 هدفًا)، السعودية: (9 أهداف)، تونس: (8 أهداف)، مصر: (3 أهداف)، الكويت والإمارات: (هدفان)، العراق: (هدف وحيد).

التعليقات