ايوان ليبيا

السبت , 20 أكتوبر 2018
أوروبا تضغط على ليبيا لتركيز مراكز استقبال للمهاجرينتعطل تحقيقات «تفجير مانشستر» بسبب هاشم العبيديسجناء يشعلون النار داخل سجن الكويفيةالقروض المصرفية المتعثرة في ليبيا 22.5%مباشر في إنجلترا – سيتي يتقدم على بيرنلي.. وكارديف ييقلب النتيجة ضد فولاممورينيو عن الشجار: مساعد ساري لم يكن مؤدبا.. لا تقولوا إنني السبب مثل الآخرين465 أم 495 دقيقة؟ عكس الشائع.. ريال مدريد لم يصل إلى سلسلة العقم الأطولساري: لم أشاهد ما حدث.. تعاملت مع مساعدي جيدا وتحدثت مع مورينيوالبحرين تشيد بقرارات وتوجيهات الملك سلمان حول مقتل خاشقجيمئات المهاجرين يحتشدون على جسر بين جواتيمالا والمكسيك"الأعلى لرابطة العالم الإسلامي": استقرار السعودية وأمنها خط أحمرالآلاف يتظاهرون في تايوان للمطالبة باستفتاء على الاستقلالمشاجرة تنهي حياة مواطن بالرصاصشندب: ميليشيات الإخوان قتلت العقيد معمر القذافيتطعيم 1.2 مليون طفلأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 20 اكتوبر 2018ريال مدريد ضد ليفانتي.. في الطريق لتسجيل الأهدافبين طريقة جوارديولا وإحصائيات أوبتا.. لماذا علينا ألا ننزعج من مستوى صلاحمسئول أمريكي: من المرجح عقد اجتماع قمة بين ترامب وكيم أوائل العام المقبلعودة أصغر ملياردير في إفريقيا سالما بعد خطفه قبل أسبوع

بعد تأهل تونس والمغرب.. مونديال روسيا بلغة «الضاد»

- كتب   -  
منتخبات العرب

تعد نسختا كأس العالم، 1986 فى المكسيك و1998 فى فرنسا، هما الأكثر من حيث المشاركة العربية في التاريخ، حيث توجد 3 منتخبات عربية فى كل منهما، وشارك فى الأول منتخبات "المغرب، والعراق، والجزائر"، بينما شارك في الثاني كل من "السعودية، والمغرب، وتونس".

لكن مونديال روسيا تمكن من إزاحة النسختين ليصبح المونديال الأكثر مشاركة من قِبل الفرق العربية، بعدما تأهلت 4 منتخبات نستعرضها لكم في السطور التالية..

المغرب

نجح المنتخب المغربي، أمس السبت، في تأكيد وصوله لكأس العالم بعد غياب 20 عامًا، بعدما خطف بطاقة التأهل من المنتخب الإيفواري بفوزه عليه في عقر داره بهدفين نظيفين، وكان المنتخب الإيفواري يحتاج للفوز للتأهل، حيث كان الفارق بينهما هو نقطة واحدة لصالح المغرب، لكن المنتخب المغربي بدد آمال أفيال كوت دي فوار.

تونس

كانت ليلة أمس، ليلة سعيدة للعرب، حيث نجح أيضًا المنتخب التونسي في حجز بطاقته، بتعادله سلبيًا مع المنتخب الليبي، ليظل في صدارة المجموعة بفارق نقطة عن الكونغو الديمقراطية أقرب ملاحقيه، الذي لم يحقق أي نفع له بفوزه على غينيا بثلاثية مقابل هدف.

مصر

كان المنتخب الوطني قد حسم صعوده للمونديال رسميًا، بعد فوزه على الكونغو بهدفي صلاح، في لقاء شهد إثارة كبيرة ومشاعر متفاوتة في مراحله، حيث تعادلت الكونغو في الدقائق الأخيرة، قبل أن تحسم مصر الصعود عن طريق ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع. 

السعودية

صعد المُنتخب السعودي رسميًا لكأس العالم، بعد فوزه على اليابان بهدف نظيف، قبل أكثر من شهرين، في لقاء تاريخي أقيم على ملعب الجوهرة، سيظل عالقًا في أذهان الجماهير السعودية كثيرًا.

ويستعرض لكم «التحرير»، تاريخ مُشاركات العرب في كأس العالم قبل مونديال روسيا القادم..

تونس: 4 مشاركات: 1978، 1998، 2002، 2006 (لم تتخط الدور الأول في أي منها).

المغرب: 4 مشاركات: 1970، 1994، 1998 (خروج من الدور الأول)، 1986(الوصول لدور الـ16).

الجزائر: 4 مشاركات: 1982، 1986، 2010 (خروج من الدور الأول)، 2014 (الوصول لدور الـ16).


السعودية: 4 مشاركات: 1998، 2002، 2006 (خروج من الدور الأول)، 1994 (الوصول لدور الـ16).

مصر: مُشاركتان: 1934، 1990 (خروج من الدور الأول).

وشاركت كل من منتخبات الكويت والعراق والإمارات في المونديال مرة واحدة، ولم ينجح أي منها في تخطي الدور الأول.

فيما يبقى المنتخب الجزائري الأكثر إحرازًا للأهداف برصيد 13 هدفًا، بينما جاءت أهداف باقي المنتخبات العربية كالتالي:

المغرب: (12 هدفًا)، السعودية: (9 أهداف)، تونس: (8 أهداف)، مصر: (3 أهداف)، الكويت والإمارات: (هدفان)، العراق: (هدف وحيد).

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات